مرحبــاً بكـ عزيزي الزائر في واحة الإسلام
اضغط هنا للتسجيل
أنضموا إلينا في صفحة واحة الإسلام الرسمية في الفيس بوك

أنظم لمتآبعينا بتويتر ...

آو أنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...
قديم 11-10-12, 04:50 PM   #1


الصورة الرمزية yussuf
yussuf غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 العمر : 42
 أخر زيارة : 14-07-03 (07:03 AM)
 المشاركات : 9,748 [ + ]
 التقييم :  30
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي موسوعة متكاملة عن الزواحف معلومات قيمة وصور رائعة



موسوعة متكاملة الزواحف معلومات قيمة 13213_1199448065.gif

موسوعة متكاملة الزواحف معلومات قيمة 13213_1199448120.bmp


°°°° موسوعة الزواحف °°°°


الزواحف Reptiles (تدعى أيضا 'herps') حيوانات رباعية الأرجل و سلويةamniote ، يكون جنينها محاطا بغشاء سلوي Amnion .
حاليا لا يوجد من الزواحف سوى أربع رتب :
  • التمساحيات Crocodilia : تضم 23 نوعا .
  • رينكوسيفاليا Rhynchocephalia : تضم نوعين فقط (تاوترا الموجودة في نيوزلندا)
  • سكواماتا Squamata : الأوسع تضم 7,600 نوعا تقريبا أهمها الأفاعي.
  • السلحفيات Testudines : تضم حوالي 300 نوع .
موسوعة متكاملة الزواحف معلومات قيمة 13213_1199448171.jpg
موسوعة متكاملة الزواحف معلومات قيمة 101lrose7rs.gif السلاحف موسوعة متكاملة الزواحف معلومات قيمة 101lrose7rs.gif


موسوعة متكاملة الزواحف معلومات قيمة 250px-Haeckel_Chelon
موسوعة متكاملة الزواحف معلومات قيمة coolbar7wo.gif
موسوعة متكاملة الزواحف معلومات قيمة 101lrose7rs.gif
السلاحف (بالإنجليزية: Turtle) هي زواحف من ذوات الدم البارد ، جسمها محمي بدرقة صلبة ، هناك نوعين من السلاحف الأول بري وبعضها مائي والأنواع البحرية تسمى الترسة البحرية.
بعض الخصائص
ليس للسلحفاة أسنان لكن شبه منقار قرني تطحن به الطعام. على الأرض تتنقل السلحفاة ببطء بسبب قصر أطرافها وثقل درقتها ولذلك ضرب بها المثل في البطء كما يضرب المثل بالأرنب في العدو السريع ولذلك تواترت الحكايات العالمية التي تروي عن سباق بينهما تفوز به السلحفاة رغم بطئها بسبب اصرارها. و عند السلحفاة البرية تكون الدرقة مثل القبة أما في الترسة البحرية تكون أكثر تسطيحاً وانسيابية لتسناسب السباحة في الماء. أكبر السلاحف تعيش في جزر جالاباغوس في المحيط الهادي, البعض يصل إلى مترين في الطول.بعض السلاحف المائية تعيش في الماء العذب للأنهار ومعظمها يعيش في البحار والمحيطات.
الدرقة
تتكون من صفائح قرنية صلبة متراصة, وهي تغطي جسم السلحفاة لحمايته. كما يمكن معرفة عمر السلحفاة بعد الأشكال الهندسية على سطح القوقعة، تماماً مثل عد الأسنان في الخيل وعد الدوائر داخل جذع شجرة بعد قطعها.
البيات الشتوي
تدخل السلحفاة البرية في البيات خلال شهور الشتاء ونادراً ماتشاهد خلال شهور الشتاء.
الغذاء
بالنسبة للسلحفاة البرية، فهي تتغذى على الحشائش والنباتات والخضروات ولذلك يسهل تربيتها كحيوان أليف ، أما السلحفاة المائية فهي تتغذى على الأحياء المائية الصغيرة وهي تعتبر العدو الأساسي لقنديل البحر ذلك أنها الحيوان الوحيد الذي يحد من تكاثره، ولذلك في الأماكن التي يكثر بها صيد الترسة البحرية، تتكاثر القناديل بشكل كبير وخصوصاً في فصل الصيف.
تعتبر السلاحف من الأغذية البحرية للبشر حيث يطبخ من لحمها وجبات طعام مميزة وتعتبر شوربة (حساء) السلاحف من أهمها.
أما بالنسبة للسلحفاة ضخمة الرأس الكبيرة (البالغة) وشبة الكبيرة، فهي تعتبر من آكلات اللحوم، حيث تتغذى على الفقاريات التي تعيش في القاع مثل سرطان قنفذ البحر الرخويات وغيرها من القواقع فتقوم بطحنها بفعل فكها القوى، كذلك تتغذى على الأسماك الصغيرة والسلاحف المفقسة الصغيرة، كما تتغذى السلاحف الصغيرة العائشة على السطح على الكائنات الحيوانية والنباتية الطافية كذلك السلحفاة الخضراء من آكلات اللحوم و تشبه السلحفاة ضخمة الرأس في نوعية التغذية. فترة المعيشة السطحية هذه تستمر لمدة 2 إلى 4 سنوات السلحفاة الخضراء بعد هذه الفترة تتحول إلى آكلات الأعشاب وذلك بالبحر المتوسط حيث تتغذى على أعشاب البحر والطحالب مثل Cymodocea nodosa, zostera spp, posidonia oceanica, halobhila stipulacea, algae السلاحف الصغيرة الخضراء وضخمة الرأس أثناء فترة معيشتها على السطح لوحظ سرعة استجابتها للألوان الزاهية والبيضاء كغذاء لها نتيجة لهذا فهي تلتقط الأجسام البلاستيكية وصحائف النايلون حيث تعتقد إنها اسماك جيليه مغذية . السلحفاة تعيش منفردة عدا أثناء التزاوج حيث تهاجر إلى مناطق معينة قريبة من شواطئ البحر المتوسط حيث تخرج من قاع البحر وتتغذى إلى السطح لتلتقي وتتزاوج وتتغذى.
التكاثر
السلاحف سواء البرية والبحرية شأنها شأن بقية الزواحف تضع البيض ، ولذلك فالسلاحف البحرية تبحث عن الجزر الغير مأهولة فتحفر حفرة لتضع فيها البيض ليحظى بالدفء وحين تفقس البيوض ، تنطلق الصغار بشكل غريزي إلى الماء لتستكمل دورة حياتها، وهي لا تخرج من البحر إلا عند وضع البيض.




موسوعة متكاملة الزواحف معلومات قيمة 101lrose7rs.gif


موسوعة متكاملة الزواحف معلومات قيمة 180px-Diamondback_tu



موسوعة متكاملة الزواحف معلومات قيمة 180px-Sea_turtle_sma



موسوعة متكاملة الزواحف معلومات قيمة turtle.jpg


موسوعة متكاملة الزواحف معلومات قيمة elec.turtle.jpg

موسوعة متكاملة الزواحف معلومات قيمة coolsmpic2ani1um.gif

يتبع



 

رد مع اقتباس
قديم 11-10-12, 04:52 PM   #2


الصورة الرمزية yussuf
yussuf غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 العمر : 42
 أخر زيارة : 14-07-03 (07:03 AM)
 المشاركات : 9,748 [ + ]
 التقييم :  30
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: موسوعة متكاملة عن الزواحف معلومات قيمة وصور رائعة



الحرباء





الحرباء حيوان بيوض منالزواحف, تتواجد في كل أنحاء العالم تقريبا, وتعيش في الشقوق.
تصطاد الحرباء غذائها من الحشرات عن طريق إخراج لسانها بسرعة باتجاه الحشرة التي تريد اصطيادها ثم تسحب بلسانها الحشرة التي التصقت به وتقرضها ثم تبتلعها.
تتميز بقدرتها على التخفي من أعدائها في الطبيعة عن طريق تغير لونها، ففي الأرضي الزراعية تتلون بلون الزرع في المنطقة وسيكون لونها يميل إلى الخضرة، وفي الأرضي الجرداء يكون لونها قريباً من اللون البني، وأما في الصحراء فلونها يميل إلى الصفرة مثل لون الرمال, حيث تنتشر على جسم الحرباء غدد تتأثر بألوان الوسط المحيط بها، فلذلك يتغير لون جلد الحرباء تبعاً لذلك الوسط.

تغير الحرباءلونها ضمن عوامل عدها منها
  • لون المجيط الخارجي
  • الاضائة (اتجاه اشعة الشمس)
الحرباء حيوان مفترس يستطيع تقريبا اكل اي شي يمكن ان يدخل فمه من الحشرات إلى الزواحف إلى القوارض الصغيرة
الحرباء يفضل شرب الماء الجاري ، و لا ياكل النباتات إلا في حال ان الماء قل في جسمه ولم يجد مصدر للماء، و يعيش في الغابات المطيره عموما، وهو حيوان انطوائي لايحب العيش مع حربائات اخرى
في بعض الاماكن يعتبر الحرباء حيوان اليف (ولكن تصعب العناية به)


فيديو عن الحرباء



 

رد مع اقتباس
قديم 11-10-12, 05:00 PM   #3


الصورة الرمزية yussuf
yussuf غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 العمر : 42
 أخر زيارة : 14-07-03 (07:03 AM)
 المشاركات : 9,748 [ + ]
 التقييم :  30
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: موسوعة متكاملة عن الزواحف معلومات قيمة وصور رائعة



°°° الثعابين °°°








الثعبان حيوان زاحف من ذوات الدم البارد, لها أنواع عديدة تختلف من بلد إلى آخر. وجدت على سطح الأرض منذ أكثر من 125 مليون سنة، ويفوق عدد الأنواع المعروفة منها اليوم عن 13000 نوع. ويقال كان لبعضها أرجل اندثرت مع مرور الوقت حتى تم الاستغناء عنها نهائياً ويدل على ذلك وجود نتؤات عظمية في جسمها تسمي بالمهاميز. للثعابين جسم طويل وهيكل عظمي مميز تتراوح فقراته من 200 إلى 400 فقرة تساعد الثعبان في التحرك والعصر والسباحة بشكل فعال دون الحاجة إلى وجود أطراف كباقي الحيوانات.
يتراوح طول الثعابين من بضعة سنتيمترات إلى بضعة أمتار, جلدها مغطى بالحراشف وهي تبدل جلدها بين فترة وأخرى مما يساعدها على النمو.
متوسط عمرها 15 – 25 سنة, طريقة سيرها للانتقال من مكان لأخر تكون بالزحف وهناك حركات مختلفة للزحف لدي الثعابين فهناك مثلاً الالتواء الجانبي والالتفاف الجانبي والحركة الانقباضية وهي حركات تميز بعض الأنواع عن بعضها.
الثعابين بعضها سام وسام جدا وبعضها الأخر غير سام وتختلف سموم الثعابين باختلاف أنواعها, ولسمومها استخدامات طبية عديدة. تعيش الثعابين في كل مكان فبعضها يعيش على الأرض وبعضها يعيش بالماء وبعضها يعيش على الأشجار.
الثعابين حيوانات صماء لا تسمع لكنها تحس بطرق مختلفة، فلبعض الثعابين فتحات فوق منطقة الفم والتي تسمي الندبة عبارة عن رادار حراري بحيث يسمح للثعبان بالرؤية ليلاً أو في الظلام الدامس. أما اللسان التي تظهره أغلب الثعابين أثناء سيرها فهو متصل بتجويف في سقف الفم يسمى عضو جاكوبسون يساعدها على تذوق وشم الجزيئات الصغيرة العالقة بالهواء.

ما الفرق بين الأفاعي والثعابين؟
ان للافاعي أنيابا عليا متحركة تنثني للوراء عند اغلاق الفك ، بينما نابا الثعبان ثابتان لا ينثنيان . كما ان لبعض الافاعي حفرة عميقة بين الانف والعين ، لذلك يسمونها بذوات الحفر pit vipers . ويوجد ايضا فارق بين انواع السم .. سم الثعابين يدمر الجهاز العصبي ويؤدي لشلل الحجاب الحاجز وعضلات التنفس فالاختناق والثعابين البحرية سمها يدمر العضلات .
اما الافاعي فسمها يقتل عن طريق تدمير الاوعية الدموية وتهشيم الكريات الحمراء مما يؤدي لفشل الكلى والصدمة .



من الأنواع الخطيرة للثعابين
الأناكوندا
هي فصيلة من فصائل الأصلات وهي ثعبان كبير الحجم يص إلى 12متر في الوضع الطبيعي وهناك بعض الطفرات أن وصلت إلى 17متر. وهذي الأفعى موطنها الأصلي في أمريكا الجنوبية (اناكوندا متطورة) و أما الأناكوندا الغير متطورة تعيش في استراليا . والفرق بينهما أن الأناكوندا الاسترالية تبيض أما أناكوندا الأمازون تلد. وهي ثعبان غير سام و لكن تقضي على فرائسها بالضم والضغط على الجسم حتا يتفتت عظمها وتتفجر عروقها ، وباستطاعتها بلع رجل بالغ كاملا وعند وجود فريسة أخرى ترمي ما في بطنها وتلتهم الفريسة.
وهناك نوعان من الأناكوندا:

الأناكوندا الخضراءEunectes murinus
أفعى الأناكوندا الخضراء تعتبر أكبر الأفاعي في العالم قاطبة, قد تعيش أفاع أخرى لفترة أطول، ولكن لا توجد أفعى في العالم تضاهي الأناكوندا في الطول والوزن فيمكن لأضخم أنواعها أن تنمو لتصل إلى طول تسعة أمتار ووزن 550 كيلوجراماً . وعينا الأناكوندا وفتحتا الأنف تقعان في الجزء العلوي من رأسها لكي تتمكن من التنفس ورؤية فريستها أثناء غوصها تحت الماء. ولكي يجد ضالته، يصل قطر الافعى من نوع أناكوندا، التي تعتبر أفعى مائية، إلى 30 سنتيمتراً وتعتبر الأنثى أكبر حجماً من الذكر ومع أن الأناكوندا قد تتناول طعامها مرة أو مرتين في السنة إلا أنها تلتهم فريستها حية بادئة بالرأس ولأن فكيها مفصولان عن بعضهما البعض، فإن الأفاعي يمكنها أن تلتهم فريسة أكبر منها بكثير وعلى الرغم من أن الأناكوندا الخضراء تشتهر بكونها مفترسة للانسان، إلا أنها نادرا ما تهاجم الانسان . وتقتل الأناكوندا فرائسها بقوة العصر لا بالسم، والإمساك بإحداها يتطلب شخصين على الأقل والكثير من المهارة. والمهم عند الإمساك بها أن لا تسمح لها بتكوين حلقة حولك
  • الأناكوندا الصفراء Eunectes notaeus
  • والتي تكون أصغر حجما فقد تصل إلى 3 أمتار.
°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
الكوبرا الكوبرا أفعى من مجموعة الثعابين السامة. وأفعى الكوبرا نشيطة جدًا، وإذا استثيرت حركت ضلوع رقبتها فتبدو مسطحة. وهذه الحركة تجعلها تبدو وكأن لرأسها غطاء. وفي معظم الثعابين تبدو ضلوع الرقبة أقصر من ضلوع الظهر البعيدة، لكن الكوبرا تبدو ضلوع رقبتها أكثر طولاً. وهذه الضلوع مستقيمة الشكل تقريباً، وليست منحنية كضلوع الجسم. وللكوبرا طريقتان في استخدام سمها القاتل. البعض منها ينهش ضحاياه بأنيابه السامة الموجودة في مقدمة الفك العلوي. وبعضها الآخر يقوم بنفث السم في عين ضحيته. في هذه الأنواع تتخذ الأنياب شكلاً يتيح لها نفث السم للأمام عندما تعود الكوبرا برأسها للوراء. ويتم نفث السم بهذه الطريقة الفعالة عند نوعين من الكوبرا الإفريقية، ونوع آخر في شرق الهند. ولايصيب السم المنفوث الإنسان بالأذى إلا في حالة دخوله العينين. إذ يسبب تهيجًا شديدًا، وقد يؤدي إلى فقد الإبصار، مالم تُغسل العينان فورا. وقد يُسبِّب النهش موت الإنسان خلال ساعات قليلة.
يبلغ طول الكوبرا الهندية المكتملة النمو نحو مترين، وقطرها نحو 15سم. ويتدرج لونها من المائل للاصفرار إلى البني القاتم. وفي مؤخرة غطاء رأسها علامة تشبه النظارة، لذلك تسمى أحياناً بالكوبرا ذات النظارة.
تأكل معظم أفاعي الكوبرا أنواعًا كثيرة من الحيوانات مثل الضفادع والأسماك والطيور وأنواعًا عدة من الثدييات الصغيرة. يعد حيوان النمس الصغير عدوًا خطيرًا للكوبرا. فهو سريع جداً، يهاجم الأفعى ويقتلها عادة.
تعيش أفاعي الكوبرا في إفريقيا، وجنوب آسيا، وجزر الهند الشرقية بما فيها جزر الفلبين. تُعتبر أفعى الكوبرا الملك التي تعيش في جنوب شرقي آسيا، أكبر أنواع الكوبرا، كما أنها أطول الثعابين السامة المعروفة في العالم، إذ يبلغ طولها 5,5م ولها غطاء رأس ضيق. ومعظم أفاعي الكوبرا الملك تجفل من الناس، ولاتهاجمهم إلا عند مباغتتها، وهي تحرس بيضها.

تستطيع أن تجد كل مايهمك فى هذا الرابط عن الثعابين

هنا
فيديو عن الثعابين



يتبع


 

رد مع اقتباس
قديم 11-10-12, 05:08 PM   #4


الصورة الرمزية yussuf
yussuf غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 العمر : 42
 أخر زيارة : 14-07-03 (07:03 AM)
 المشاركات : 9,748 [ + ]
 التقييم :  30
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: موسوعة متكاملة عن الزواحف معلومات قيمة وصور رائعة



تنين كومودو





تنين كومودو (باللغة الإنجليزية: Komodo Dragon) أكبر فصيلة حية من السحالي البرمائية ، ينمو حتى يصل إلى طول 2-3 أمتار ويعيش فقط في جزر كومودو في سومطرة بوسط إندونيسيا وهي فصيلة مهددة بالانقراض حيث أنها لا تعيش خارج بيئتها الطبيعية، كما يعتبر من الحيوانات اللاحمة.
تم توثيق تنين كومودو من قبل الأوروبيين لأول مرة عام 1910 وعرف على نطاق واسع بعد عام 1912 ،
إن لعاب تنين الكومودو يحتوي ألاف أنواع البيكتيريا والمئات منها سامة وقاتلة يستخدمها لتضعيف فريسته بعضه ثم الإنقضاض على الفريسة ليأكلها .
وتلك البيكتيريا تفرز أيضا في جلده وأن جلده مليء بالحراشيف القاسية جداً حيث أن الإبرة لا تستطيع إختراقها .


 

رد مع اقتباس
قديم 11-10-12, 05:16 PM   #5


الصورة الرمزية yussuf
yussuf غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 العمر : 42
 أخر زيارة : 14-07-03 (07:03 AM)
 المشاركات : 9,748 [ + ]
 التقييم :  30
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: موسوعة متكاملة عن الزواحف معلومات قيمة وصور رائعة



التماسيح





التمساح (بالإنجليزية: Crocodile) من أضخم الزواحف الحية. ينتمي إلى فصيلة التمساحيات، له جسم طويل وأرجل قصيرة وذنب طويل قوي يمكنه من السباحة، وأسنان حادة يقبض بها على فريسته، ويوجد 12 نوعاً من التماسيح، ومن الغرائب أنه لا يستطيع إخراج لسانه من فمه.
الموطن الأصلي
تعيش التماسيح في المناطق الاستوائية، وتفضل المساحات الواسعة من المياه الضحلة والأنهار الراكدة والمستنقعات المفتوحة. وتساعد أقدامها ذات الأغشية على السير فوق الأرض الطريّة، كما أن أعينها وفتحات أنوفها ترتفع عن بقية أجسامها. وتلائم هذه الميزات حياة التماسيح؛ لأنها تحب أن تطفو وأعينها وأنوفها فوق سطح الماء.

الغذاء

تتغذى التماسيح على الحيوانات الصغيرة كالأسماك، والطيور، كما تهاجم أحياناً الحيوانات الكبيرة والإنسان. ويستطيع التمساح أن يقطع حيواناً كبيراً بالإمساك به ومن ثم الدوران بسرعة بشكل طولي في الماء.
التكاثر
وتضع التماسيح البيض مثل معظم الزواحف. ويشبه بيض التماسيح بيض الدجاج، إلا أنه أكبر منه حجماً وقشرته أقل بريقاً. تخفي التماسيح بيضها في أعشاش من الفضلات والنبات أو تدفنه في الرمل على الشواطئ. وتقوم الأنثى في بعض الأنواع بحراسة العش إلى أن يفقس البيض. وعندما تسمع أصوات الصغار تحفر لإخراجها من العش. وتساعد بعض أنواع التماسيح صغارها على الخروج من البيض، ثم تحملها في أفواهها إلى الماء.

الصيد

تتعرض التماسيح لعمليات الصيد على نطاق واسع بهدف الحصول على جلودها التي تستعمل في صنع الأحذية والحقائب. وقد أصبحت أنواع من التماسيح مهددة بالانقراض وقد سُنَّت القوانين في بلدان عديدة من العالم لمنع صيد التماسيح ولتفقيسها في حاضنات. وبعد أن تَخْرج الصغار من البيض يتم إطلاقها في بيئتها الطبيعية.



 

رد مع اقتباس
قديم 11-10-12, 05:18 PM   #6


الصورة الرمزية yussuf
yussuf غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 العمر : 42
 أخر زيارة : 14-07-03 (07:03 AM)
 المشاركات : 9,748 [ + ]
 التقييم :  30
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: موسوعة متكاملة عن الزواحف معلومات قيمة وصور رائعة



موسوعة التماسيح بالتفصيل

مقدمة


في حين ان الكثير من الغرب مولعون بهذا النوع من الزواحف وصنعوا عنه برامج ومسلسلات وقصص واساطير الا اننا نحن كعرب بقينا علي صمتنا وتجاهلنا لهذا النوع من الزواحف بل اننا كمصريين الاولي بنا ان نبحث اكثر ونتعرف اكثر علي هذا النوع من الزواحف ليس لأن اجدادنا القدماء كانوا يقدسونه فقط وانما لأسباب كثيرة اهما هذا الرابط الذي يجمع بيننا وبين التمساح النيلي اكبر انواع التماسيح واكثرها افزاعاً ورعباً وهيبه في النفوس فنحن عشنا علي ضفاف النيل وهو النبع الذي امدنا بالحب والحياه وكذلك عاشت علي ضفاف النيل التماسيح النيليه وافراس النهر تلهو وتستمتع بجو بلادنا الدافئ وتربتها الخصبه ونيلها العزب بل ان مصر بها منطقة تسمي ببحيرة التمساح وسميت بهذا الاسم لما كانت تزخر به هذه البحيرة من تماسيح وهكذا شغل التمساح لفترة طويلة عقول الكثير من ابناء الكنانه بلد النيل مصر ولولا وجود السد العالي لكانت بحيرات وفروع النيل تزخر بالكثير من التماسيح ولكن وجود هذا المانع الضخم المهيب اوقف زحف التماسيح علي البلاد وصارت التماسيح موجوده فقط في مناطق ما قبل السد العالي

وهكذا حرمنا من مشاهدة التمساح النيلي الرهيب وعلي الرغم من ذلك يمكننا ان نطالب الحكومه المصريه ومنظمات حماية الطبيعه والحيوان العالميه بصفتنا رابطة محبي الحيوانات في مصر والوطن العربي بتوفير محمية طبيعيه للتماسيح كما هو الحال في استراليا وغيرها من الدول التي توفر محميات طبيعيه للتماسيح تتكاثر فيها بأمان ويفد اليها الزوار من كل مكان



اسم مخيف وطباع رهيبه :-



بعد الكثير من العناء والبحث وبعد ان كتبت المقدمه السابقة احببت ان اضيف تلك الفقرة الصغيرة فالتمساح كلمة مرعبه ورهيبه ان الشخص الكثير الاكل نطلق عليه مجازاً تمساح والشخص الذي لايرحم ولايترك شئ نقول عليه ايضاً حوت او تمساح فكلمة تمساح كلمة رهيبه ارتبطت في العقول بفكين ضخمين يمحوان اي شئ يصادفانه وهذا بسبب الطبيعه الانتهازية للتماسيح فهو ان عاش في بيئة ما فأنه يتغذي علي كل مايقع تحت نظره في هذه البيئة سواء اكان طيور او ثدييات او اسماك او برمائيات وبطبعه لا يتقيد بنوع معين من الطعام فهو يستنهز الفرص لينقض علي فرائس اكبر حجماً ليقوم بطحنها بين انيابه بكل ضراوة والشئ الاكثر اثارة هو انه شرهه ايضاً ولنتخيل انه سقطت امامه فريستين في الماء فأنه يهاجم الفريسه الاولي ويقضي عليها ويخفيها تحت فروع الاشجار او بين نباتات المنجروف او في اي مكان اخر امن ثم يبحث عن الفريسة الثانية ليفترسها هي الاخري ويرجع هذا لطابع خاص لديه وهو انه يقوم بتخزين بعض الغذاء للأوقات الحرجه التي يقل فيها الطعام كماواسم الجفاف مثلاً الاكثر سمعه سيئة هو التمساح النيلي مشهور عنه افتراسة للبشر ومهاجمتهم بكل ضراوة وكما تلحق هذه السمعه بتماسيح المياه المالحه الا ان التماسيح النيليه هي اشهرها سمعه سيئة علي الاطلاق..



موسوعة انواع التماسيح :-



وألان دعونا نتعرف علي فصائل وسلالات التماسيح الموجوده حتي الان واتمني ان يوفقني الله في الشرح والاسهاب والاستفاضة بصفته اول عمل موسوعي عن التماسيح قمت بجمعه من مواقع علميه كثيرة علي الانترنت وللأسف كلها مواقع اجنبيه لايوجد من بينها موقع عربي واحد راجياً الله تعالي ان يكون هذا اول موقع عربي يضع المعلومات الصحيحه عن انواع وسلالات التماسيح بين يدي القارئ العربي



عائلات التمساح الرئيسيه :-



عائلة Alligatoridae وتشمل 8 انواع غير منقرضة

عائلة Crocodylidae وتشمل علي 14 نوع غير منقرض

عائلة Gavialidae وتشمل نوع واحد فقط من التماسيح الغير منقرضة



اولاً :- عائلة Alligatoridae القواطير :-



واحده من عائلات التماسيح الكبيره والكلمة نفسها تعني في اللغة الاسبانية السحليه الكبيرة واهم فرعيها هما تماسيح Alligators وتماسيح ال caimans فتعالوا نتعرف علي هذه الفروع الرهيبه



1- Alligator mississippiensis :-

1-قاطور المسيسبي :-



وله اسماء عده منها القاطور الامريكي وقاطور المسيسبي American alligator, Mississippi alligator, Pike-headed alligator كما يعرف شعبياً بأسم gator قاطور ترتيبه في القائمة الحمراء LC بمعني انه موجود ومتوافر ولايوجد تهديد بانقراضه
لمعرفة المزيد عن القائمة الحمراء ومصطلحاتها
من هنــــــــا





اماكن المعيشة :-



كما في الخريطه فأن هذا التمساح ينتشر في Southeastern United States: Alabama, Arkansas, North & South Carolina, Florida, Georgia, Louisiana, Mississippi, Oklahoma, Texas

منطقة الجنوب الشرقي للولايات المتحده الامريكيه وتشمل اركنساس والأباما وغرب وجنوب كارولينا وفولوريدا وجورجيا ولويزينيا والمسيسبي واوكلاهاما وتكساس وهو يستوطن مياه المسيسبي وان كان هذا لا يمنعه من ان يعيش ايضاُ في مياه البرك والمستنقعات المحيطه ولكن بشرط ان تكون درجة ملوحتها معقولة كما انه يستطيع تحمل تغير درجات الجو علي مدار العاام من حراره وجفاف وبرودة وحتي تجمد



السمات والمظهر :-



في الغالب فان الذكور البالغه من هذا النوع يتراوح طولها بين 4-4.5 متر وقد يصل طولها في حالات قليله جداً الي 5 امتار اما احجام الاناث ففي الغالب اقل من 3 امتار والفك مختلف عن الانواع الاخري بعض الشئ فعندما يقوم التمساح بغلق فمه فأن اسنان الجزء السفلي تختفي في منخفضات موجوده بالجزء العلوي كما تقوم الشفه اعليا بتغطيتها اما اسنان الفك العلوي فأنها تبرز من الشفه السفليه وهذا التمساح ذو انف عريض يبرزة خارج الماء يساعده هذا الانف علي العيش في ظروف التجمد حيث تستطيع التماسيح البالغه ان تعيش في مياه يغمرها الجليد وذلك بأن تبقي انفها خارج الماء كما انها تستطيع ان تبقي حيه تحت الجليد لمدة 8 ساعات دون تنفس وهذا لأن البرودة تقلل من عملية الايض (استهلاك طاقة الجسم) عدد الاسنان في كلا فكيه من 74-80 سنة



الغذاء



تتغذي التماسيح الصغيره علي انواع كثيرة من اللافقاريات وخصوصاً الضفادع والحشرات والاسماك الصغيره وتستطيع التماسيح البالغه ان توسع من قاعدتها الغذائيه سواء في الماء او علي البر حيث تقوم بأفتراس كل مايعترضها من سلاحف واسماك وثدييات صغيرة وزواحف وطيور كما انها تقوم بأفتراس التماسيح الاخري الصغيره وتقبل بشهيه مفتوحه علي اكل الجيف اياً كان نوعها ان وجدت واذا كانت التماسيح جائعه جداً فقد تقبل علي مهاجمة البشر سواء الاطفال او البالغين وقد تقبل علي نهش بعض الحيوانات الاليفه مثل الكلاب وهي في الغالب لا تقدم علي مهاجمة البشر الا اذا كانت جائعه جداً او تعرضت لأستفزاز من قبل البشر

يقوم هذا التمساح في الغالب بعملية ثبات شتوي اثناء فصل الشتاء حيث يبدا في فقد شهيته للطعام حينما تصل درجة الحراره الي 27 درجة ويمتنع عن تناول الطعام تمامً حينما تصل درجة الحرارة الي 23 درجة ويقضي فترة الشتاء كامناً في وكره الذي بناه



التزاوج



تصل الاناث الي مرحلة النضج الجنسي عندما يصل طولها الي 1.8 متر ويكون التزاوج في فصل الربيع ويقوم الذكر بالتواصل مع انثاه عن طريق استخدام حواسه السمعيه والبصريه وكذلك حاستي الشم واللمس حيث يستطيع التقاط اهتزاز وتوتر سطح الماء من مسافات بعيده ليعرف اين تكمن الانثي وما ان تلتقظ حواسه تلك الاهتزازت التي تعلن عن وجود الانثي حتي يغطس برأسه سابحاً في الماء معلناً عن نفسه عن طريق روائح تفرزها بعض الغدد ويقوم بالتواصل مع انثاه في الماء ويقضيان وقت طويل في المغازلة والملاعبه وهذه المغازله هي ماتحفز علي انتاج الحيوانات المنوية وتحفز المبيض كذلك علي الافراج عن البيض

تقوم الانثي بوضع من 20-50 بيضه في اعشاش تبنيها الانثي وتكون غالباً من الطين ومفروشه ببعض النبابات بجوار النهر وفائدة هذه الاعشاش هو حماية البيض ان حدثت فيضانات وترعي الانثي في المياه القريبه بجوار العش حيث تخرج من وقت لأخر لتطمئن علي البيض الذي يأخذ فترة حضانة 65 يوم غالباً حتي يفقس وهذا تبعاً لدرجة حرارة الماء وتقوم الام بحفر الطين الذي يغطي العش عندما يحين موعد فقس البيض وتنتظر تراقب الي ان يفقس البيض



التماسيح لأتأكل صغارها



بعدما يفقس البيض مباشرةا تحمل الام الصغار في فمها من8-10 افراد وتسبح بهم نحو الماء ثم تفتح فكها وتهزه بلطف حتي تشجع الصغار علي الخروج والسباحه في الماء وليس صحيح ان الام تقوم بأفتراس صغارها ما ان يخرجوا من البيضه وتظل الصغار في رعاية الام مده تصل الي عام وقد تتجاوزه فقد سجلت حالات بقيت فيها الصغار مع الام لمدة تصل الي سنتين او ثلاثة



قاطور المسيسبي والبشر



تحظي التماسيح الامريكيه خصوصاً بأهتمام بالغ خاصه ان هناك الكثير من الباحثين الذين يعكفون علي دراستها كما ان هناك الكثير من الدراسات والابحاث التي تشمل نظام معيشة التماسيح الامريكيه وبيئتها بالاضافه الي عمليات مسح شمال تجري من وقت لأخر لمعرفة الانواع الموجوده منها وعددها ومدي قربها من مسكان البشر والتماسيح بطبعها مزعجه وتقوم بالكثير من التجوال والتعدي علي مناطق البشر وهذا مايجعل الحكومة تقوم ببرنامج خاص للتخلص من تلك التماسيح المزعجة التي تجوب مناطق البشر او نقلها من الاماكن السكانيه وقد ثبت ان نقلها من اماكن تواجد البشر لا يحل المشكله فسرعان مايعود التمساح بعد ايام قليله الي المكان الذي نقلوة منه

بسبب عدوانية التماسيح وهجماتها علي البشر وبسبب ايضاً جلدها الغالي الثمن فأن التماسيح تعرضت الي عمليات صيد عشوائيه كادت تؤدي الي انقراضها وهذا ما جعل الحكومة الامريكيه تفرض قانون صارم علي صيد وبيع جلود التماسيح عام 1970



في عام 2006 اكدت التقارير ان التماسيح ومنذ عام 1948 تسببت في 19 حالة وفاة


الاعداد المتبقيه منه :-

حوالي 1.000.000 تمساح او اكثر





 

رد مع اقتباس
قديم 11-10-12, 05:19 PM   #7


الصورة الرمزية yussuf
yussuf غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 العمر : 42
 أخر زيارة : 14-07-03 (07:03 AM)
 المشاركات : 9,748 [ + ]
 التقييم :  30
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: موسوعة متكاملة عن الزواحف معلومات قيمة وصور رائعة




2- Alligator sinensis :-

2- القاطور الصيني :-





القاطور الصيني او قاطور الينجتسي Chinese alligator, Yangtze alligator نسبة الي نهر اليانجستي العظيم في الصين واحد من التماسيح المهدده بألانقراض والتي تصل اعدادها الي حوالي 200 تمساح فقط ترتيبه في القائمة الحمراء من الدرجة CR ولمعرفة خطورة هذه الدرجة اقراء هذا الموضوع







اماكن المعيشة :-



كما هو واضح من اسم التمساح فماكن معيشته منحصر في المناطق المحيطه بنهر اليانجستي حيث لا تتجاوز حدود مملكته ال433كم حيث تتواجد اعداد منه في مقاطعة انهوي واعداد اخري ضئيله في كل من تشجيانج وجيانجاو يفضل هذا التمساح الحياه في الانهار البطيئة ومجاري المياه العذبة بما في ذلك البرك والمستنقعات والبحيرات وقد يخرج الي الاراضي الزراعيه المنخفضة يقضي هذا التمساح كل عام فترة طويلة في سبات عميق داخل جحورة وقد تصل هذه الفتره الي 6او7 شهور يقضيها في جحرة هرباً من التغيرات المناخية وتقلبات الطبيعه



السمات والمظهر :-



واحد من اصغر التماسيح المعروفة حيث يبلغ طولة حوالي 2 متر تقريباً ووزنه حوالي 40 كجم وقد ذكر في الادبيات الصينيه عن بعض انواعه بلغ طولها 3متر ولكن يبدو ان هذا ليس صحيح اطلاقاً يتميز بلون اسود به الكثير من التقاطعات الصفراء اكثر من تلك الموجوده علي قاطوور المسيسيبي كما يتميز ايضاً بوجود عظام بارزه فوق الجفون كما ان لها انف طويل ومدبب وجلد البطن شبه متحجر لذا لا قيمة له في اسواق الجلود عدد الاسنان في كلا فكيه من 72-76 سنه







الغذاء والمعيشه :-



يخرج القاطور الصيني للأصطياد ليلاً حيث تقضي الفتره من شهر ابريل الي اكتوبر في نشاط ليلي دائم وبحث دئوب عن الفرائس والطرائد التي تقتات عليها وهي تأكل مايصادفها من لافقاريات كالقواقع وبلح البحر والاسماك وغيرها وهي مثلها مثل جميع انواع التماسيح وتسمي بالانتهازية اي انها تستغل الفرصه لتهاجم اي فريسه تقع تحت بصرها مثل الدجاج او الثدييات الاخري



التزاوج والتكاثر :-



تصل اناث هذا التمساح الي مرحلة النضج الجنسي في سن 4-5 سنوات وتبدا في التزاوج في فصل الصيف حيث تكثر المعاشرة والمداعبات الزوجيه في ليالي الصيف الدافئة وتضع البيض في اعشاش مصنوعه من الطين والمواد النباتيه كما تفعل اناث قاطور المسيسبي حيث تضع الانثي بين شهري يوليو واغسطس من 10-50 بيضه تبقي مدة حوالي 70 يوم حتي تفقس وهذا في درجة الحراره العاديه 30 درجة مئوية





القاطور الصيني والبشر :-



بالرغم مما يتغزل به ادباء الصين من مديح في القاطور الصيني ومن انه اشبه بالتنين الاسطوري لكن هذا لم يمنع القاطور الصيني ان يتعرض لهجمات البشر التي لاترحم خاصه وانه ينتشر في المناطق الزراعيه بالصين حيث يهاجم المزارع ويقضي علي الحيوانات الاليفه والدجاج لذا سرعان مايطارده الفلاحون لقتله والتخلص من شرة كما ان هذا التمساح قد عاني كثيراً من الفيضانات التي قضت علي اعداد كبيرة منه بالاضافه لأصطياده لبيع اجزاء منه في اسواق الطب الصيني التقليدي

وقد وضعت الحكومة الصينيه برنامج يهدف الي حماية هذا التمساح من الانقراض خاصه ان اعداده باتت محدوده جداً واصبح من اكثر الحيوانات المعرضه للأنقراض كما انفقت ملايين الدولارات علي انشاء محميات طبيعيه له وضمان برنامج حمايه شامل يحافظ عليه من الانقراض



الاعداد المتبقيه منه :-


اقل من 200 تمساح


 

رد مع اقتباس
قديم 11-10-12, 05:21 PM   #8


الصورة الرمزية yussuf
yussuf غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 العمر : 42
 أخر زيارة : 14-07-03 (07:03 AM)
 المشاركات : 9,748 [ + ]
 التقييم :  30
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: موسوعة متكاملة عن الزواحف معلومات قيمة وصور رائعة



- Caiman crocodilus :-
3- كايمان النظارة :-
هذا التمساح خصوصاً له اسماء عده منها Common caiman, Spectacled caiman, Tinga, Baba, Babilla, Babiche, Cachirré, Caiman Blanco, Caiman de Brasil, Cascarudo, Jacaretinga, Lagarto, Lagarto Blanco, Yacaré Blanco الكايمان والكايمان ذو النظاره وكايمان تينجا وكايمان البرازيل والكثير من الاسماء الاخري وهذا بسبب ان هذه الفصيله من التماسيح تتنوع فيما بينها تنوع واسع حيث يوجد من هذا التمساح عدة سلالات مختلفه سوف نقوم بسردها في نهاية حديثنا عنه وسمي بذو النظاره بسبب المدارات الدائريه حول مقلتيه والتي تشبهان فعلاً النظاره ترتيبه في القائمة الحمراء LC بمعني انه موجود ومتوافر ولايوجد تهديد بانقراضه
لمعرفة المزيد عن القائمة الحمراء ومصطلحاتها

اماكن المعيشه :-
هذا القاطور ينتشر في المناطق التاليه Brazil, Colombia, Costa Rica, Cuba*, Ecuador, El Salvador, Guyana, French Guiana, Guatemala, Honduras, Mexico, Nicaragua, Panama, Peru, Puerto Rico*, Suriname, Tobago, Trinidad, United States*, Venezuela البرازيل وكولومبيا وكوستاريكا وكوبا والاكوادور والسلفادور غينيا وبابو غينيا وجواتيمالا وهندوراس والمكسيك ونيكاراجوا وباناما وبيرو وبورتريكو ويسرسنام وتوباجو وتريناند والولايات المتحده الامريكيه وفانزيويلا كما توجد سلالة fuscus منه في كوبا وبورت ريكو فقط وهذا القاطور يستطيع التكيف مع ظروف البيئه حيث يعيش في جميع المناطق الرطبه والمنخفضه وينتشر في فروع وروافد الانهار كما انه اكثر الانواع تحملاً لملوحة الماء ولتغيرات المناخ فاذا ارتفعت درجة الحراره فأنه يقوم بالحفر في الوحل ويغطي نفسه به حتي يستطيع تحمل درجات الحراره العاليه
الوصف العام :-
الذكور غالباً اكثر حجم من الاناث ويتراوح طولها بين 2-2.5 متر وقد وجدت حالات نادرة جداً بلغ طولها 3 متر ولعل مايميزه هو سلسلة العظام المحيطه بعينيه والتي تشبهان النظارات تشبه تلك الموجوده علي عيون Allosaurus. الالوصور وهو احد انواع الديناصورات التي انقرضت منذ عصور وتتميز التماسيح الصغيرة منه ببقع سوداء واشرطه صفراء تغطي الجسم والزيل وعندما تنضج هذه التماسيح فان اللون الاصفر يزول ويكون لونها قريب من الزيتوني ولهذا التمساح كما ذكرنا سلالات اخري تختلف في اللون والحجم وشكل الجمجمه عدد الاسنان في فكيه من 72-78 سنة في فكيه
الغذاء والنمو :-
تتخذ التماسيح الصغيرة من اللافقاريات والحشرات والاسماك الصغيرة والرخويات والقشريات غذاء لها حتي تنمو ومع نموها المطرد فأنها تقوم بتوسيع قاعدتها الغذائيه لتشمل البرمائيات والزواحف والطيور المائيه علي حين ان الانواع البالغه قد تهاجم الثدييات الكبيرة مثل الخنازير البرية وفي حالات الجفاف قد يتوقف هذا التمساح عن تناول الغذاء بالرغم من وجود بعض التقارير تشير بأكله للحوم البشر في مواسم الجفاف ويعتبر هذا التمساح عن جداره استاذ في التكيف مع الظروف البيئيه الصعبه
التناسل والتكاثر :-
تصل الاناث الي مرحلة النضج الجنسي عندما يبلغ طولها 1.2 متر اما الذكور فيكون طولها 1.4 متر ولكنهما يبلغان في نفس العمر تقريباً من 4-7 سنوات ويحدث التزاوج بين شهري مايو واغسطس تضع عدها الانثي البيض من 14-40 بيضه والمتوسط غالباً 22 بيضه بين شهري يوليو واغسطس في اعشاش صنعتها الام من المواد النبتيه والتربه او علي بعض حصائر من النباتات الطافيه علي الماء ويفقس البيض بعد 90 يوم تقريباً
الانسان وكايمان النظاره :-
علي الرغم من ان هذا الحيوان يتعرض لعمليات صيد جائرة بسبب جلده الذي يباع بسعر جيد في الاسواق الا ان عمليات المسح الشامل اثبتت انه متوافر في اعداد كبيره ولايوجد خطر يهدده بالانقراض وذلك يرجع غالباً الي قدرته الفائقه علي التكيف وتحمل ظروف بيئيه ومناخيه مختلفه وتتعرض سلالاة apaporiensis احدي سلالاته الي مخاطر الانقراض في كولومبيا بسبب عمليات الصيد الوحشي التي يمارسها السكان المحليون للتماسيح وكذكل فأن تماسيح كوبا تعاني هي االاخري من هذا الصيد الجائر والذي ادي الي انقراض نوع اخر من التماسيح هو تمساح Crocodylus rhombifer من جزيرة باينز
الاعداد المتبقيه منه :-

حوالي 1.000.000 تمساح




 

رد مع اقتباس
قديم 11-10-12, 05:21 PM   #9


الصورة الرمزية yussuf
yussuf غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 العمر : 42
 أخر زيارة : 14-07-03 (07:03 AM)
 المشاركات : 9,748 [ + ]
 التقييم :  30
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: موسوعة متكاملة عن الزواحف معلومات قيمة وصور رائعة



:-
السلالات الفرعيه لكايمان النظاره :-
I- apaporiensis :-
1- كيمان ريوابابوريس :-
له اسماء عده منها Rio Apaporis Caiman, Babilla, Cachirré, Ocoroché اما ابابوريس فهو نهر في كولومبيا يستوطنه هذا القاطور الذي لا تتوقف حملات الصيد الجائرة عنه والتي اوشكت ان تؤدي لأنقراض هذه السلاله بالنسبه لموقعه في القائمة الحمراء فهو NE بمعني انه لم يتم تقييمه حتي الان

اماكن المعيشه :-
يعيش علي ضفاف نهر بابوريس في جنوب شرق كولومبيا علي امتداد 200 كم من المنطقه العليا بنهر بابوريس وهذا هو موطنه الوحيد فقط
الشكل المميز :-
يتميز عن الانواع الاخري من فصيلته بخطم اضيق بكثير بالاضافه الي لون بشره اكثر اشراقاً من الانواع الاخري يتراوح عدد الاسنان من 84-86 سنة في فكيه
الغذاء :-
يتغذي علي الاسماك واللافقاريات ومن شكل البوز الضيق يبدو انه يعتمد علي الاسماك اكثر في غذائة وان كان ذو طبيعه انتهازية مثل غيره من التماسيح حيث يتربص للفتك بأي نوع من الفرائس يقع بين فكية القويين
تمساح نهر ابابوريس والانسان :-
للأسف لاتوجد معلومات كثيرة متاحه حول هذا التمساح ولكن هناك تهديدات توحي بأنه معرض لخطر الانقراض بسبب عمليات الصيد الجائرة التي يتعرض لها
الاعداد المتبقيه منه :-

العدد غير مؤكد ولكنه قد يصل الي 1000 تمساح تقريباً

معرض الصور >>>

II- Caiman crocodilus fuscus :-
II- الكايمان البني :-
له اسماء عده منها الكيمان البني والكيمان المعتم وكيمان اميريكا Brown Caiman, American Caiman, Cuajipal, Dusky caiman, Jacaretinga, Lagarto Chato, Lagarto de Concha, Lagarto negro, Magdalena caiman, Pululo, Talulín, Wizizil ترتيبه في القائمة الحمراء LC بمعني انه لا يتعرض لاي اخطار ومنتشر في الطبيعه

اماكن المعيشة :-
كولومبيا كوستاريكا كوبا الاكوادور السلفادور جواتيميلا هندوراس نيكاراجوا بانما بورتريكو وجنوب المكسيك وفنزويلا Colombia, Costa Rica, Cuba*, Ecuador, El Salvador, Guatemala, Honduras, Nicaragua, Panama, Puerto Rico*, Mexico (south), Venezuela
الشكل المميز :-
حجمه صغير يتراوح بين 1-2 متر لونه بني زيتوني قاتم وهذا مايميزة عن الانواع الاخري من فصيلته عدد الاسنان في فكية من 74-80سنة
التغذيه :-
تتغذي في المقام الاول علي اللافقاريات المائيه مثل القواقع والقشريات وكذلك تعتمد في غذائها علي الاسماك وهي كغيرها من التماسيح ذات طبيعه انتهازيه لألتهام اي نوع من الرفائس يقع في طريقها
التناسل :-
يحدث التزاوج في اي وقت من العام وتضع الاناث من 15-30 بيضه في الاعشاش التي شيدتها الاناث سابقاً من المواد النباتيه والطين ويفقس البيض في مده تتراوح بين 75-80 يوم

الاعداد المتبقيه منه :-

العدد حوالي 100.000 تمساح


 

رد مع اقتباس
قديم 11-10-12, 05:22 PM   #10


الصورة الرمزية yussuf
yussuf غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 العمر : 42
 أخر زيارة : 14-07-03 (07:03 AM)
 المشاركات : 9,748 [ + ]
 التقييم :  30
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: موسوعة متكاملة عن الزواحف معلومات قيمة وصور رائعة



:-
III- كيمان اليكاري :-
وله اسماء عديده منها كيمان باراجواي الكيمان الاحمر كيمان اسماك البيرانا الكيمان الزنجي كيمان النظاره الجنوبي Yacare caiman, Paraguayan caiman, Red caiman, Piranha caiman, Coscarudo, Yacare de Hocico, Angosto, Yacare negro, Southern spectacled caiman, Angosto, Caimán del Paraguay, caimán yacaré, Jacaré, Jacarétinga, Jacará de lunetos, lagarto, tinga, yacare, yacaré ومع انه احدي السلالات الفرعيه لتماسيح كيمان النظاره الا ان بعض العلماء يعتبرة سلاله مستقله عن غيرة من تماسيح كيمان النظارة وجودة في القائمة الحمراء LC بمعني انه لا يتعرض لاي اخطار ومنتشر في الطبيعه
المعيشة :-
يتواجد في شمال الارجنتين وجنوب البرازيل وجنوب بوليفيا وجنوب باراجواي يعيش في الاراضي الرطبة من الانهار والبحيرات ويرتبط وجودة بحصائر النباتات العائمة
الشكل المميز :-
يماثل في المظهر كايمان النظاره حيث يصل طولة الي 2.5متر واحياناً 3 متر يتميز بأسنان فك سفلي طويلة تبرز من شفاه الفك العلوي عدد الاسنان في فكيه من 72-82 سنة
الغذاء :-
يتغذي علي اللافقاريات المائية مثل القواقع والفقاريات مثل الاسماك والثعابين في بعض الاحيان وله طبيعة التماسيح الانتهازية في اقتناص الفرائس
التناسل :-
تضع الاناث من 21-38 بيضه في العشة التي قامت ببنائها ويكون موسم وضع البيض خلال منتصف موسم الامطار حيث ترعي الام البيض حتي يفقس غالباً في شهر مارس
اليكاري والبشر :-
تجري عمليات مسح شامل عن العدد الموجود من هذا النوع والذي اثبتت الابحاث ان اعداده قد بدأت تقل بصورة واضحة بسبب الصيد الغير مشروع بين 1970-80 ولهذا اتخذت قرارات صارمة بهذا الشأن ومازال هناك برامج اخري بيئيه يتم تطويرها من اجل الحفاظ علي الانواع التي توشك علي الانقراض

الاعداد المتبقيه منه :-

يتراوح بين 100.000الي 200.000 تمساح
يعتبر سلاله مستقله عن غيره من تماسيح كيمان النظاره وليس سلاله فرعيه
معرض الصور >>>



4- Paleosuchus palpebrosus :-
4- تمساح كوفيية القزم :-
تمساح كوفيية القزم Cuvier's dwarf caiman وينسب الي العالم البارون جيريجور كوفيية احد علماء الاحياء Georges Cuvier كما ان الاسم نفسه العلمي معناه تمساح الجفون العظمية القديم فكلمة Paleosuchus تعني التمساح القديم وكلمة palpebrosus تعني العظام الجفنية كما ان له اسماء اخري عده منها Cachirré, Jacaré pagua; Coroa, Musky caiman وجودة في القائمة الحمراء LC بمعني انه لا يتعرض لاي اخطار ومنتشر في الطبيعه

المعيشة :-
يتواجد في بوليفيا والبرازيل وكولومبيا والاكوادور وغويانا وغويانا وباراغواي وبيرو وسورينام وفنزويلا يعيش عائماً في المياة العذبة النهريه ويخرج للغابات وقد يعيش في مياه المجاري خاصه تلك التي في بارجواي واغرقت المناطق حول البحيرات الكبري وتلك الموجوده في منطقة الامازون وكذلك يعيش في الانهار وجداول المياه الصغيرة في بوليفيا
المظهر العام :-
واحد من اصغر التماسيح الموجوده حيث يصل طول الذكور الي 1.5-1.6 متر وهذا اقصي طول لها اما الاناث فنادراً مايتجاوز طولها 1.2 متر وله دروع صلبه متحجرة علي كل من سطحي الظهر والبطن وتعتبر درع طبيعي له يعوضة عن صغر حجمة كما انه يقلل من اصاباته اكثر خاصه في الانهار والموائل سريعة الجريان وكذلك العقبات والحيوانات المفترسه التي قد يواجهها في الغابات وله رأس مميزة جداً عن باقي التماسيح فهي صغيرة ومقعره الجمجمة العلوية مرتفعه والخطم مقلوب وشكل الجمجمه يعكس مدي استخدامه للجحور والتي يستخدمها البالغين للمأوي خلال النهار له لون بني مع تداخلات فارغة والبالغين لونهم اكثر قتامه اما الرأس فهي بلون الشيكولاته ذو قزحية عين لونها بني ايضاً اما الفك السفلي فبه بقع من شرائط بيضاء عدد الاسنان من 78-82 سنة في فكية
الغذاء :-
الغذاء الغالب هو اللافقاريات المائية مثل القشريات وكذلك اللافقاريات الارضيه كما ان الكبار يتغذون بصورة اكبر علي الاسماك وسرطانات البحر والخويات وغيرها وهو ذو اسنان منحنية للوراء ملائمة اكثر لأتخاذ اللفقاريات مثل القشريات فريسة لها
التناسل :-
البيانات مختلفة ومتفرقة حول موسم التناسل ولكن الارجح ان الانثي تضع من 10-25 بيضة تأخذ فترة حضانة حوالي 90 يوم
البشر والتمساح القزم :-
ليس في هذا التمساح مايغري الصيادين بمطاردة فجلده يعتبر عديم القيمة بسبب الدروع الصلبه التي تملائه كما انه قزم اي انه ليس لديه الكثر من الجلد ليغري الصيادين بأقتناصه اما الغطر الحقيقي له فهو تدمير وتلويث البيئه التي يعيش فيها من قبل البشر
الاعداد المتبقيه منه :-

حوالي 1.000.000 تمساح


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات قرآنية قيمة فتاة مسلمة علوم و معاني القرآن الكريم 5 12-07-13 10:38 PM
موسوعة صور عن الطبيعة رائعة جدا yussuf صور متنوعة 46 12-06-11 03:34 PM
معلومات قيمة تهمكم sanaashaban المنتدى الإسلامي العام 4 12-05-25 04:06 PM
الجبال أسرار واعجاز ومعلومات رائعة وصور yussuf موسوعة علم الأرض 11 11-11-29 09:32 PM
معلومات قيمة yussuf بنك المعلومات و التكنولوجيا الحديثة 2 11-09-27 08:27 PM


اعلانات نصية  

أقسام المنتدى

القسم الإسلامي @ المنتدى الإسلامي العام @ مواسم الخيرات @ السيرة النبوية @ قصص الأنبياء و الرسل و الصحابة و التابعين @ الخطب و الدروس الإسلامية @ الأناشيد و الصوتيات و المرئيات الإسلامية @ فنون و معالم الحضارة الإسلامية @ ركن الأدعية @ قسم القرآن الكريم @ تفسير القرآن الكريم @ في رحاب آية @ المكتبة الصوتية للقرآن الكريم @ تحفيظ القرآن و علوم التجويد @ قسم الحديث @ الأحاديث النبوية @ الأحاديث القدسية @ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة @ قسم فقه العبادات و المعاملات @ فقه الصلاة @ فقه الزكاة @ فقه الصيام @ فقه الحج @ فقه المعاملات @ Islamic Forum @ General Forum @ Quran and Hadith @ Al_seerah @ feqh& Aqeeda @ Islamic multimedia @ القسم العام @ المنتدى العام @ قلم الأعضاء @ الأدب المنقول @ الأفلام الوثائقية - مشاهدة مباشرة @ فلسطين القلب الجريح @ إعرف عدوك الصهيوني @ الامثال و الحكم و الأقوال المأثورة @ بنك المعلومات و التكنولوجيا الحديثة @ المسابقات و الألغاز @ مكتبة واحة الإسلام @ المكتبة الإسلامية @ المكتبة الثقافية و الأدبية و اللغات @ مكتبة العلوم و التكنولوجيا @ مكتبة التاريخ و القانون و السياسة و الاقتصاد @ مكتبة المجتمع و التنمية البشرية @ Foreign books @ Islamic Books @ القسم الإجتماعي @ التنمية البشرية و تقويم السلوك @ جسر التواصل @ الأيتام و المسنين @ فضفضة و قضايا للمناقشة @ البيت المسلم @ الرجل المسلم @ المرأة المسلمة @ الطفل المسلم @ مكتبة الطفل المرئية @ البيت الإسلامي @ المطبخ و الديكور @ قسم التربية و التعليم @ التربية و التعليم @ اللغة العربية و علومها @ اللغات و الترجمة @ المرحلة الإبتدائية @ المرحلة الإعدادية @ المرحلة الثانوية @ التعليم الأزهري @ التعليم الفني @ قسم ذوى الإحتياجات الخاصة @ الإعاقة البدنية @ الإعاقة الذهنية @ الإعاقة السمعية و الكلامية @ الإعاقة البصرية @ التوحد @ صعوبات التعلم و التربية الخاصة @ مقالات و إعاقات متنوعة @ قسم التاريخ @ التاريخ و الحضارات @ شخصيات لها تاريخ @ المخطوطات و الأوسمة و المقتنيات التراثية @ الطوابع و العملات العربية و الاوروبية @ السياحة و السفر و الأثار @ الأقسام الطبية @ الوقاية و العلاج @ الطب النفسي @ الطب النبوى و التداوي بالطبيعة @ صيدلية واحة الإسلام @ الموسوعة العلمية الشاملة و الإعجاز العلمي @ خلق الإنسان و الإعجاز الآلهي @ موسوعة علم الأرض @ موسوعة علم الحيوان @ موسوعة علم البحار و الأسماك @ موسوعة علم الفلك @ موسوعة علم النبات @ تكنولوجيا المعلومات @ برامج الكمبيوتر @ العاب الكمبيوتر @ تعليم و صيانة الكمبيوتر @ الجوال الإسلامي @ مكتبة الصور @ غرائب و عجائب الصور @ خلفيات وصور للمنتديات @ صور متنوعة @ الاقسام الإدارية @ إعلانات و إرشادات إدارية @ المواضيع المخالفة والمكررة @ منتدى خطب الشيخ محمد عابدين علي @ علوم و معاني القرآن الكريم @ نافذة على العالم @ أحداث العالم الإسلامي @ مكتبة الطب و الصيدلة @ لم أسلم هؤلاء؟ @ الشريعة و القانون @ الأقسام الأدبية و الثقافية @ أخبار التعليم @ أقسام شيوخ و دعاة و قراء منتدى واحة الإسلام @ منتدى الشيخ اسامه السيوطي @ منتدى شيوخ و قراء واحة الإسلام @ علوم الفقه @ فقه العبادات @ فتاوى و أحكام @ إسأل شيخنا @ قسم الفلاشات الإسلامية @ التواصل مع الإدارة @ حملات واحة الإسلام @ منتدى الادارة والمشرفين @ رمضان شهر الخير @ قضايا معاصرة و حلول @ تطوير المواقع و المنتديات @ العقيدة الاسلامية @ الشباب المسلم @ خاص بالإدارة فقط @ إستشارات واحة الإسلام @ إستشارات إيمانية و دعوية @ إستشارات طبية و نفسية @ إستشارات تربوية و تعليمية و ثقافية @ إستشارات إجتماعية و أسرية @



vEhdaa 1.1 by NLP ©2009