ننتظر تسجيلك هـنـا

التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم 

برنامج العملاق Songbird 2.2.0 لتشغيل الملتميديا و الملفات الصوتية
بقلم : ايجى ستارز
قريبا
آخر 10 مشاركات
سُنَّة الفرح بيوم الجمعة (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 )           »          2005042 علاجات طبيعية للروماتيزم تعرف عليها (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 28 )           »          الغيرة....الغيرة. (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 89 )           »          الأمور من منظارين (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 30 )           »          27 الصيام في شهر رجب ؟ - الشيخ مصطفى العدوي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 47 )           »          تعليم الطلاب ذوي الإعاقات الحركية (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 128 )           »          تأثير الزواج الإيجابي على صحتك (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 106 )           »          27 اروع فلم وثائقي قد تشاهده بحياتك / اله الكون (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 60 )           »          27 فيلم كامل عن الإعجاز في القرآن الكريم سبحان الواحد (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 101 )           »          ماهي الصيدلة ومن هو الصيدلي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 86 )


الإهداءات


العودة   واحة الإسلام > البيت المسلم > الطفل المسلم


.::إعلانات الموقع::.

منتديات سراج نور

مركز تحميل واحة الإسلام

رشح نفسك للاشرلف

منتديات غربة الروح

منتديات الشافعى الصحراوى

مدونة أمير العرب

منتدى التعليم الشامل

ضع اعلانك هنا

منتديات أمراء التطوير

منتدى انور ابو البصل الاسلامي


تنمية الرقابة الذاتية في نفوس أطفالنا

تنمية الرقابة الذاتية في نفوس أطفالنا في هذا العصر عصر الفضائيات والانترنت انفتح مجتمعنا على ثقافات كثيرة ومتنوعة اختلط فيها الحابل بالنابل ! والصالح بالطالح ! مما

إضافة رد
قديم 11-10-20, 08:48 AM   #1


الصورة الرمزية soft
soft غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 العمر : 49
 أخر زيارة : 14-10-19 (03:03 AM)
 المشاركات : 4,662 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي تنمية الرقابة الذاتية في نفوس أطفالنا



تنمية الرقابة الذاتية في نفوس أطفالنا

<table align="Right" cellpadding="0" cellspacing="5"><tbody><tr><td>تنمية الرقابة الذاتية نفوس أطفالنا articles_310D94A2-A0</td></tr></tbody></table>
في هذا العصر عصر الفضائيات والانترنت انفتح مجتمعنا على ثقافات كثيرة ومتنوعة اختلط فيها الحابل بالنابل ! والصالح بالطالح ! مما يخشى أن تذوب فيها كثير من القيم والمبادئ ! التي تربى عليها أبناء هذا البلد المعطاء ..

لذلك كان لزاما على المربين والحالة كهذه أن يعنوا بقضية الرقابة الذاتية وتقويتها منذ الصغر عند الناشئة فهي المسؤول عن قوة دفاعهم عن مبادئهم وأخلاقياتهم، وسلوكياتهم فضلا عن تمسكهم بها وانقيادهم لها بقناعة.
وقد أجمل أحد الكتاب عدة أسباب لتنمية الرقابة الذاتية مستقيها من الهدى النبوي.

أولاً:
ربط الناشئ بالله , فليكن أول شيء نعلمه للناشئ تعريفه بخالقه وربه بأسهل عبارة وأيسر صورة ، فإن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ حين سأل الجارية " أين الله؟ " وأشارت إلى السماء قال: " أعتقها فإنها مؤمنة ".

فحينما نعمق في أبنائنا حقيقة الإيمان ونرسخ في قلوبهم العقيدة الإلهية.. فإنهم ينشؤن على المراقبة لله والخشية منه والتسليم لذلك.
وسيكون عندهم من حساسية الإيمان وإرهاف الضمير ما يكفيهم عن المفاسد الاجتماعية والوساوس النفسية والمساوئ الخلقية ويكتمل عقلياً وسلوكياً.

ثانياً:
ربطهم بالقرآن , فليس أسهل من القرآن في الحفظ ولا أبلغ في النفوس ولا أوقع أثرا. ولذا فإن أسلافنا الصالحين ينصحون به و يشيرون إلى تعليم أولادهم القرآن الكريم وتحفيظهم إياه حتى تتقوم به ألسنتهم وتسمو أرواحهم وتخشع به قلوبهم ويترسخ الإيمان في نفوسهم. { وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ } [القمر:17].

ثالثاً:
تعميق الإيمان بصفات الله تعالى , يزداد جانب المراقبة لله سبحانه وتعالى باستشعار أن الله سبحانه وتعالى يسمعنا ويرانا ويعلم سرنا ونجوانا ويعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.
وبإشعار الناشئ أن الله لا تخفى عليه خافية في الأرض ولا في السماء، وأنه محيط بالأشياء كلها؛ لأنها تحت قدرته، لا يمكن لشيء منها الخروج عن إرادته.

رابعاً:
تكوين عاطفة إيمانية قوية دافعة إلى السلوك , من أهم هذه العواطف في هذا الميدان: عاطفة الحب وعاطفة الخوف إذ إنهما من أكبر الدوافع و الحوافز التي يمكن استخدامها في عمل الخيرات وتنفيذ المأمورات وترك الشرور والمنهيات، يقول الدكتور ( الكسيس كارل ) عن أثر هاتين العاطفتين في السلوك:
[ وليس سوى عاطفتين قادرتين على البناء، هما عاطفة الحب وعاطفة الخوف، فالحب وحده هو الذي يملك القدرة على نسف الأسوار التي تتحصن أثرتنا من خلفها، وفي وسعه أن يلهب فينا الحماس ويجعلنا نسير مبتهجين في طريق التضحية الأليم؛ لأن التضحية أمر لابد منه للسمو بالحياة، فحب الصغير لأمه هو الذي يدفعه إلى حب الاستقامة تبعاً لأمرها، والمؤمن بدينه يخضع لأشق النظم الخلقية من أجل حبه لربه ).

من خلال :
1. بيان حاجة الطفل الدائمة إلى الله، على أساس أن الأمور والأرزاق بيده تعالى، ويوضع نصب عينيه قول الله تعالى في الحديث القدسي: "يا عبادي كلكم ضالٌّ إلا من هديته فاستهدوني أهدكم.." الحديث [4].
وهذا يؤصِّل الالتجاء إلى الله وقت الشدة خاصة.

2. من أعظم أساليب التربية وأعمقها في النفوس: الجمع بين الترغيب والترهيب { نَبِّىءْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ * وَ أَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الأَلِيمَ } [الحجر:49-50].

ولذلك لَمّا شب بين الناشئة، بل والرجال، على الجمع بين هذين الأمرين؛ تكونت لديهم رقابة ذاتية لأنفسهم، ومهما خلو بأنفسهم فإنهم لا يرونها خالية، حدَّث أنس بن مالك قال: سمعت عمر بن الخطاب وقد دخل حائطاً، فسمعته يقول ـ وبيني وبينه جدار ـ: عمر بن الخطاب أمير المؤمنين، بخ.. بخ.. والله لتتقين الله يا ابن الخطاب أو ليعذبنك.

خامساً:
غرس حب النبي – صلى الله عليه وسلم – في نفس الناشئ ,
ففي شمائل الرسول – صلى الله عليه وسلم – وجوانب سيرته صور دقيقة تدل على مزيد حرص الرسول على التحبب للناس، ومنها أنه " كان يمر بالصبيان فيسلم عليهم، ويلاطفهم ويمازحهم وكذلك كان مع أصحابه كان إذا لقيه أحد من أصحابه فقام قام معه فلم ينصرف حتى يكون الرجل هو الذي ينصرف عنه وإذا لقيه أحد من أصحابه فتناول يده ناوله إياها فلم ينزع يده منها حتى يكون الرجل هو الذي ينزع يده ". وعُلم من تحببه إلى ضعاف الناس أنه كانت تستوقفه الجارية في الطريق وتحدثه فما ينصرف حتى تكون هي التي تنصرف.

"وكان لا يقول لشيء لا، فإذا سُئل فأراد أن يفعل قال: نعم، وإن لم يرد أن يفعل سكت".
كما كان يخدم نفسه، ولهذا كان الرجل يأتي النبي – صلى الله عليه وسلم – وهو لا يطيقه فما ينصرف حتى يكون رسول الله أحب إليه من كل أحد، فهذا عمرو بن العاص يحدِّث عن نفسه "..لقد رأيتني وما أحد أشد بغضاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم مني" فلما رآه وتعامل معه وعرف حسن خلقه قال: "وما كان أحد أحب إلىَّ من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أجل في عيني منه، وما كنت أُطيق أن أملأ عيني منه إجلالاً له، ولو سُئلت أن أصفه ما أطقت، لأني لم أكن أملأ عيني منه".

لذا كان لزاما علينا جميعا تنمية الرقابة الذاتية في نفوس أبنائنا حتى تطمئن بأن أبني وأبنك لن يسقط في براثن التدخين والمخدرات والسلوكيات المنحرفة .

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك





 

رد مع اقتباس
قديم 11-10-20, 09:43 AM   #2


الصورة الرمزية maryam
maryam غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 18
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 العمر : 22
 أخر زيارة : 13-08-09 (11:10 AM)
 المشاركات : 1,497 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: تنمية الرقابة الذاتية في نفوس أطفالنا





 

رد مع اقتباس
قديم 12-01-04, 04:57 PM   #3


الصورة الرمزية نور الإيمان
نور الإيمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 العمر : 47
 أخر زيارة : اليوم (10:45 PM)
 المشاركات : 43,029 [ + ]
 التقييم :  14
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
إذا استطعت أن تخرج من الدنيا ســـليم الصدر فافعل
فإنك إن لم تملك قلوب الآخرين
فستخرج بقلـــ ب ـــك وكـــ ف ــااااك
لوني المفضل : Chocolate
افتراضي رد: تنمية الرقابة الذاتية في نفوس أطفالنا





جزاكِ الله خيرا سوفت
موضوع قيم جدا
ربنا يبارك فيكِ
و يجعله فى ميزان حسناتك



 

رد مع اقتباس
قديم 12-05-18, 05:38 PM   #4


الصورة الرمزية حمد الفارس
حمد الفارس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 أخر زيارة : اليوم (10:57 AM)
 المشاركات : 27,321 [ + ]
 التقييم :  30
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: تنمية الرقابة الذاتية في نفوس أطفالنا



سلمت الأيادي
وشكراً جزيلا على مشاركتكم وتواجدكم الذي يثري المنتدى
و

وجزاكم الله خيرا
ومع ودي


 

رد مع اقتباس
قديم 12-05-27, 02:47 PM   #5


الصورة الرمزية عائد لفلسطين
عائد لفلسطين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1110
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 12-06-27 (11:01 PM)
 المشاركات : 10,938 [ + ]
 التقييم :  21
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: تنمية الرقابة الذاتية في نفوس أطفالنا





 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السيرة الذاتية لشيخ القراء في فلسطين حمد الفارس قصص الأنبياء و الرسل و الصحابة و التابعين 10 12-05-28 01:25 PM
كيف نغرس حب النبي في نفوس أطفالنا ؟ أحمد الشاذلي الطفل المسلم 5 12-05-27 02:47 PM
زرع الثقة بالنفس فى نفوس المراهقين soft الأسرة المسلمة 4 12-05-15 10:24 PM
السيرة الذاتية للشيخ اسامه السيوطي نور الإيمان منتدى الشيخ اسامه السيوطي 13 12-05-01 03:17 AM
السيرة الذاتية للشيخ محمد عابدين علي نور الإيمان منتدى خطب الشيخ محمد عابدين علي 9 11-11-03 12:38 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

اعلانات نصية  

تصميم و وتركيب انكسار ديزاين
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 11:43 PM

أقسام المنتدى

القسم الإسلامي @ المنتدى الإسلامي العام @ مواسم الخيرات @ السيرة النبوية @ قصص الأنبياء و الرسل و الصحابة و التابعين @ الخطب و الدروس الإسلامية @ الأناشيد و الصوتيات و المرئيات الإسلامية @ ركن الأدعية @ قسم القرآن الكريم @ تفسير القرآن الكريم @ في رحاب آية @ المكتبة الصوتية للقرآن الكريم @ تحفيظ القرآن و علوم التجويد @ قسم الحديث @ الأحاديث النبوية @ الأحاديث القدسية @ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة @ أقسام الفقه و العقيدة الإسلامية @ فقه الصلاة @ فقه الزكاة @ فقه الصيام @ فقه الحج @ فقه المعاملات @ Islamic Forum @ Forum General Islamic @ Quran and Hadith @ Prophet Muhammad and the prophets @ feqh& Aqeeda @ Islamic multimedia @ القسم العام @ المنتدى العام @ قلم الأعضاء @ الأدب المنقول @ الأفلام الوثائقية - مشاهدة مباشرة @ فلسطين القلب الجريح @ إعرف عدوك الصهيوني @ الامثال و الحكم و الأقوال المأثورة @ بنك المعلومات و التكنولوجيا الحديثة @ المسابقات و الألغاز @ مكتبة واحة الإسلام @ المكتبة الإسلامية @ المكتبة الثقافية و الأدبية و اللغات @ مكتبة العلوم و التكنولوجيا @ مكتبة التاريخ و القانون و السياسة و الاقتصاد @ مكتبة المجتمع و التنمية البشرية @ Foreign books @ Islamic Books @ الأقسام الإجتماعية @ التنمية البشرية و تقويم السلوك @ جسر التواصل @ فضفضة و قضايا للمناقشة @ البيت المسلم @ الرجل المسلم @ المرأة المسلمة @ الطفل المسلم @ مكتبة الطفل المرئية @ الأسرة المسلمة @ المطبخ و الديكور @ قسم التربية و التعليم @ التربية و التعليم @ اللغة العربية و علومها @ اللغات و الترجمة @ المرحلة الإبتدائية @ المرحلة الإعدادية @ المرحلة الثانوية @ قسم ذوى الإحتياجات الخاصة @ الإعاقة الحركية @ الإعاقة الذهنية @ الإعاقة السمعية و الكلامية @ الإعاقة البصرية @ التوحد (autism ) @ صعوبات التعلم و التربية الخاصة @ مقالات و إعاقات متنوعة @ قسم التاريخ @ السياحة و السفر و التاريخ و الآثار @ شخصيات لها تاريخ @ المخطوطات و الأوسمة و المقتنيات الأثرية @ الطوابع و العملات العربية و الاوروبية @ الأقسام الطبية @ الوقاية و العلاج @ الطب النفسي @ الطب النبوى و التداوي بالطبيعة @ صيدلية واحة الإسلام @ الموسوعة العلمية الشاملة و الإعجاز العلمي @ خلق الإنسان و الإعجاز الآلهي @ موسوعة علم الأرض @ موسوعة علم الحيوان @ موسوعة علم البحار و الأسماك @ موسوعة علم الفلك @ موسوعة علم النبات @ تكنولوجيا المعلومات @ برامج الكمبيوتر @ العاب الكمبيوتر @ تعليم و صيانة الكمبيوتر @ الجوال الإسلامي @ مكتبة الصور @ غرائب و عجائب الصور @ خلفيات وصور للمنتديات @ صور متنوعة @ الاقسام الإدارية @ إعلانات و إرشادات إدارية @ المواضيع المخالفة والمكررة @ منتدى خطب الشيخ محمد عابدين علي @ علوم و معاني القرآن الكريم @ نافذة على العالم @ أحداث العالم الإسلامي @ مكتبة الطب و الصيدلة @ لم أسلم هؤلاء؟ @ الشريعة و القانون @ الأقسام الأدبية و الثقافية @ أقسام شيوخ و دعاة و قراء منتدى واحة الإسلام @ منتدى الشيخ اسامه السيوطي @ منتدى شيوخ و قراء واحة الإسلام @ الفقه و العقيدة الإسلامية @ فقه العبادات @ فتاوى و أحكام @ إسأل شيخنا @ قسم الفلاشات الإسلامية @ التواصل مع الإدارة @ حملات واحة الإسلام @ منتدى الادارة والمشرفين @ رمضان شهر الخير @ قضايا معاصرة و حلول @ تطوير المواقع و المنتديات @ خاص بالإدارة فقط @ إستشارات واحة الإسلام @ إستشارات إيمانية و دعوية @ إستشارات طبية و نفسية @ إستشارات تربوية و تعليمية و ثقافية @ إستشارات إجتماعية و أسرية @ المكتبة المرئية للقرآن الكريم @



vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى 

تصميم وتركيب انكسار ديزاين لخدمات التصميم