مرحبــاً بكـ عزيزي الزائر في واحة الإسلام
اضغط هنا للتسجيل
أنضموا إلينا في صفحة واحة الإسلام الرسمية في الفيس بوك

أنظم لمتآبعينا بتويتر ...

آو أنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...
قديم 11-09-09, 12:49 AM   #1


الصورة الرمزية عاطف عليوه
عاطف عليوه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 124
 تاريخ التسجيل :  Sep 2011
 العمر : 47
 أخر زيارة : 12-02-07 (04:30 PM)
 المشاركات : 39 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي تابع الائحه التنفيذيه للبناء



المصاعد والسلالم الكهربية :-
يجب ان تتوافر بالمصاعد والسلالم الكهربية المزود بها المبنى الاشتراطات الخاصة بسحب المصاعد او السلالم الى مستوى منافذ صرف الافراد من المبنى آليا وأن يتوافر بجميع المصاعد الاشتراطات الوارده بالكود المصرى لحماية المنشآت من أخطار الحريق والخاصة برجال الاطفاء0
مصدر الامداد بالقوى الكهربية الاحتياطى :-
يجب ان يزود المبنى بمصادر القوى الكهربية الاحتياطية طبقا لحسابات القوى الكهربية اللازمة لتشغيل كافة انظمة الطوارىء والتأمين بالمبنى ويجب أن تعمل آليا عند انقطاع التيار الكهربى دون تدخل بشرى فى خلال زمن لا يزيد عن 10 ثوانى وأن تكون سحب والتحكم فى الدخان لمدة لا تقل عن 3 ساعات0
غرف التحكم والمراقبة لأنظمة التأمين بالمبنى :-
يجب انشاء غرفة تحكم ومراقبة كاملة التجهيزات تعمل على مدار الساعة لمراقبة انظمة التأمين والطوارىء بالمبنى والتأكد من تمام صحة عملها ويجب أن يتم اختيار موقع الغرفة لتكون مؤدية من الداخل إلى الشارع مباشرة ويجب أن يكون العاملين بغرفة التحكم والمراقبة على دراية كاملة بكافة أنظمة التأمين والطوارىء الموجودة بالمبنى ويجب توفير مدخل خاص (واحد على الأقل) لخدمات الطوارىء للبدرومات فقط بعيداً عن أى مصادر خطورة محتملة ، وأن تكون مزودة بأبواب مجهزة للطوارىء تفتح فى إتجاه الخروج ، ولا يقل عرضها عن 90 سم وتؤدى إلى سلالم منفصلة معزولة تماماً ومقاوم للحريق بحيث لا يقل عرضها الصافى عن 110 سم لتصل إلى غرف الماكينات والطلمبات من الخارج مباشرة ودون الإشتراك مع مداخل المبنى وكذا دون إتصال ببقية طوابق البدرومات التى لا يوجد بها غرف ماكينات أو غرف تحكم فى أنظمة وقاية المبنى من أخطار الحريق.
المصاعد والسلالم الكهربية :-
يجب ان تتوافر بالمصاعد والسلالم الكهربية المزود بها المبنى الاشتراطات الخاصة بسحب المصاعد او السلالم الى مستوى منافذ صرف الافراد من المبنى آليا وأن تكون جميع المصاعد يتوافر بها الاشتراطات الوارده بالكود المصرى لحماية المنشآت من خطر الحريق والخاصة برجال الاطفاء0
مصدر الامداد بالقوى الكهربية الاحتياطى :-
يجب ان يزود المبنى بمصادر القوى الكهربية الاحتياطية طبقا لحسابات القوى الكهربية اللازمة لتشغيل كافة انظمة الطوارىء والتأمين بالمبنى ويجب ان تكون وحدات توليد القوى الكهربية الاحتياطية من الانواع المعتمدة والمختبرة والتى تعمل آليا عند انقطاع التيار الكهربى دون تدخل بشرى فى خلال زمن لا يزيد عن 10 ثوانى ويجب ان تكون وحدات توليد القوى الكهربية الاحتياطية قادرة على تشغيل كافة انظمة الطوارىء والتأمين بما فيها طلمبات الحريق ومصاعد رجال الاطفاء ونظام اضاءة الطوارىء ، انظمة سحب والتحكم فى الدخان لمدة لا تقل عن 3 ساعات 0
يجب ان يزود المبنى بكافة العلامات الارشادية الواضحة والمميزة لخارج مسالك الهروب واتجاهاتها طبقا لموقعها فى الدور.
غرف التحكم والمراقبة لأنظمة التأمين بالمبنى :-
يجب انشاء غرفة تحكم ومراقبة كاملة التجهيزات تعمل على مدار الساعة لمراقبة انظمة التأمين والطوارىء بالمبنى والتأكد من تمام صحة عملها و يجب أن يتم اختيار موقع الغرفة لتكون مؤدية من الداخل إلى الشارع مباشرة و يجب أن يكون العاملين بغرفة التحكم والمراقبة على دراية كاملة بكافة أنظمة التأمين والطوارىء الموجودة بالمبنى و يجب توفير مدخل خاص ( واحد على الأقل ) لخدمات الطوارىء للبدرومات فقط بعيداً عن أى مصادر خطورة محتملة ، وأن تكون مزودة بأبواب مجهزة للطوارىء تفتح فى إتجاه الخروج ، ولا يقل عرضها عن 90 سم وتؤدى إلى سلالم منفصلة معزولة تماماً ومقاوم للحريق بحيث لا يقل عرضها الصافى عن 110 سم لتصل إلى غرف الماكينات والطلمبات من الخارج مباشرة ودون الإشتراك مع مداخل المبنى وكذا دون إتصال ببقية طوابق البدرومات التى لا يوجد بها غرف ماكينات أو غرف تحكم فى أنظمة وقاية المبنى من أخطار الحريق.
مادة (144): الاشتراطات الخاصة بأعمال التكييف
يجب اعداد كافة التصميمات الخاصة بأعمال تكييف الهواء من خلال التأكد من توفير درجات الحرارة والرطوبة النسبية ودرجة نقاء وكمية الهواء وضبط فروق الضغط والعزل الصوتى وعزل الاهتزازات الموصى بها داخل الأماكن الواجب تكييفها وذلك طبقا للجداول والمواصفات الوارد ذكرها بالكود المصرى لتكييف وتبريد الهواء والمواصفات العالمية.
يجب أن يكون مأخذ الهواء الخارجى بعيد بدرجة كافية عن أى مصدر من مصادر التلوث، ويركب شبك حماية لحجز الحشرات على مأخذ الهواء وعلى ارتفاع مناسب من سطح الأرض.
يجب استخدام مرشحات للهواء لاتقل كفاءتها عن 99% فى غرف العمليات الجراحية ومعامل الأمصال ومصانع الأدوية وما شابه ذلك من التطبيقات التى تتطلب ذلك ، كما يجب توصيل المرشح بوسيلة إنذار مناسبة للتنبيه بضرورة تغييره عندما تصل مقاومته للحدود القصوى .
يجب استخدام البطانات الصوتية لعزل الضوضاء الصادرة من معدات التكييف.
يجب استخدام النظم اللازمة لعزل الاهتزازات بحيث لا تؤثر على السلامة الإنشائية للمبنى.
مادة (145): دراسة التأثيرات المروريــــة
يجب تقديم دراسة تحليلية للتأثيرات المرورية فى الحالات الآتية:-
مجموعة من الفيلات أو العمارات التابعة لمشروع واحد فى منطقة محددة أو عمارة سكنية متعددة الطوابق إذا كان بها 100 وحدة سكنية فأكثر.
الفنادق ذات عدد 200 غرفة فأكثر.
عمارة أو أكثر ذات شقق مفروشة معدة للإيجار فى الأجازات والمدى القصير إذا كان عدد الشقق فيها 100 شقة فأكثر.
المدارس أو المعاهد أو مراكز التدريب التى عدد الطلاب فيها 400طالب فأكثر.
الجهات الحكومية التى يزيد عدد الموظفين فيها عن عدد المترددين عليها مثل: الوزارات والمؤسسات التى عدد الموظفين فيها 250 موظف فأكثر.
الجهات الحكومية التى يزيد عدد المترددين عليها عن عدد الموظفين ، مثل: الجوازات والأحوال المدنية و وزارة العدل والمحاكم التى عدد الموظفين فيها 100 موظف أو أكثر.
المستشفى التى عدد الأسره بها 100 سريرفأكثر والمستوصف الذى عدد الموظفين فيه 100 موظف فأكثر.
عمارة مخصصة للمكاتب مثل : المكاتب الهندسية – العيادات الطبية – المؤسسات التجارية – الشركات – المبانى الرئيسية للبنوك التى اجمالى مساحة المكاتب فيها 5000م2 فأكثر.
المجمع أو المركز التجارى الذى اجمالى مساحة المحلات به 2500م2 فأكثر.
السوبر ماركت أو السوق المركزى الذى يكون اجمالى مساحته 1500م2 فأكثر.
السوق الشعبى الذى يضم مجموعة من المحلات الصغيرة فى مساحة مفتوحة لبيع بضائع متوسطة السعر والنوعية واجمالى مساحته 2500م2 فأكثر.
مطاعم الوجبات السريعة التى اجمالى مساحتها 250م2 فأكثر ومطاعم الجلوس التى اجمالى مساحتها 500م2 فأكثر أو 50 كرسى.
دور العرض سواء كان دار عرض أو عدد من دور العرض فى مبنى واحد الذى يستوعب عدد من الأشخاص 500 شخص فأكثر.
جـراج إنتظار السيارات المتعدد الطوابق الذى يسع 200 سيارة فأكثــر.
صالات الأفراح التى اجمالى مساحة القاعات بها 750 م2 فأكثر.
مع مراعاة أنه يجب أن تتضمن الدراسة التحليلية حلول للمشاكل المرورية السائدة والمستقبلية الواجب معالجتها.
ــــــــــــــ نهاية اجتماع الاربعاء 12-12-2008 ــــــــــــــــ
الفصل الثالث
مستندات وإجراءات إصدار الترخيص
المستندات والإجراءات المطلوبة للحصول على بيان صلاحية الموقع للبناء من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية
مادة (146):
يتقدم طالب الترخيص إلى الجهة الإدارية للحصول على بيان بصلاحية الموقع للبناء من الناحية التخطيطية والإشتراطات البنائية ويحدد بالطلب عنوان وحدود الموقع ويرفق بالطلب صورة من بطاقة الرقم القومى لطالب البيان والإيصال الدال على سداد الرسوم المستحقة وذلك دون المطالبة بأية مستندات أخرى .
يتعين على الجهة الإدارية إعطاء طالب البيان ما يفيد إستلام الطلب يوم التقديم.
يجب على مهندس الجهة الإدارية المختصة معاينة الموقع ومراجعة موقفه من خلال البيانات التى لدى الجهة الإدارية.
تلتزم الجهة الإدارية بإصدار البيان فى خلال أسبوع من تاريخ تقديم الطلب وفقا للنموذج المرفق، وفى حالة وجود موانع بالموقع يجب على الجهة الإدارية إصدار بيان يذكر به الموانع التى تمنع إصدار بيان الصلاحية وإعلام الطالب بأسباب الرفض من خلال خطاب مسجل بعلم الوصول.
اشتراطات الرسومات الهندسية
مادة (147): المشتملات العامة للرسومات الهندسية
يجب أن تشتمل جميع الرسومات الهندسية على البيانات الآتية :-
اسم المشروع واسم المالك وعنوان الموقع.
اسم المهندس المصمم أو المكتب المسئول عن التصميم وعنوانه.
مقياس الرسم.
تاريخ إعداد الرسم.
عنوان اللوحة ورقمها.
التعديلات اللاحقة وتواريخها وملخص لهذه التعديلات وتوضيح مكانها على الرسم بعد عمل التعديلات ، ويجب على المهندس المشرف على التنفيذ حفظ نسخة من الرسومات قبل وبعد كل تعديل للرجوع إليها عند الحاجة.
تاريخ إصدار الرسومات وتسلسلها.
مادة (148): اشتراطات الرسومات المعمارية
جميع الرسومات المعمارية تعد وتعتمد من قبل مهندس معمارى متخصص على أن تتضمن ما يلى:-
- الموقع العام بمقياس رسم مناسب لايقل عن 1000:1موضح عليه اتجاه الشمال وعروض الشوارع المطل عليها العقار ومناسيب مكونات المشروع مع بيان الارتدادات إن وجدت وأماكن دخول وخروج السيارات والمشاه.
- المساقط الأفقية للأدوار المختلفة بمقياس رسم بما لايقل عن 100:1موضحا عليها جميع الأبعاد والمناسيب ومقياس الرسم وجداول التشطيبات اللازمة وجداول نماذج الفتحات.
- كامل واجهات العقار وقطاعات بمقياس رسم بما لايقل عن 100:1 توضح الارتفاعات والتشطيبات الخارجية والألوان المستخدمة وطبقات العزل للرطوبة والحرارة.
مادة (149): اشتراطات الرسومات الإنشائية
يجب أن تستوفى الرسومات الإنشائية وصف المنشأ والنظام الانشائي مع بيان عدد الأدوار التى صمم عليها المبنى وكذلك الإجهادات المميزة للخرسانات المستخدمة لعناصر المبنى مع ذكر نوعية الأسمنت وأقل كمية يسمح بها فى الخلطة الخرسانية وأى إضافات خاصة لتحسين خواص الخلطات ، وكذلك نوعية صلب التسليح المستخدم ورتبته طبقا للمصطلحات المستعملة للتمييز بين النوعيات وسمك الغطاء الخرسانى لصلب التسليح فى العناصر المختلفة للمبنى ، وكذلك منسوب التأسيس والإجهاد المسموح به على التربة مع الالتزام بكافة الاشتراطات والاحتياطات الواردة بتقرير أبحاث التربة.
مساقط أفقية وقطاعات كافية لبيان أعمال سند جوانب الحفر (إن وجدت) مرفقا بها النوتة الحسابية الخاصة بها.
يجب أن تكون الرسومات التنفيذية للأعمال الانشائية واضحة التفاصيل وكاملة الأبعاد ومعده وفقاً للحسابات الإنشائية ، وتشتمل على التفاصيل اللازمة لتنفيذ جميع العناصر الإنشائية للمبنى ، ويتم اعدادها بمقياس رسم 1 : 50 على الأقل وطبقاً للاشتراطات الواردة بالكود المصرى ( جزء التفاصيل الإنشائية).
مساقط أفقية وقطاعات كافية لبيان الأبعاد لجميع العناصر الإنشائية والأبعاد بين المحاور والمناسيب وسمك البلاطات.
يُحدد على رسومات التسليح نوع السقف الخرسانى وسمك الغطاء الخرسانى فى العناصر المختلفة للمبنى.
أماكن وتفاصيل الفتحات ومسامير الربط والأجزاء المدفونة اللازمة لأعمال الصرف والتكييف وتثبيت الماكينات ...... إلخ .
أماكن وتفاصيل فواصل التمدد أو الانكماش ، وكذلك مقدار التحديب للبلاطات والكمرات والكوابيل فى المنشآت ذات البحور أو البروزات الكبيرة ، وكذلك أماكن فواصل الصب إذا دعت الحاجة.
توضيح الأسياخ المستقيمة والمكسحة بالبلاطات على المسقط الأفقى بشكلها الحقيقى أو يتم رسم سيخ واحد من كل نوع فى كل بلاطة مع ذكر العدد لكل نوع فى المتر الطولى أو العدد الاجمالى فى كل بلاطة مقترنة بالمسافة بين الأسياخ ، وفى حالة وجود كوابيل يرسم قطاع بمقياس رسم مناسب لهذه الكوابيل مع العناصر الإنشائية المتصلة بها.
يتم رسم الكمرات المطلوب عمل تفاصيل تسليح لها بمقياس رسم لا يقل عن 1 : 50 ويرسم التسليح بخطوط متصلة مع عمل القطاعات الكافية فى كل كمرة بمقياس رسم مناسب ، مع بيان تفريد التسليح خارج الكمرات وكتابة أطوال الأسياخ.
ترسم قطاعات لنماذج الأعمدة فى مناسيب مختلفة للمنشأ بمقياس رسم مناسب ، ويراعى رسم قطاع رأسى للأعمدة فى حالة وجود اتصال بين صلب تسليحها وصلب تسليح الكمرات وكذلك فى حالة حدوث أى تغيير فى قطاع العمود . وفى جميع الأحوال توضح أى اشتراطات لأماكن عمل الوصلات فى صلب تسليح الأعمدة وطول الرباط وثنى الأسياخ السفلية عند الوصلة بالطريقة التى تسمح باستمرار صلب التسليح فى مكانه بكامل ارتفاع العمود.
توضيح الأحمال الحية والإضافية التى تم التصميم بموجبها وذلك على كل جزء من أجزاء المبنى، والتأثيرات الديناميكية لأى أجهزة أو ماكينات إن وجدت ، وكذلك أحمال الأرضيات والتغطيات وأحمال الشدات التى يسمح بتحميلها على الأسقف.
فى حالة استعمال الخرسانة سابقة الصب يراعى عند عمل الرسومات توضيح البيانات التالية على الرسومات:-
الحد الأدنى لإجهاد الضغط المطلوب للخرسانة قبل فك الفرم وعند نقل الوحدات الجاهزة من أماكن الصب إلى أماكن التشوين أو التركيب.
تحديد الأماكن التى سيتم رفع الوحدات الجاهزة منها وتفاصيل التسليح الإضافى عند هذه الأماكن ، مع تحديد طريقة التشوين لتفادى حدوث أى إجهادات غير مسموح بها فى أى قطاع نتيجة لأعمال الرفع أو التشوين.
تحديد وزن كل عنصر لعمل الترتيب اللازم نحو توفير المعدات المناسبة لأعمال النقل والتشوين والتركيب.
يراعى رسم تفاصيل كافية بمقياس رسم لا يقل عن 1 : 20 عند جميع الفواصل بين الوحدات الجاهزة مع تحديد أماكن وطريقة صلب هذه الوحدات لحين تصلد المونة أو المواد التى سيتم ملء هذه الفواصل بها.
وفي جميع الاحوال يتم اعتماد الرسومات والتصميميات الإنشائية من قبل مهندس مدنى- إنشائى.

مادة (150): اشتراطات الرسومات لأعمال القوى الكهربائية
أولا : أعمال القوى الكهربائية للأعمال (فئة د)
يجب أن تتضمن رسومات أعمال القوى الكهربائية ما يلى:-
- غرفة المحول (فى حالة طلبها من قبل شركة الكهرباء) .
- مسارات التمديدات الكهربائية وأنواعها وطريقة تثبيتها .
- عدد الكابلات والأسلاك ومقاطعها وأجهزة الوقاية لكل منها .
- أبعاد المخارج من المحاور .
- سعات المفاتيح وتيار القصر عند نقاط التغذية المختلفة .
- أماكن الصواعد وعددها ومساحة مقاطعها ، والمسافات البينية وطريقة التركيب والتثبيت وأسلوب الحماية من الحريق .
- أماكن اللوحات الفرعية والعمومية وأبعادها وطريقة تثبيتها ودخول وخروج الكابلات والأسلاك إلى ومن اللوحات .
- مخطط البئر الأرضى وتوصيله باللوحة العمومية .
ثانيا : أعمال القوى الكهربائية لباقى فئات الأعمال:-
بالإضافة إلى ما سبق ذكره لاشتراطات أعمال القوى الكهربائية السابقة يتم إضافة الآتى :-
وسائل النجاة فى حالة نشوب حريق ومتطلبات الوقاية من الحريق ومعدات مكافحة الحريق ومنافذ الدخول.
شبكة إنارة الطوارىء.
تفاصيل التوصيلات والإتصالات للأجهزة والمهمات الكهربائية وكذا الأنظمة الكهربائية (إن وجدت).
رسم لغرفة ماكينة الديزل.
رسومات تنفيذية لأعمال التيار الخفيف (شبكة مكافحة الحريق ، شبكة التلفونات ، شبكة اريال .. الخ).
وعلى ان يرفق بتلك الرسومات نوتة حسابية متضمنة حسابات الأحمال الكهربائية للمبنى وأحمال الطوارئ ومقاطع الكابلات والأسلاك وأقطار المواسير.
وفي جميع الاحوال تعتمد رسومات أعمال القوى الكهربائية قبل مهندس متخصص بأعمال القوى الكهربائية

مادة (151): اشتراطات رسومات أعمال التكييف والتهوية
يجب أن تتضمن رسومات أعمال التكييف والتهوية ما يلى :-
المساقط الأفقية لمسارات أعمال التكييف والتهوية وقطاعات رأسية ومخططات للشبكات الرأسية بين الأدوار.
مخططات جداول أدوات المعدات والمهمات المستخدمة بمنطقة التهوية والتكييف .
مخططات التحكم والتشغيل والمتابعة أثناء التشغيل النمطى وأثناء الطوارىء والربط مع نظام الإنذار بالحريق والإطفاء التلقائى .
النوتة الحسابية متضمنة الأحمال الحرارية وشبكات مجارى الهواء ( تغذية ، راجع ، هواء نقى ، طرد) وإتزانها ، وشبكات المياه المثلجة وإتزانها ، ومنظومات سحب الدخان أثناء الحريق وتضغيط سلالم الطوارىء .
المواصفات الفنية موضحا بها أسس التصميم والافتراضات التى تم تطبيقها .
وفي جميع الاحوال تعتمد رسومات أعمال التكييبف والتهوية من مهندس متخصص بأعمال التكييف والتهوية
مادة (152): اشتراطات رسومات الأعمال الصحية ومكافحة الحريق
يجب أن تتضمن رسومات الأعمال الصحية ومكافحة الحريق ما يلى :-
توضيح مناسيب الشوارع والمواسير الخاصة بالتمديدات وغرف التفتيش والتركيبات الصحية وتوصيلات المواسير وخزانات المياه الأرضية والعلوية والمسقط الأفقى لشبكة تصريف الأمطار.
قطاعين فى اتجاهين عموديين وتفاصيل تفريد حديد التسليح والعزل المائى والمواد المضافة للخرسانة لخزانات المياه (إن وجدت) .
شبكة الإطفاء ( إن وجدت ) ومرفقا بتلك الرسومات نوتة متضمنة كمية المياه المطلوبة لتغذية المبنى وكمية مياه الصرف مبينا بها أقطار شبكة التغذية بالمياه والصرف بالشوارع المحيطة بالمشروع .
مساقط أفقية ورسومات تخطيطية لأنظمة مكافحة الحريق (الرشاشات – الطفايات – الخراطيم – أنظمة التخلص من الدخان ) .
مساقط أفقية ورسومات تخطيطية لشبكة الإطفاء.
مساقط أفقية ورسومات نظام التحكم الآلى بأنظمة التهوية وأعمال التكييف والتحكم فى الدخان والتخلص منه.
النوتة الحسابية لأعمال مكافحة الحريق ونظم التحكم فى الدخان .
وفي جميع الاحوال تعتمد الرسومات من مهندس متخصص
مادة (153): المستندات المطلوبة لإصدار ترخيص بناء
يقدم طلب الترخيص على النموذج المرفق بهذه اللائحة من المهندس أو المكتب الهندسى ذو الفئة المناسبة لطبيعة الأعمال مرفقا به المستندات الآتية :-
المستندات الدالة على ملكية الأرض موضوع الترخيص.
صورة من بطاقة الرقم القومى للمالك الذى سيصدر باسمه الترخيص.
توكيل رسمى ممن سيصدر باسمه الترخيص أو من ينوب عنه قانوناً إلى المهندس أو المكتب الهندسى ذو الفئة المناسبة لطبيعة الأعمال للسير فى إجراءات إستخراج الترخيص.
بيان صلاحية الموقع للبناء من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية الصادر عن الجهة الإدارية المختصة.
تقرير أبحاث التربة للموقع مرفقاً به النموذج المرفق والمنصوص عليه بهذه اللائحة.
النوتة الحسابية للدراسات الإنشائية مرفقاً بها النموذج المرفق والمنصوص عليه بهذه اللائحة.
نموذج حساب تكاليف الأعمال طبقاً للنموذج المرفق والمنصوص عليه بهذه اللائحة.
شهادة صلاحية الأعمال للترخيص طبقاً للنموذج المرفق والمنصوص عليه بهذه اللائحة.
وثيقة تأمين ( للمشروعات التى تنطبق عليها أحكام المادة 46 من القانون) .
ثلاث نسخ من الرسومات الهندسية معتمدة من المهندس أو المكتب الهندسى المصمم (نسخ ورقية وقرص مدمج يحتوى على الرسومات المعمارية والإنشائية والصحية والكهربائية وكذلك الرسومات الميكانيكية إن وجدت) على أن تكون هذه الرسومات متضمنة كافة الاشتراطات الواردة بهذه اللائحة.
بيان معتمد من طالب الترخيص بأسماء وتخصصات وخبرات ورقم القيد بنقابة المهندسين للمشاركين فى إعداد ملف الترخيص طبقا لفئة الأعمال المتقدم لها طبقا للنموذج المرفق.
إفادة من إدارة الحماية المدنية بتوافق الرسومات المقدمة مع متطلباتها وذلك للمبانى الخاضعة لكود حماية المنشآت من أخطار الحريق.
وعلى الجهة الإدارية المختصة عدم قبول أى لوحة أو مستند غير مختوم من المهندس أو المكتب مقدم طلب الترخيص.
مادة (154): المستندات المطلوبة فى حالة استخراج ترخيص ترميم أو تدعيم للأعمال التى تمس الناحية الإنشائية
يقدم طلب ترخيص من المهندس أو المكتب الهندسى طبقا للنموذج المرفق بهذه اللائحة والمنصوص عليه بهذه اللائحة مرفقا به المستندات الآتية:-
القرار النهائى الصادر من الجهة الإدارية بالترميم أو التدعيم طبقاً لأحكام المادة (90) من القانون.
رسومات تفصيلية بالترميم والتدعيم المطلوب.
تقرير فنى من المهندس أو المكتب الهندسى طبقاً لأحكام الباب الرابع من هذه اللائحة ويشمل معاينة العقار ودراسة المبانى القائمة وأسلوب التدعيم أو الترميم وتفاصيل التنفيذ.
مقايسة تفصيلية مقدمة من المهندس أو المكتب الهندسى تشمل بنود الأعمال المطلوب الترخيص بها.
عقد إشراف على التنفيذ من مهندس نقابى.
تعهد من المهندس المشرف على التنفيذ إذا كانت الأعمال تتطلب الإخلاء الجزئى أو الكلى والمنقولات والشاغلين دون المنقولات.
قيمة تقديرية للأعمال المطلوبة وعقد مقاولة مع أحد المقاولين.
مادة (155): المستندات المطلوبة فى حالة استخراج ترخيص ترميم للأعمال التى لا تمس الناحية الإنشائية
طلب ترخيص مقدم من المهندس أو المكتب الهندسى طبقا للنموذج المعد والمنصوص عليه بهذه اللائحة مرفقا به المستندات الآتية :-
مقايسة تفصيلية مقدمة من المهندس أو المكتب الهندسى تشمل بنود الأعمال المطلوب الترخيص بها .
عقد إشراف على التنفيذ من مهندس نقابى .
شهادة من مهندس أو مكتب هندسى تفيد أن الأعمال لا تمس السلامة الإنشائية وعلى مسئولية معدها.
قيمة تقديرية للأعمال المطلوبة.
مادة (156): المستندات المطلوبة فى حالة استخراج ترخيص لأعمال التشطيبات الخارجية
طلب ترخيص مقدم من المهندس أو المكتب الهندسى طبقا للنموذج المعد والمنصوص عليه بهذه اللائحة مرفقا به المستندات الآتية :-
رسومات الواجهات.
مقايسة تفصيلية مقدمة من المهندس أو المكتب الهندسى تشمل بنود الأعمال المطلوب الترخيص بها.
شهادة من مهندس أو مكتب هندسى تفيد أن الأعمال لا تمس السلامة الإنشائية وعلى مسئولية معدها.
قيمة تقديرية للأعمال المطلوبة.
مادة (157): المستندات المطلوبة فى حالة استخراج ترخيص تعلية أو تعديل للأعمال التى تمس العناصر الإنشائية
أولا : العقارات المقامة فى ظل هذا القانون
طلب ترخيص مقدم من المهندس أو المكتب الهندسى طبقا للنموذج المرفق بهذه اللائحة مرفقا به المستندات الآتية :-
إستيفاء كافة المستندات المطلوبة لإصدار تراخيص البناء والمحددة فى هذه اللائحة.
صورة من الترخيص السابق الصادر للعقار.
نسخة من الرسومات المعتمدة والصادرة للترخيص السابق على أن تتضمن لوحة الأساسات ما يفيد تحمل الأساسات لأعمال التعلية المطلوبة.
دراسة إنشائية من مهندس أو مكتب هندسى طبقاً لأحكام هذه اللائحة تفيد بأن النظام الإنشائى للمبنى وأساساته يتحمل أعمال التعلية المطلوبة وتشمل الدراسة معاينة العقار ودراسة تفصيلية للمبنى القائم واثبات قدرته على تحمل الأعمال المطلوب الترخيص بها.
صورة من شهادة صلاحية المبني للاشغال مرفق بها التقرير النهائي للمبني والرسومات والمنفذه بالطبيعة.
ثانيا :العقارات التى أقيمت قبل العمل بهذا القانون
طلب ترخيص مقدم من مهندس أو مكتب هندسى طبقا للنموذج المعد والمنصوص عليه بهذه اللائحة مرفقا به المستندات الآتية :-
إستيفاء كافة المستندات المطلوبة لإصدار تراخيص البناء والمحددة فى هذه اللائحة.
صورة من الترخيص السابق الصادر للعقار ان وجد.
نسخة من الرسومات المعتمدة والصادرة للترخيص السابق للعقار(إن وجدت) .
دراسة إنشائية من مهندس أو مكتب هندسى طبقاً لأحكام هذه اللائحة يفيد أن النظام الإنشائى للمبنى وأساساته يتحمل أعمال التعلية المطلوبة وتشمل الدراسة معاينة العقار ودراسة تفصيلية للمبنى القائم واثبات قدرته على تحمل الأعمال المطلوب الترخيص بها .
نسخة من الرسومات المعمارية والإنشائية للوضع الحالى والمنفذ بالطبيعة معتمدة من المهندس أو المكتب الهندسى طالب الترخيص .
مادة (158): المستندات المطلوبة فى حالة استخراج ترخيص هدم كلى أو جزئى للمبانى غير الخاضعة للقانون 144 لسنة 2006.
طلب ترخيص طبقا للنموذج المعد والمنصوص عليه بهذه اللائحة مرفقا به المستندات الآتية :-
سند الملكية
صورة بطاقة الرقم القومى للمالك مقدم طلب الترخيص.
قرار نهائى بالهدم من الجهة الإدارية مرفقا به نموذج فحص المنشآت القائمة طبقا للنموذج المعد والمنصوص عليه بهذه اللائحة.
عقد إشراف على تنفيذ أعمال الهدم من مهندس نقابى يتعهد فيه بتأمين المنشآت المجاورة وسلامة المارة.
تقرير من مهندس إستشارى موضحاً به الطريقة المستخدمة أثناء عملية الهدم وكيفية تأمين المنشآت المجاورة.
مادة (159): إجراءات إصدار التراخيص (البناء – التعلية – الاضافة – التعديل)
يتعين على المالك أو من يمثله قانوناً التعاقد مع مهندس أو مكتب هندسى للقيام بإعداد ملف الترخيص.
يقوم المهندس أو المكتب الهندسى بإعداد رسومات ومستندات الترخيص مع الإلتزام بالشروط والتخصصات والخبرات المطلوبة طبقاً لفئة الأعمال المتقدم لها .
يكون مقدم الترخيص ( المهندس أو المكتب الهندسى ) مسئولاً عن سلامة المستندات المرفقة وأعمال التصميم ومطابقتها للإشتراطات التخطيطية والبنائية للموقع والكودات والمواصفات القياسية المصرية المعمول بها وقت التقدم بطلب الترخيص.
يتقدم مقدم الترخيص (المهندس أو المكتب الهندسى) بالملف مستوفى كامل المستندات والرسومات المطلوبة على أن يرفق به الإيصال الدال على سداد الرسوم طبقاً للنموذج المرفق.
تلتزم الجهة الإدارية بإستلام ملف الترخيص وتدوين كافة المستندات والرسومات المقدمة وإعطاء الملف رقم تسلسلى مؤرخ ، ويجب على الجهة الإدارية إعطاء طالب الترخيص ما يفيد إستلام الملف وبيان بمحتوياته يوم التقدم بالملف.
يقوم مهندس الجهة الإدارية المختصة بالتأكد من إستيفاء ملف الترخيص لجميع المستندات المطلوبة والاشتراطات والتخطيطية الواردة ببيان صلاحية الموقع للبناء ، ومعاينة الموقع على الطبيعة للتأكد من عدم الشروع فى التنفيذ وزوال أى مانع قد يكون قد ورد ببيان صلاحية الموقع للبناء من الناحية التخطيطية.
يتم إعتماد شهادة صلاحية الأعمال للترخيص من الجهة الإدارية وإصدار الترخيص فى مدة لا تجاوز 30 يوم من تاريخ ورود ملف الترخيص بعد سداد الرسوم المستحقة.
للجهة الإدارية فى خلال أسبوع من تاريخ إستلام ملف الترخيص طلب إستيفاء للمستندات من مقدم الترخيص بخطاب مسجل بعلم الوصول على العنوان المختار للمراسلات المدون بالطلب على أن يحدد بالخطاب الفترة اللازمة للإستيفاء خلال 21 يوم وإذا لم يتم الإستيفاء خلال المدة المحددة يقوم مقدم الترخيص بإسترداد ملف الترخيص وإعادة التقدم مرة أخرى ويجب على الجهة الإدارية إصدار الترخيص فى خلال 21 يوم من تاريخ ورود الإستيفاءات المطلوبة وذلك طبقاً للنموذج المرفق.
يتم رفض طلب الترخيص فى حالة قيام طالب الترخيص بتقديم الإستيفاءات غير كاملة. وتقوم الجهة الإدارية بإعطاء مقدم الترخيص إفادة مسببة لرفض طلب الترخيص.
فى حالة رفض الجهة الادارية يحق لطالب الترخيص إعادة التقدم مرة أخرى بطلب للحصول على الترخيص أو التظلم لدى لجنة التظلمات المنصوص عليها فى المادة رقم 111 من القانون. ولا يمنع نظر التظلم من إعادة التقدم للحصول على الترخيص مع سداد كافة الرسوم المستحقة.
مادة (160):
يعتبر إنقضاء المدة المحددة لإصدار الترخيص دون البت فيه بمثابة الموافقة عليه وعلى طالب الترخيص أو من يمثله قانوناً بإعلان المحافظ المختص على يد محضر بعزمه على البدء فى التنفيذ بمدة لا تقل عن أسبوعين طبقاً للنموذج المرفق بهذه اللائحة.
وكذلك يتعين على المالك إخطار الجهة الإدارية بعزمه على البدء فى التنفيذ وتقديم صورة من عقد المقاولة مستوفى دمغة الإتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء وكذلك صورة من عقد الإشراف طبقاً للنموذج المنصوص عليها فى هذه اللائحة وذلك قبل الشروع فى تنفيذ الأعمال بمدة لا تقل عن أسبوعين ، مع إلتزام المالك بالشروط والضمانات المنصوص عليها فى القانون وهذه اللائحته وإعتماد المهندس أو المكتب الهندسى للرسومات والمستندات المرفقة بطلب الترخيص.
مادة (161):
إذا لم يشرع المرخص له بالبناء خلال سنة من تاريخ إستلام الترخيص وجب عليه التقدم بطلب سريان الترخيص مرفقا به الترخيص السابق منحه والرسومات المعتمدة للحصول على شهادة سريان الترخيص بما يتوافق مع الاشتراطات والموافقات المطلوبة فى تاريخ إصدار الترخيص ، وتكون مدة صلاحية شهادة سريان الترخيص سنة واحدة وتصدر لمرة واحدة.
لا يتم البدء فى أعمال الحفر أو سند جوانب الحفر إلا بعد صدور ترخيص البناء. ولا تعد أعمال الحفر أو أعمال سند جوانب الحفر اللازمة لحماية المنشآت المجاورة شروعا فى تنفيذ الأعمال.
مادة (162):
فى حالة شروع المرخص له بالبدء فى تنفيذ الأعمال دون إخطار الجهة الإدارية تقوم الجهة الإدارية بتحرير قرار إيقاف ومحضر مخالفة للأعمال التى تمت ، وعلى الجهة الإدارية معاينة الأعمال التى تمت لتحديد مدى مطابقتها للترخيص المنصرف والسماح للمرخص له بإستئناف الأعمال فى حالة مطابقتها للترخيص مع إلزامه بتقديم شهادة تفيد سلامة الأعمال من الناحية الإنشائية ، أو إصدار قرار تصحيح أو إزالة فى حالة مخالفتها للترخيص على أن تقوم الجهة الإدارية بإلزام المالك بإستيفاء عقد المقاولة وعقد الإشراف طبقاً للنماذج المعدة والمنصوص عليها بهذه اللائحة.
مادة (163): اجراءات التعديلات الناتجة عن ظروف التنفيذ
إذا اقتضت الضرورة تنفيذ تعديلات بسيطة لا تمس الناحية الإنشائية للمبنى فإنه يجب اتباع الآتى:-
يتعين على المهندس المشرف الحصول على موافقة المهندس أو المكتب الهندسى المصمم كتابة على هذه التعديلات بشرط أن تكون هذه التعديلات لا تمس الناحية الإنشائية.
توقيع تلك التعديلات على الرسومات المعتمدة للترخيص ، وتعتمد هذه التعديلات من قبل المهندس أو المكتب الهندسى المصمم.
يتعين على المهندس أو المكتب الهندسى المصمم التقدم للجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم بنسخة من الرسومات موقعاً عليها التعديلات ومرفقاً بها شهادة تفيد بأن هذه الأعمال لا تمس السلامة الإنشائية ولا تؤثر على سلامة المبنى.
يقوم المهندس المسئول بالجهة الإدارية المختصة بتوقيع هذه التعديلات على أصول الرسومات المعتمدة وصورها .
مادة (164):
بعد صدور شهادة صلاحية المبنى للإشغال والحاجة إلى إجراء تعديلات لا تمس الناحية الإنشائية ولا تعتبر تعديلات جوهرية فى الرسومات المعتمدة فإنه يتعين على المهندس أو المكتب الهندسى التقدم بطلب للجهة الإدارية مرفقا به المستندات التالية :-
توقيع التعديلات على الرسومات المعمارية المعتمدة من الجهة الإدارية المختصة.
تقرير من مهندس استشارى يفيد بأن هذه الأعمال لا تمس السلامة الإنشائية للمبنى ولا تؤثر على سلامة المبنى مرفقاً به نوتة حسابية .
وبناءاً على ما سبق يقوم مهندس الجهة الإدارية بتحصيل الرسوم المقررة وتوقيع هذه التعديلات على أصول الرسومات المعتمدة وصورها ، وعلى أن يقوم مهندس الجهة الإدارية بمطابقة هذه الأعمال بعد تنفيذها.
مادة (165):
فى حالة إجراء تعديلات تمس الناحية الإنشائية أو تعديلات جوهرية فى الرسومات المعمارية المعتمدة أو تغيير استخدام المبنى أو أى من وحداته ، فإنه يتعين على المهندس أو المكتب الهندسي تقديم طلب للحصول على ترخيص تعديل طبقاً لأحكام هذا القانون مع التقدم بالمستندات التالية:-
النوتة الحسابية مرفقاً بها النموذج المرفق والمنصوص عليه بهذه اللائحة.
نموذج حساب تكاليف أعمال التعديل طبقاً للنموذج المعد والمنصوص عليه بهذه اللائحة.
وثيقة تأمين لأعمال التعديل ( للمشروعات التى تنطبق عليها أحكام المادة 46 من القانون)
شهادة صلاحية الأعمال للترخيص طبقاً للنموذج المرفق بهذه اللائحة.
تقديم ثلاث نسخ من الرسومات الهندسية معتمدة من المهندس أو المكتب الهندسى ( نسخ ورقية وقرص مدمج يحتوى على الرسومات المعمارية والإنشائية والصحية والكهربائية وكذلك الرسومات الميكانيكية) على أن تكون هذه الرسومات متضمنة كافة الاشتراطات الواردة بهذه اللائحة.
مادة (166):
لا يسمح بأى حال من الأحوال إصدار رخصة تعلية للعقارات المقامة فى ظل هذا القانون والتى بها مخالفات للاشتراطات البنائية والتخطيطية.
مادة (167):
فيما عدا المباني التي لم تتطلب القوانين صدور تراخيص لاقامتها وكذلك القري ، لا يسمح بأصدار رخصة تعلية او تعديل للعقارات المقامة قبل العمل بهذا القانون وليس لها تراخيص او مخالفة للاشتراطات البنائية اوالتخطيطية.
مادة (168):
يحظر على مالكى وشاغلى وحدات المبنى إجراء أى تغيير فى لون واجهات المبنى إلا بعد موافقة الجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط.
طلب استخراج بيان بصلاحية
الموقع من الناحية التخطيطية والإشتراطات البنائية

رقم الطلب
تاريخ الطلب
السيد المهندس / مدير عام الإدارة الهندسية حى .............. محافظة ................
تحية طيبة وبعد ،،،
مقدمه لسيادتكم / ................................................. صفته /........................
عنوان الموقع المراد الترخيص له :- قطعة.......... شارع...................... حى..............
الحد البحرى .................................... الحد الغربى ..................................... الحد الشرقى ................................... الحد الجنوبى...................................... (مجاورة/منطقة)............... محافظة.............


مقدمه :.....................
توقيع :......................
رقم قومي :......................







بيان بصلاحية الموقع للبناء
من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية
اسم الطالب.................................. رقم الطلب........... بتاريخ ...../..../...........
للموقع الكائن القطعة.........شارع ..........بلوك ..........مجاورة...............
منطقة ................. محافظة ................
مساحة الأرض .................................................. .........



وصف الموقع
1- كروكى الموقع
بالشوارع المحيطة



سهم الشمال

2- الحدود :-
الحد البحرى : بطول ................ مترا ويطل على .....................................
الحد القبلى : بطول ................ مترا ويطل على .....................................
الحد الشـرقى: بطول ............... مترا ويطل على .....................................
الحد الغربى : بطول ............... مترا ويطل على .....................................

3- الاشتراطات الخاصة بالمنطقة
أ- الردود
الردود البحرية ...................
الردود القبلية ...................
الردود الشرقية ...................
الردود الغربية ...................
ب- الارتفاع المقرر لقطعة الأرض .........................................
جـ- الاستخدامات المقررة للموقع .................................................. ...
4- اشتراطات اخرى :................................................. .....................
.................................................. ........................................
الموقع صالح للبناء من الناحية التخطيطية فقط ولا تعتبر هذه الشهادة بأى حال من الأحوال سندا ناقلا للملكية ودون أدنى مسئولية على الجهة الإدارية المختصة .

المهندس المسئول مدير التنظيم رئيس الجهة الادارية
............ .............. ..............












طلب الترخيص

بناء جديد تعلية إضافة تعديل إستكمال ترميم تدعيم تشطيبات خارجية هدم


أنا الموقع أدناه ( المهندس أو المكتب الهندسى ) :-
أرجو اصدار ترخيص بالأعمال المطلوبة وطبقاً للرسومات والمستندات المرفقة
بيانات المالك :-
إسم المالك ........................................ العنوان........................................... ..
عنوان المراسلات........................ تليفون المالك ............. البريد الالكترونى ...................
بيانات من يمثل المالك قانونا :-
الاسم ............................................. العنوان........................................... ..... عنوان المراسلات.......................... التليفون............... البريد الالكترونى .........................
بيانات الموقع المراد الترخيص له :-
رقم القطعة ............ شارع.................. رقم بلوك ........... الحى.....................
المجاورة ........... ( منطقة / مدينة ) ..................... المحافظة ..................... بيانات إثبات الملكية :-
سند الملكية .......... رقم ............ تاريخ ............. مساحة الأرض .................. بيانات المهندس أو المكتب الهندسى :-
اسم المهندس أو المكتب الهندسى.............. فئة الأعمال المتقدم لها .............
رقم القيد ............رقم الإستشارى .............. العنوان...............التليفون ..................
الفاكس ............. البريد الالكترونى .......................
بيان تكاليف الأعمال المطلوب الترخيص لها............ ( ........ فقط لا غير)
الغرض من إستعمال المبنى المطلوب إنشاؤه:-

سكنى إدارى تجارى ترفيهى إستعمالات متعددة

بيان الأعمال المطلوب الترخيص لها :- عدد الأدوار ............ الارتفاع الكلى .............
الارتفاع المسموح به ............إرتفاع السور........... إرتفاع البدروم عن سطح الأرض...........
بيانات الأدوار:-

م البيان نسبة البناء المساحة الارتفاع الاستخدام





بيانات الارتدادات:

م الجهة وصف الجهة مسافةالارتدادات
جار شارع
1 الشمالية
2 الجنوبية
3 الشرقية
4 الغربية

فى حالة طلب إضافة / تعديل / تعلية / ترميم / تدعيم على المبانى القائمة
وصف المبنى :-
عدد الأدوار القائمة .............ارتفاع المبنى الحالى......................................
عدد الوحدات بالدور ......... عدد المحلات التجارية ......... عدد اماكن انتظارالسيارات ........
ملحقات المبنى .........................
ملاحظات على المبنى :- .................................................. ...................
.................................................. .................................................. .

المهندس أو المكتب الهندسى
...........................................
نموذج اصدار ترخيص
محافظة ...............
مدينة / حى ..........
الادارة الهندسية
ترخيص رقم ............ لسنة ...............نوع الترخيص........................
بيانات الموقع:-
رقم العقار ........... شارع............................ رقم بلوك ........... الحى...........المجاورة ........... ( منطقة / مدينة ) ............ المحافظة ................... اسم صاحب الترخيص...................... صفته.......... العنوان...............................
اسم المهندس أو المكتب الهندسى مقدم الترخيص ..........فئة الأعمال المتقدم لها ..................
رقم القيد بالنقابة ............... رقم السجل.........................
قرار الترخيص .................................................. ..................................................
فى حدود مبلغ ...................... وذلك طبقاً للبيانات والرسومات المقدمة مع الطلب والمعتمدة والمرفقة لهذا الترخيص والتى تعتبر جزءاً متمماً له وعلى أن يتم إتباع أحكام القانون ولائحته التنفيذية والكودات والقرارات والمواصفات المنظمة ذات الصلة .
بيان الرسوم المسددة

بيان رسم إصدار او تجديد الترخيص التأمين0.2% من قيمة الأعمال اجمالي الرسوم
المبلغ بالجنيه
تحديد الحدود وخطوط التنظيم
رسم كروكى للموقع:
الواجهة البحرية بطول ........على .....................
(مصادفة / رادة بمقدار ................)
الواجهة الشرقية بطول ..........على ................
(مصادفة / رادة بمقدار ..............)
الواجهة القبلية بطول ..........على ..................
(مصادفة / رادة بمقدار ................)
الواجهة الغربية بطول ..........على ........................ كروكي الموقع
(مصادفة / رادة بمقدار ..........................)
ولا يتم البدء فى تنفيذ أعمال الترخيص إلا بعد إخطار الجهة الإدارية قبل التنفيذ بمدة لا تقل عن أسبوعين مرفقاً به عقد مقاولة معتمد من الإتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء متى زادت عن ………… وحتى …………… وعقد إشراف على التنفيذ طبقاً لتعليمات نقابة المهندسين



المهندس رئيس القسم مدير التنظيم مدير عام الإدارة الهندسية
........ .............. .............. .............................














إيصـــال استلام ملف طلب ترخيص

إستلمت أنا :................................. صفتى ....................................
الطلب المقدم من المهندس أو المكتب الإستشارى :.................................
بشأن طلب الحصول على ترخيص .................. متضمنا المستندات الآتية:-
بيان المستندات :-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
وقيد الطلب برقم بتاريخ / / توقيع المسئول بالجهة الإدارية

ختم الجهة الإدارية بيان بالمهندسين المشاركين فى إعداد ملف الترخيص
الموقع ................................العنوان ............................. الفئة ..............
المالك ...................... عنوانه ........................ عنوان العقار ............................. يتعين على المالك التعاقد مع المهندسين المشرفين ذو التخصصات والخبرات الموضحة بالجدول التالى للقيام بأعمال الإشراف على التنفيذ .
أقر أنا المهندس ................................ بأن السادة المهندسين الأتى أسمائهم قد شاركوا فى إعداد ملف الترخيص طبقاً لفئة الأعمال المتقدم لها طبقاً للإشتراطات المحددة بهذه اللائحة وكل فى تخصصه


التخصصات عدد المهندسين عدد سنوات الخبرة طبيعة الأعمال المشرف عليها

تخصصاتأساسية 1- مهندس مدنى
2- مهندس معمارى
3- مهندس كهرباء
4- مهندس أعمال صحية
5- مهندس ميكانيكى

تخصصاتإضافية 6-
7-
8-
9-
10-

اسم مقدم الترخيص

اعتماد المهندس / المكتب الهندسى


النموذج المرفق بتقرير أبحاث التربة
عنوان الموقع:- رقم القطعة ............ شارع ..................... رقم البلوك .............. الحى ............... المجاورة ............ (منطقة / مدينة) .............. المحافظة...............
اسم المالك ............................... عنوانه ...................................
تاريخ التكليف وتاريخ القيام بالدراسة ............................................
الغرض من القيام بأبحاث التربة للمشروع ( للإنشاء / للتعلية / للتدعيم ) ...................
1-المستندات الخاصة بالمشروع وتشمل:
محضر استلام الموقع ( يشتمل على وصف الموقع وما يجاوره من منشآت ومرافق)
كروكى للموقع موضحاً عليه أماكن المنشآت وما يجاورها من منشآت ومرافق .
مساحة المنشآت وعدد الأدوار والبدرومات .
الخريطة المساحية الطبوغرافية موضحاً عليها مكان المشروع .
ميزانية شبكية لموقع المشروع .
2- المنشأ :-
مساحة الأرض الكلية ومساحة البناء ......................عدد الأدوار وارتفاع المنشأ وعمق البدرومات .................................................. ..................................
النظام الإنشائى ( حوائط حاملة / هيكل خرسانى / هيكل معدنى / وحدات سابقة التجهيز )
3- أعمال الجسات :-
عدد الجسات طبقا للكود المصرى للأساسات والمواصفات المطلوبة للمشروع............
العمق الذى تم أخذ الجسات عليه ...........................
أماكن الجسات موضحه على كروكى الموقع ، مع تحديد مناسيب سطح ومناسيب صفر الجسات بالنسبة لروبير ثابت أو نقطة ثابتة بالموقع .................................................. .. نوع الجسات ( ميكانيكى / يدوى / حفر مكشوف ) .......................
المقاول المكلف بتنفيذ الجسات مع تاريخ بدء وانتهاء الأعمال ................
الجهة المشرفة على تنفيذ الجسات ................
4- الاختبارات الحقلية والمعملية :-
* الاختبارات الحقلية :-
القائم أو المشرف على إجرائها .........................
نوع الاختبار.....................
نتائج الاختبارات معتمدة من القائم بها أو المشرف على إجرائها ............................
* الاختبارات المعملية:-
اسم المعمل الذى اجريت به الاختبارات ...................
اسم المهندس المسئول عن إجراء الاختبار ................
التركيب الطبقى للتربة بالموقع....................................
ترتيب الطبقات وأعماقها .................................................. ..................
5- المياه الأرضية :
منسوب المياه الجوفية ........
التحليل الكيميائى لعينات المياه المستخرجة ( نسب الكبريتات والكلوريدات والأس الهيدروجينى ) ..... ............
فى حالة عدم وجود مياه أرضية وظهور مياه آخرى بالمنطقة يجب الإشارة فى التقرير إلى مصادر المياه المحتمل وصولها لمواقع الإنشاء فى المناطق الجافة متضمنا المتغيرات البيئية وذلك لأخذ الاحتياطات المناسبة لسلامة المنشآت ............................
6- التأسيس والتوصيات :-
منسوب التأسيس من سطح الأرض الطبيعية ............................
نوع الأساس المقترح أساسات ضحلة ( قواعد منفصلة / قواعد شريطية / لبشة مسلحة ) أو عميقة ( خوازيق ) ..................................
الاجهاد المسموح به عند منسوب التأسيس فى حالة الأساسات الضحلة .........................
نوع الخازوق ومنسوب كعب الخازوق ............................
توصيات خاصة بالمبنى المطلوب إنشاؤه .........................
التوصيات العامة للاحتياطات اللازم اتخاذها للمنشآت المجاورة ...........................
نوع الأسمنت المستخدم للأساسات ........................
طريقة دمك التربة والاختبارات الواجب إجراءها .........................
الغطاء الخرسانى اللازم لحديد التسليح .................................
كيفية سحب المياه الجوفية وتصريفها...................... ................................ مهندس ميكانيكا التربه والأساسات .............رقم قيده ...........رقم استشاري............
يرفق كروكى للموقع وموضح به العقارات المحيطة واتجاه الشمال وأماكن أخذ الجسات.
النموذج المرفق بالنوتة الحسابية
عنوان الموقع:- رقم القطعة..............شارع ............................... رقم البلوك ......... الحى ......... المجاورة ......... (منطقة / مدينة) .......... المحافظة .................
اسم المالك .............................عنوانه ............................................
تاريخ التكليف وتاريخ القيام بالدراسة .........................................
الغرض من النوتة الحسابية ( للإنشاء / للتعلية / للتدعيم ) ...................
مساحة الأرض الكلية ومساحة البناء ..........................................
عدد الأدوار وارتفاع المنشأ وعمق البدرومات ....................................
النظام الإنشائى (حوائط حاملة / هيكل خرسانى / هيكل معدنى / وحدات سابقة التجهيز / أى نظام آخر )
الافتراضات الخاصة بالتصميم من أحمال :-
الأحمال الحية لكل دور .............. .............. ...........
الحمل الميت بكل دور .............. .............. ............
المنطقة الزلزالية الواقع بها المشروع .............. ..............
النظام الإنشائى المقاوم للأحمال الجانبية .............. ..............
بيانات خاصه بالتصميم :-
البرامج المستخدمة فى التصميم .............. .............. ..............
جهد التربة الذى تم التصميم عليه .............. .............. ..............
نوع الأساسات المستخدمة ..................
منسوب المياه الجوفية ..............
خواص المواد :-
إجهاد الخرسانة المستخدمة لكل عنصر................. .................
نوع الحديد المستخدم.....................
نوع الأسمنت المستخدم .................
الاحتياطات الواجب اتباعها أثناء التنفيذ.................
الخامات المستخدمة والذى تم التصميم عليها............................................. ......
اسم المهندس المصمم : ...............................رقم القيد : ........................
موافقة المركز القومى لبحوث الإسكان والبناء فى حالة استخدام خامات غير وارده بالكودات أو المواصفات المصرية.
نموذج حساب قيمة تكاليف الأعمال
نتعهد نحن المهندس أو المكتب الهندسى ............ فئة................
عنوان المهندس أو المكتب الهندسى ...................
تليفون................. عنوان البريد الالكترونى .................................................. ......
اسم المهندس المسئول بالمكتب الهندسى ................قيد نقابى ......... الإستشارى ..........
بأن هذا البيان لحساب التكلفة المقدم من طرفنا للمبنى ملك السيد / ..................................
قطعة ....... شارع ........ بلوك ....... حى ........ مجاورة/منطقة ........ محافظة...........
مطابقا لأحكام قانون البناء ولائحته التنفيذية ومطابقا للاشتراطات البنائية الخاصة بالمنطقة
بيان الأعمال المطلوب ترخيصها :-
1- اجمالي طول السور .................. تكلفة السور ....................
2- مسطح دور البدروم .................. تكلفة دور البدروم ..............................
3- مسطح الدور الأرضى ................ تكلفة الدور الأرضى ...........................
4- مسطح الأدوار المتكررة ............... تكلفة الأدوار المتكررة ..........................
5- مسطح غرف السطح .................. تكلفة غرف السطح .............................
مسطحات ملحقة :-
1- مسطح غرفة الحارس .................. تكلفة غرفة الحارس .......................
2- مسطح غرفة الكهرباء ................... تكلفة غرفة الكهرباء ..........................
3- أخرى ( حمامات سباحة / دورات مياه خارجية / برجولات خرسانية ..الخ )تكلفتها ..........


اجمالى التكلفة .......................... ( .................................. فقط لاغير )


إعتماد المهندس أو المكتب الهندسى



شهادة صلاحية الأعمال للترخيص
نقر نحن :-
اسم المهندس أو المكتب الهندسى ..................... فئة الأعمال .......................
عنوان المهندس أو المكتب الهندسى .................. تليفون....................
البريد الالكترونى ........................ المسئول بالمكتب الهندسى ..........................
رقم القيد بالنقابة ............................ رقم الاستشارى ............................ للموقع الكائن :-
رقم القطعة .......... شارع ............................................رقم بلوك................ الحى............. المجاورة ........... ( منطقة / مدينة ) .............. المحافظة ...............
بأن جميع الرسومات والمستندات المقدمة منا (فيما عدا ما يخص سند الملكية والذى يعتبر مسئولية المالك) متوافقة مع أحكام قانون البناء ولائحته التنفيذية والاشتراطات التخطيطية والبنائية والكودات المصرية والمواصفات القياسية وأن هذه الأعمال صالحة للترخيص .

المهندس أو المكتب الهندسى إعتماد الجهة الإدارية
.......................... ......................





خطاب إستيفاء مستندات الترخيص
السيد المهندس / المكتب الهندسى ........................................
العنوان .................................................. ..........................................
تحيه طيبه وبعد ،،،

إيماءا إلى الرسومات والمستندات المقدمة من سيادتكم والمرفقة مع طلب الترخيص رقم.....بتاريخ.......... للموقع الكائن............. للقطعة ........... شارع ..................... بلوك ....... حى..................( مجاوره/ منطقة) ............... محافظة ......................
ملك السيد / .........................................وعنوانه / ...................................
مطلوب إستيفاء الآتى :-
1- ........................................
2- .......................................
3- ......................................
4- ......................................
5- ......................................
على أن يتم موافاتنا بالإستيفاءات المطلوبة .
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام ،،،،،،،،،،،،،،،،
تحريرا فى : / /
الموظف المسئول
الأسم :
الوظيفة :
التوقيع :
( صورة مرسلة للمالك )
اسم المالك : .....................................
عنوان المالك : .....................................
الفصل الرابع
فئات الأعمال ومتطلبات المهندسين والمكاتب الهندسية
للتقدم بإستخراج تراخيص لهذه الأعمال
مادة (169): فئات الأعمال
فئة ( أ ) جميع الأعمال.
فئة ( ب) المشاريع التى لا يزيد مسطح الدور الأرضى فيها على 10000 م2 للمشروعات متعددة الإشغال ومشروعات تجمعات الأفراد بالإضافة إلى أعمال فئتى جـ ، د.
فئة ( ج )
- المبانى السكنية بأقصى ارتفاع مسموح به قانوناً.
- المبانى الإدارية أو التجارية التى لا يزيد مسطح الدور الأرضى فيها على 1000 م2 بالإضافة إلى أعمال الفئة د.
فئة ( د )
أن يكون المبنى لا يزيد عن أرضى ودورين ودور بدروم واحد ومسطح الدور الارضي لا يزيد عن500 متر مربع .
أن يكون نوع الاستخدام سكنى أو إدارى ويسمح باستخدام الدورالأرضى تجارى .
مادة (170): متطلبات المكاتب الهندسية وإشتراطات المهندسين طبقاً لفئات الأعمال
أولا : يشترط للتقدم للأعمال فئة ( أ ):
ألا يقل عدد التخصصات عن ثلاثة تخصصات.
يجب أن يرأس كل تخصص مهندس إستشارى فى هذا المجال ويجوز تعيين أحد رؤساء تخصصى الهندسة المدنية أو المعمارية مديراً للمكتب.
ألا يقل عدد المهندسين المدنيين عن ثلاثة مهندسيـن بالإضافة إلى المهندس الإستشارى رئيس التخصص.
ألا يقل عدد المهندسين المعماريين عن ثلاثة مهندسين بالإضافة إلى المهندس الإستشارى رئيس التخصص.
- ألا يقل عدد المهندسين تخصص الأعمال الكهروميكانيكية عن ثلاثة مهندسين بالإضافة إلى المهندس الإستشارى رئيس التخصص.



ثانيا : يشترط فى التقدم للأعمال فئة ( ب ):
ألا يقل عدد التخصصات عن ثلاثة تخصصات.
يجب أن يرأس كل تخصص مهندس خبرته لا تقل عن 7 سنوات فى هذا المجال وان يكون احدهم على الاقل مهندس استشاري.
ألا يقل عدد المهندسين المدنيين عن إثنين مهندسيـن بالإضافة إلى المهندس رئيس التخصص.
ألا يقل عدد المهندسين المعماريين عن أثنين مهندسين بالإضافة إلى المهندس رئيس التخصص.
ألا يقل عدد المهندسين تخصص الأعمال الكهروميكانيكية عن إثنين مهندسين.
ثالثا : يشترط فى التقدم للأعمال فئة (جـ):
ألا يقل عدد المهندسين المدنيين عن أثنين من المهندسين لا تقل خبرة أحدهم عن خمس سنوات.
ألا يقل عدد المهندسين المعماريين عن أثنين من المهندسين لا تقل خبرة أحدهم عن خمس سنوات .
مهندس كهروميكانيك لا تقل خبرته عن ثلاث سنوات
رابعاً : يشترط التقدم للأعمال فئة ( د ):
أن يكون مهندس لا تقل خبرته عن خمس سنوات فى مجال الهندسة المدنية أو المعمارية .
مادة (171):
يحق لأى مهندس التقدم لإستخراج التراخيص لأى من فئات الأعمال على أن يتم الإستعانة بالخبرات والتخصصات المطلوبة طبقاً لفئات الأعمال المتقدم لها.
مادة (172):
يشترط للقيام بتصميم أعمال الترميم أو التدعيم أو التعديل أو التعلية أن يتوفر للمهندس أو أحد المهندسين بالمكاتب الهندسية خبرة لا تقل عن 15 سنوات ، وأن يكون مسجل بنقابة المهندسين كمهندس إستشارى إنشائى.



اسم المهندس
صفته بالمكتب
قيد النقابة
قيد الإستشارى
سنة التخرج
التخصص الهندسى
عدد سنوات الخبرة
بكالوريوس الدرجةالعلمية
دبلوم
ماجستير
دكتوراة

الفصل الخامس
تنفيذ الأعمال المرخص بها
متطلبات الإشراف على التنفيذ
مادة (173):
مع عدم الإخلال بأحكام لائحة نقابة المهندسين ، يجب أن تتوافر التخصصات الأتية فى مهندسى الإشراف على التنفيذ طبقاً لفئات الأعمال وكما يلى :-
فئة الأعمال ( أ ) : يتم الاستعانه بالاشراف من ذات الفئة المتقدمه للترخيص
فئة الأعمال ( ب) و ( ج ): يتم الإستعانة بمهندسين تخصصات مدنى أوعمارة وكهروميكانيكيا
فئة الأعمال ( د ) : يتم الإستعانة بمهندسين تخصصات مدنى أوعمارة .
مادة (174)
يشترط أن تسند أعمال الإشراف على التنفيذ فى حالتى التدعيم والترميم لمهندس إنشائى ذو خبرة لا تقل عن 15 سنة.
مادة (175): إلتزامات المرخص له ( المالك )
يتعين على المرخص له ( المالك ) قبل الشروع فى تنفيذ أعمال البناء القيام بالآتى :-
إخطار الجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم بخطاب موصى عليه بعلم الوصول بعزمه على تنفيذ الأعمال المرخص بها طبقا للنموذج المعد والمرفق بهذه اللائحة , وذلك قبل البدء فى أعمال البناء بأسبوعين على الأقل مرفقا به الآتى:-
صورة من عقد مقاولة معتمد مع أحد المقاولين المصنفين بالإتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء عن الأعمال الإعتيادية والتخصصية متى زادت قيمة الأعمال عن 350000 جنيه ، وتقديم عقد مقاولة مع أحد المقاولين إذا ساوت أو قلت قيمة الأعمال عن ذلك طبقا للنموذج المعد والمنصوص عليه بهذه اللائحة.
صورة من عقد الإشراف مع المهندس المشرف على أن يتم اعتماد العقد من قبل نقابة المهندسين.
يتعين على المالك أو من يمثله قانوناً أثناء تنفيذ الأعمال القيام بالآتى :-
إيقاف الأعمال فوراً فى حالة تخلى أى من المقاول أو المهندس المشرف على التنفيذ عن القيام بمهامه دون تكليف مقاول آخر أو مهندس مشرف على التنفيذ ، وإعادة تقديم تلك الإقرارات إلى الجهة الإدارية المختصة. وفى حالة عدم الالتزام تعتبر الأعمال المنفذة بمثابة أعمال مخالفة للترخيص ويطبق عليها أحكام القانون فى هذا الشأن.
إيقاف الأعمال فى حالة رفع الغطاء التأمينى وعدم استئناف الأعمال إلا بعد إعادة التغطية التأمينية.
يتعين على المرخص له ( المالك ) بعد صدور شهادة صلاحية المبنى للإشغال القيام بالآتى :-
وضع صورة معتمدة من شهادة صلاحية المبنى للإشغال فى مكان ظاهر فى مدخل العقار والإبقاء عليها لمدة عام من تاريخ صدور الشهادة .
إدارة المكان المخصص لإيواء سيارات شاغلى العقار وعدم إستخدام هذا المكان فى غير الغرض المخصص له .
إتخاذ الإجراءات الكفيلة لتشغيل وصيانة المصعد.
عدم الإخلال بإشتراطات تأمين المبنى وشاغليه ضد أخطار الحريق.
مادة (176): إلتزامات المهندس والمكتب الهندسى المتقدم للترخيص
إعداد التصميمات والرسومات والمستندات المطلوبة لملف الترخيص طبقاً للنماذج والمعايير المنصوص عليها بهذه اللائحة والكودات المنظمة ، وإعتمادها وختمها بالختم الخاص به.
توفير أماكن مخصصة لإيواء السيارات وذلك وفقاً للإشتراطات التخطيطية للمنطقة ولأحكام هذه اللائحة وكود الجراجات فى الكود المصرى لإشتراطات الأمان للمنشآت متعددة الأغراض.
تطبيق إشتراطات تأمين المبنى وشاغليه ضد الحريق طبقاً للكود المصرى لأسس التصميم وشروط التنفيذ لحماية المنشآت من الحريق .
توفير العدد اللازم من المصاعد طبقاً لأحكام هذه اللائحة وأحكام الكود المصرى لأسس تصميم وشروط تنفيذ المصاعد الكهربائية والهيدروليكية فى المبانى .
يتحمل المهندس أو المكتب الهندسى المسئولية الكاملة حيال صحة جميع مستندات الترخيص (ما عدا سند الملكية) وحيال التصميمات الكاملة .
تسليم المالك نسخة أصلية من الرسومات المعتمدة من قبل الجهة الإدارية مع ضمان الإحتفاظ بأصول هذه الرسومات المعتمدة لدى المكتب .
مادة (177): إلتزامات المهندس أو المكتب الهندسى المشرف
يتعين على المهندس المشرف القيام بالآتى :-
الالتزام بتأمين المبانى المجاورة بما فى ذلك تخفيض المياه الجوفية وسند جوانب الحفر وبما يضمن سلامة المنشأت المجاورة والأرواح والممتلكات والمارة أثناء الإنتهاء من التنفيذ.
متابعة تنفيذ الأعمال المرخص بها وفقاً للأصول الفنية وطبقا للرسومات المعتمدة.
إعداد تقارير ربع سنوية عن تقدم سير العمل طبقا للنماذج المعده والمنصوص عليها بهذه اللائحة، وموافاة الجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم بهذه التقارير وذلك حتى الانتهاء من أعمال البناء.
الالتزام باتباع الإجراءات الواردة بهذه اللائحة فى شأن التعديلات التى تطرأ أثناء التنفيذ.
إخطار المالك والمقاول والجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم بخطاب موصى عليه بعلم الوصول بأى أعمال مخالفة فور وقوعها أيا كان مرتكبها ما لم يتم تصحيحها.
إخطار إدارة الحماية المدنية بعد إتمام الأعمال الخاصة بتأمين المنشأ وشاغليه ضد أخطار الحريق للحصول على موافقتها.
عند الإنتهاء من أعمال البناء يقوم المهندس بإصدار شهادة صلاحية المبنى للإشغال مرفق بها التقرير النهائى وطبقاً لاحكام هذه اللائحة.
فى حالة عزم المهندس المشرف على التنفيذ التخلى عن التزامه بالإشراف ، يجب أن يقوم بإخطار المالك أو من يمثله قانوناً وإخطار الجهة الإدارية المختصة بخطاب موصى عليه بعلم الوصول وذلك قبل توقفه عن الإشراف بشهر على الأقل ويلتزم المهندس المشرف بإصدار شهادة صلاحية الأعمال التى تمت تحت إشرافه.
مادة (178): إلتزامات المقاول
عمل سياج حول الموقع قبل البدء فى تنفيذ الأعمال على أن يراعى أن يكون السياج من مادة مناسبة قوية وبارتفاع لا يقل عن 2 متر ومزود بعلامات إشارية عاكسة .
عدم إشغال الطريق أمام البناء وأن يتم التشوينات داخل الموقع وإتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية المارة والجيران .
تنفيذ الأعمال طبقا للترخيص ووفقاً للأصول الفنية وطبقا للرسومات المعتمدة
مادة (179): الإلتزامات المشتركة بين المالك والمهندس المشرف والمقاول
يلتزم على كل من المالك والمقاول وضع لافتة فى مكان ظاهر من واجهة العقار الأمامية للبناء من مادة مناسبة قوية بمقياس 200 سم × 250سم تكتب عليها البيانات الموضحة بالنموذج المعد والمنصوص عليه بهذه اللائحة بلون وحروف واضحة تسهل قراءتها ، وتثبت هذه اللافتة بما لا يجاوز مستوى سقف الدور الأرضى بطريقة فنية سليمة ، ويكون كل من المالك والمهندس المشرف والمقاول مسئولين عن المعلومات بهذه اللافتة وعن بقائها ثابتة فى مكانها واضحة طوال مدة التنفيذ.
- يتعين على المهندس المشرف بالتضامن مع المقاول الإحتفاظ بصورة من الترخيص والرسومات المعتمدة فى موقع التنفيذ .
يلتزم المهندس المشرف بالتضامن مع المقاول بإتباع كافة الإجراءات والاحتياطات المحددة من قبل المصمم واللازمة للمحافظة على سلامة المبانى المجاورة والبيئة ووقاية وسلامة الجيران والمارة والممتلكات والشوارع والممرات ومبانى باطن الأرض وما يعلوها من أجهزة ومرافق ومنشآت وغيرها عند الشروع فى تنفيذ الأعمال المرخص بها .
يتعين على المالك بالتضامن مع المقاول والمهندس المشرف إيقاف الأعمال عند إخطار الجهة الإدارية له بذلك ، ويلتزموا بالإبقاء على لافتة المخالفات التى تضعها الجهة الإدارية بموقع العقار والتى يبين بها الأعمال المخالفة وما اتخذ من إجراءات وقرارت بشأنها .
يتعين على كل من المهندس المشرف والمقاول الالتزام بعدم إستئناف الأعمال بالموقع إلا فى حالة تصحيح الأعمال المخالفة وصدور قرار من الجهة الإدارية بإستئناف الأعمال .
يلتزم كل من المالك والمهندس المشرف بوضع صورة من شهادة صلاحية المبنى للإشغال بواجهة العقار بعد إعتمادها من الجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم ، ويلتزم المالك بالإبقاء عليها لمدة سنة من تاريخ صدورها .
فى حالة التوقف عن تنفيذ الأعمال المرخص بها لمدة تزيد على تسعين يوماً يتعين على كل من المالك والمهندس المشرف إبلاغ الجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم بالتوقف وكذلك عند إستئناف الأعمال بخطاب موصى عليه بعلم الوصول بعزمه على استئناف الأعمال .


نموذج إخطار بدء التنفيذ
أخطر سيادتكم بأننى أنا / .................................................. ............................
مالك العقار الكائن فى :- قطعة رقم........ شارع ....... بلوك ...... حى ...... (مجاورة /منطقة) .......... مدينة.......... محافظة .......... ترخيص رقم ........... بتاريخ : / /
بأننى سوف أشرع فى بناء الأعمال المرخص لها لبناء....................................... وذلك إعتباراً من تاريخ : / /
المرفقات:-
صورة من عقد المقاولة مع أحد المقاولين .
صور من عقود الإشراف لمهندسين نقابيين طبقا.............................................. ...
.................................................
.................................................
.................................................
وذلك للعلم والإحاطة .
وتفضلوا بقبول فائق الإحترام ،،،

توقيع المالك التاريخ
.................. ..................





نموذج عقد إشراف على التنفيذ إسترشادى
إنه فى يوم .............. الموافق / / تحرر هذا العقد بين :-
الطرف الأول ( المالك ) :-

المالك او من يمثله قانوناً .....................
محل الإقامة المختار ............................... الرقم القومى : .....................
رقم التليفون : .............. البريد الإلكترونى : ..........................................

الطرف الثانى ( مهندس الإشراف ) :-

الاسم............................................. ..................
محل الإقامة المختار ........... الرقم القومى :............ رقم التليفون : ........... رقم الفاكس ....................... البريد الإلكترونى ..................................................
التخصص الهندسى ............... رقم عضوية نقابة المهندسين : ..............................

" تمهيد "
يمتلك الطرف الأول قطعة ................ شارع ...................................... بلوك ........... حى ............ مجاورة ............ منطقة ............... مدينة .................. محافظة ................... ترخيص رقم ................. صادر بتاريخ .................. والترخيص لإقامة .............................................
وقد قبل الطرف الأول عرضاً قدمه الطرف الثانى من أداء الخدمات الإستشارية الهندسية للإشراف المستمر على تنفيذ المشروع ويرغب إسناد هذه الخدمات إلى الطرف الثانى القابل لذلك .
وإذ أقر كل طرف بأهليته للتعاقد فقد اتفق الطرفان على ما ياتى :-
أولا :- يعتبر التمهيد السابق جزءاً لا يتجزأ من هذا العقد .
ثانيا :- اسند الطرف الأول للطرف الثانى القابل لذلك خدمات الإشراف المستمر على التنفيذ الأعمال اللازمة لمشروع .............. نظير أتعاب اجمالية تقدر بمبلغ .................................. وخلال مدة زمنية قدرها........................
ثالثا :- يتعهد الطرف الثانى بأنه مسئول مسئولية كاملة عن الإشراف على تنفيذ الأعمال والموضحة سابقاً كما يتعهد بالإلتزام بقانون البناء ولائحته التنفيذية والكودات المصرية والمواصفات القياسية والرسومات المعتمدة للترخيص .
رابعاً :- ...............................................
خامساً :- ...............................................
سادساً :- ...............................................
سابعاً :- يسرى هذا العقد بمجرد توقيعه من قبل الطرفين أو ممثليهما المفوضين .
ثامناً :- حرر هذا العقد من نسختين أصلتين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها .
الطرف الأول الطرف الثانى
...................... ......................


تشهد النقابة بأن المهندس المذكور لم يتجاوز عدد المشروعات المصرح له بالإشراف عليها طبقا لأحكام قانون نقابة المهندسين و قانون البناء ولائحته التنفيذية.

إعتماد نقابة المهندسين
..............................












نموذج يوضح شكل لافتة الأعمال المرخص بها


الموقع :................................................. ...............................
اسم المالك : .................................................. .........................
رقم الترخيص : .................................................. ....................
الأعمال المرخص بها : .................................................. ..............
اسم المهندس أو المكتب الهندسى : .................................................. .
عنوان المهندس أو المكتب الهندسى : .................................................
أسماء المهندس المشرف على التنفيذ وعناونه
§1 ........................................
§2 ........................................
§3 .........................................
اسم المقاول القائم بالعمل :.....................................
اسم شركة التأمين :............... عنوانها : ..............................................












التقرير الدورى عن تقدم سير العمل التقرير رقم ( 0000 )
رقم التقرير (..........) التاريخ (....../....../............)
رقم ترخيص البناء / ..................تاريخ صدور الترخيص /.......................
اسم المالك / ..................... عنوان المالك / ......................
تليفون المالك .............. البريد الالكترونى ...........................................
رقم القطعة ......... شارع .................................... بلوك ...................
حى ........... مجاورة ........ ( منطقة / مدينة )................. المحافظة ................
تاريخ بدء العمل .....................مدة تنفيذ المشروع ......................................
قيمة تكاليف المشروع ..................................

مراحل العمل
1- تسوير وتنظيم الموقع(.................)
2- شفط المياه (.................)
3- سند جوانب الحفر وصلب المبانى المجاورة وتأمين سلامة الجار(....................)
4- الحفر وأنظمة التدعيم (.................)
5- الأساسات الخازوقية (.................)
6- الأساسات العادية (.................)
7- الأساسات المسلحة (.................)
8- صب الأعمدة (.................)
9- العزل الحالى للأساسات والأعمدة (.................)
10- صب الأسقف (.................)
11- أعمال الحوائط والقواطيع (.................)
12- أعمال العزل المائى لأرضيات المطابخ والحمامات (.................)
13- أعمال الأرضيات (.................)
14- أعمال التركيبات الكهربائية (.................)
15- أعمال المصاعد (.................)
16- أعمال التركيبات الصحية (.................)
17- التشطيبات الداخلية (.................)
18- التشطيبات الخارجية (.................)
19- التشطيبات النهائية (.................)
بيانات المشرف وتوقيعه
إعلان لديوان عام المحافظة
السيد محافظ ........... / ...........................
تحيه طيبه وبعد ،،،،
نحيط سيادتكم علماً بأنى السيد / ................... أو من يمثله قانوناً وبياناتى كالأتى :-
محل الإقامة المختار ........................ الرقم القومى : .....................
رقم التليفون : .................. البريد الإلكترونى : ......................................
مالك قطعة رقم ............... شارع : ............................... بلوك ................... حى ................. مجاورة .................. منطقة ................ مدينة .................... محافظة ................... قد تقدمت لحى ........................ بطلب للحصول على الترخيص....................... وذلك بتاريخ .................... الموافق يوم ............ ومرفقاً به جميع المستندات والرسومات المطلوبة للترخيص وتم تسليمى الرقم التسلسلى بملف الترخيص برقم (............) ولم تقم الجهة الإدارية المختصة حتى تاريخه بالبت فى الترخيص لذلك سوف أشرع فى تنفيذ الأعمال الموضحة فى طلب الترخيص بعد أسبوعين من تاريخ تسليم هذا الإعلان وذلك طبقاً لأحكام المادة ( 42 ) من الفصل الثالث من القانون مع إلتزامى بمراعاة جميع الأوضاع والشروط والضمانات المنصوص عليها فى هذا القانون ولائحته التنفيذية من إعتماد المهندس أو المكتب الهندسى للرسومات والمستندات المرفقة بطلب الترخيص كما أننى قمت بإخطار الجهة الإدارية المختصة بعزمى على تنفيذ الأعمال بخطاب موصى عليه بعلم الوصول مرفقاً به عقد مقاولة مستوفى دمغة الإتحاد وعقد إشراف لمهندس نقابي معتمد.

التوقيع
بتاريخ : / /


الفصل السادس
التفتيش ومراقبة الأعمال والإجراءات
مادة (180): التزامات الجهة الإدارية المختصة
يتولى المهندس المسئول بالجهة الإدارية المختصة مسئولية المرور على مواقع الأعمال ، ومتابعة ما يجرى من أعمال ومدى مطابقتها للتقارير الدورية المقدمة ولأحكام قانون البناء ولائحته التنفيذية والتراخيص المنصرفة ، وعليه إثبات خط سيره ونتيجة مروره والمخالفات التى تكشفت له أثناء المرور فى دفتر الأحوال الذى يسلم له ، ويكون مسئولا عنه كوثيقة رسمية يدون به بيان المخالفات التى تكشفت له على وجه التحديد ، وما اتخذ فى شأن كل منها من إجراءات وعلى وجه الخصوص الآتى :-
صدور تراخيص بالأعمال من عدمه وما إذا كان الترخيص فى حالة صدوره سارياً زمنياً بالنسبة للأعمال الجارى تنفيذها .
التأكد من إلتزام المهندس المشرف على الأعمال المنفذة.
التأكد من سريان وثيقة التأمين.
مدى مطابقة الأعمال للترخيص الصادر والرسومات المرفقة به.
مدى الالتزام بتنفيذ الإجراءات اللازمة لوقاية وسلامة الجيران وأملاكهم والمارة والشوارع وما قد يكون فى باطن الأرض من أجهزة ومنشآت المرافق العامة وغيرها من أخطار التنفيذ.
مدى تنفيذ قرارات وقف الأعمال المخالفة والقرارات والأحكام النهائية الصادرة عن ذات الأعمال.
مادة (181): إجراءات الجهة الإدارية فى إيقاف الأعمال
يتعين على مهندس الجهة الادارية حالة حدوث مخالفات اتخاذ الإجراءات التالية:-
عرض دفتر الأحوال يومياً على الرئيس المختص ليؤشر فيه برأيه عن نتيجة المرور وما يتخذ من إجراءات طبقا للقانون ، ويعاد الدفتر يوميا إلى المهندس لاتخاذ اللازم فى ضوء تأشيره الرئيس المختص ، وفي حالة وجود مخالفات على مهندس الجهة الادارية اتخاذ الاجراءات التالية:
تحرير محضر ايقاف اعمال
تحرير محضر استئناف اعمال في حالة استئناف الاعمال المخالفة
تحرير قرار تصحيح او ازالة للاعمال المخالفة
على أن يتضمن دفتر الأحوال كافة التوصيات والتوجيهات والتقارير التى يوصى بها جهاز التفتيش الفنى على أعمال البناء من خلال مباشرته لاختصاصاته.
متابعة قيام الجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم بإعلان ذوى الشأن بالقرارات الصادرة عن الأعمال المخالفة
إبلاغ رئيس الجهة الادارية بأية عقبات فى سبيل تنفيذ القرارات الصادرة بوقف الأعمال المخالفة .
مادة (182):
يصدر المحافظ المختص بعد موافقة المجلس الشعبى المحلى للمحافظة ، قراراً يحدد فيه الرسوم المستحقة عن إصدار الترخيص وعن تجديده بما لا يجاوز ألف جنيه لكل رسم إصدار ، ويزداد الحد الأقصى سنوياً بواقع 3%.
ويؤدى طالب الترخيص تأميناً 0.2% من قيمة الأعمال المطلوب الترخيص بها تخصص لمواجهة ما قد يلزم من النفقات والمتطلبات كازالةالاعمال المخالفة او تصحيحها – رفع الاشغالات بالطريق – رفع مخلفات البناء – اصلاح ما قد يتلف بالمرافق او الشوارع ، كل ذلك دون الإخلال بحق الجهة الإدارية فى تحصيل نفقات التصحيح أو الإزالة أو إصلاح التلفيات أو مقابل الإشغال بطريق الحجز الإدارى. ويرحل فائض الحصيلة سنوياً للصرف منه على الأغراض المشار إليها.
مادة (183):
يجوز للمحافظ المختص التجاوز عن الإزالة فى بعض المخالفات التى لا تؤثر على مقتضيات الصحة العامة أو أمن السكان أو المارة أو الجيران ، وذلك دون الإخلال بالمسئولية الجنائية للمخالف على أن تقوم المحافظة بتحصيل الغرامات المستحقة عن تلك المخالفات وفى الحدود الآتية:-
- 10 % من البروزات المسموح بها لواجهات المبانى المطلة على الطرق والأفنية.
- 5 % من الطول الظاهر لدرج السلم.
- 5 % من أبعاد الغرف والحمامات والمطابخ وبشرط ألا تقل المساحة عن 95 % من المساحة الواجب توافرها .
- 10 % نسبة سماح تراعى عند قياس الارتفاعات القصوى والمصرح بها وبحد أقصى 1.50 متر وعلى ألا تزيد عدد أدوار المبنى عن المرخص به.
- 5 % نسبة سماح تراعى عند التعدى على مناطق الردود والمناور
يجوز التصريح بأقامة اعمال او مباني لفترة محددة ( كالمباني اللازمة لتفيذ المشروعات) ويكون انشاء هذه المباني من مواد انشائية خفيفة على ان يتم انشاء هذه المباني داخل خطوط التنظيم وتكون اقامة هذه المباني طبقا للاوضاع والمواصفات التي يصدر بها قرار من المحافظ المختص.
مادة (184 ): مهام جهاز التفتيش الفنى على أعمال البناء
يتولى جهاز التفتيش الفنى على أعمال البناء التفتيش والرقابة والمتابعة على جميع أعمال الجهات الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم بالوحدات المحلية وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والهيئة العامة للتنمية السياحية والهيئة العامة للتنمية الصناعية والتجمعات السكنية التى يصدر بتحديدها قرارمن الوزير المختص فيما يتعلق بإصدار تراخيص إنشاء المبانى أو إقامة الأعمال أو توسيعها أو تعليتها أو تعديلها أو تدعيمها أو ترميمها أو هدمها أو إجراء أية تشطيبات خارجية .
يتولى جهاز التفتيش الفنى على أعمال البناء التابع لوزارة الإسكان سنوياً تقدير القيمة المتوسطة لتكلفة إنشاء المتر المسطح من المبانى بجميع أنواعها ولمختلف محافظات الجمهورية على أن يصدر قرار من الوزير المختص بالإسكان بإعتماد هذه الأسعار.
مادة (185): اجراءات لجنة التظلمات
يحق لذوى الشأن التظلم من قرارات الجهة الإدارية لدى لجنة التظلمات والتى يصدر المحافظ المختص قرارا بتشكيلها طبقاً لأحكام المادة ( 111 ) من القانون والتى تختص بالنظر فى التظلمات المقدمة من ذوى الشأن ، على أن تقوم اللجنة بإختيار مقرر لها يقوم بعرض التظلمات الواردة من ذوى الشأن على اللجنة للبت فيها طبقاً لأحكام القانون ، على أن تعقد اللجنة إجتماعاً واحداً على الأقل كل أسبوع وإخطار الجهة الإدارية بقرارات اللجنة لوضعها موضع التنفيذ ، ويعلن ذوو الشأن بتلك القرارات بكتاب موصى عليه بعلم الوصول وتكون قرارات اللجنة نهائية وملزمة للجهة الإدارية وللمالك ولذوي الشأن.
ويتعين على اللجنة فى حالة طلب استيفاء للمستندات المقدمة مراجعة ذوى الشأن فى خلال ثلاثة أيام من تاريخ تقديم طلب التظلم على أن يقوم ذوو الشأن بتقديم الإستيفاءات المطلوبة خلال أسبوع من تاريخ إعلانهم.

نموذج يوضح شكل لافتة المخالفات

تنبية وتحذير بعدم التعامل مع هذا العقار
تخلى الجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم مسئوليتها عن أى تعامل مع هذا العقار سواء بشراء أو تأجير أى وحدة من وحداته والكائن قطعة رقم: ...............
شارع : ..........بلوك : ..............
حى : .................. محافظة : ................ ترخيص رقم : ................................
الأعمال المرخص بها : .................................................. ..............
اسم المالك : .................................................. ..........................
وذلك حيث أنه قد تم إتخاذ الإجراءات القانونية ضده وبيانها كالتالى :-
1- قرار .............. وبيانه ..............................لأسباب ........................
2- قرار ..................... وبيانه .............................لأسباب ........................


المهندس المسئول ختم الجهة الإدارية المختصة







محافظة : ...................
مدينة / حى : ..............
قرار إدارى بإيقاف أعمال بناء مخالفة ( رقم / )
صادر بتاريخ / /
إنه فى يوم ......... الموافق / / قمت أنا المهندس ........................................
ووظيفتى ...................... بمعاينة العقار .................................................. .... قسم .................... مدينة ..................... محافظة ................................... المكون من .................................................. ..................
إتضح لى أن السيد المالك / ...................... بطاقة رقم قومى ....................
والمهندس المشرف / .............................. بطاقة رقم قومى .................... والمقاول المنفذ / .................................. بطاقة رقم قومى ....................
قد خالف الترخيص المنصرف له برقم ...... بتاريخ .............. وكذلك أحكام قانون البناء ولائحته التنفيذية بأن قام بـ .................................................. ..
وعليه تقرر الآتى :-
وقف الأعمال الجارية بالعقار المذكور عاليه ويخطر كلاً من المالك والمهندس المشرف والمقاول المنفذ بالطريق الإدارى وفقاً لما هو منصوص عليه بأحكام قانون البناء ولائحته التنفيذية .
إبلاغ القرار إلى قسم الشرطة المختص لإيقاف الأعمال .
إخطار السيد المحافظ أو من ينيبه بالأعمال موضوع القرار عاليه خلال 15 يوماً من تاريخ صدوره لإعتماد القرار الخاص بذلك .
إتخاذ جميع التدابير اللازمة لمنع الإستمرار فى الأعمال المخالفة أو الإنتفاع بها لحين إزالة الأعمال المخالفة أو تصحيحها ويتم التحفظ على الأدوات والمهمات المستخدمة فى إرتكابها وإخطار النيابة العامة بشأن ما تم التحفظ عليه خلال أسبوعين من تاريخ التحفظ لإعطاء قرارها فى هذا الشأن .
المهندس مدير التنظيم مدير عامالإدارة الهندسية
............... ................... ..........




محافظة : ....................
مدينة / حى : ...............
محضر مخالفة أعمال مبانى
رقم مسلسل : .............................................
رقم القيد بسجل قيد مخالفات المبانى :.....................
اسم المخالف ............................. عنوان المخالف .............................................. بطاقة رقم قومى ........................بالموقع رقم ............. شارع................................. بمنطقة ......................( مدينة / حى ) ..................... محافظة ..........................
إنه فى يوم .......... الموافــــــق / / الساعة ...............
بمعرفتى أنا المهندس ..............................................ووظي فتى............................
تبين وجود المخالفات الآتية .................................................. ...........................
كروكى الموقع





وحيث أن هذا العمل مخالف للمواد ........................ من قانون البناء ولائحته التنفيذية فقد تم إيقاف الأعمال المخالفة بتاريخ / / كما تم إخطار السيد / المحافظ بمشروع قرار إزالة الأعمال المخالفة أو تصحيحها لإعتماده.
وقد تحرر هذا المحضر من أصل وأربعة صور يرسل الأصل للنيابة العامة لإقامة الدعوى وطلب الحكم على المخالف بالعقوبات المقررة قانوناً وتسلم صورة لكل من المالك والمهندس المشرف والمقاول المنفذ وتسلم صورة للإدارة الهندسية بعد التوقيع عليها بالإستلام .
المهندس محرر المحضر مدير التنظيم
الاسم : ...................... .....................
التوقيع : ..................... ..................... محافظة : .....................
مدينة / حى : ................
محضر إستئناف أعمال مبانى مخالفة
رقم مسلسل : .............................................
رقم القيد بسجل قيد مخالفات المبانى :.....................
اسم المخالف ............................. عنوان المخالف .............................................. بطاقة رقم قومى ........................بالموقع رقم ............. شارع................................. بمنطقة ......................( مدينة / حى ) ..................... محافظة ..........................
إنه فى يوم .......... الموافــــــق / / الساعة ...............
بمعرفتى أنا المهندس ..............................................ووظي فتى............................
تبين إستئناف الأعمال المخالفة الآتية............................................ ....... ................والتى سبق وتحرر لها قرار إيقاف رقم ........ بتاريخ ..................
ونطلب الحكـــم عليه لعـــدم الإلتزام بقــــرار إيقـــاف الأعمـــال وذلك بالغرامة اليوميـــة وقـدرهـا........................................عن كل يوم يمتنع فيه المستأنف عن تنفيذ قـرار الإيقاف.
كروكى الموقع

وحيث أن هــــــذا العمل مخالف للمواد ........................ من قانون البناء ولائحته التنفيذية فقد تم إستئناف إيقاف الأعمال المخالفة بتاريخ / / كما تم إخطار السيد / المحافظ بمشروع قرار إزالة الأعمال المخالفة أو تصحيحها لإعتماده.
وقــد تحرر هذا المحضر من أصل وأربعة صور يرسل الأصل للنيابة العامة لإقامة الدعوى وطلب الحكم على المخالف بالعقوبات المقررة قانوناً وتسلم صورة لكل من المالك والمهندس المشرف والمقاول المنفـــذ وتسلم صورة للإدارة الهندسية بعد التوقيع عليها بالإستلام .
المهندس محرر المحضر مدير التنظيم
الاسم : ...................... .....................
التوقيع : ..................... .....................

محافظة : .....................
مدينة / حى : ................
محضر عدم تنفيذ قرار تصحيح / إزالة أعمال مبانى
رقم مسلسل : .............................................
رقم القيد بسجل قيد مخالفات المبانى :.....................
اسم المخالف ............................. عنوان المخالف .............................................. بطاقة رقم قومى ........................بالموقع رقم ............. شارع................................. بمنطقة ......................( مدينة / حى ) ..................... محافظة ..........................
إنه فى يوم .......... الموافــــــق / / الساعة ...............
بمعرفتى أنا المهندس ..............................................ووظي فتى............................
تبين عدم تنفيذ قرار تصحيح / إزالة الأعمال المخالفة الآتية............................................ .. .................................................. .................................................. ...... ................. والتى سبق وتحرر لها قرار التصحيح / الإزالة رقم ......... بتاريخ ..................
ونطلب الحكم عليه لعـــدم الإلتزام بقرار التصحيح / الإزالة وذلك بالغرامة اليومية وقـدرهـا ....................................... عن كل يوم يمتنع فيه المستأنف عن تنفيذ هـــــذا القرار
كروكى الموقع
وحيث أن هــــــذا العمل مخالف للمواد ........................ من قانون البناء ولائحته التنفيذية فقد تم إيقاف الأعمال المخالفة بتاريخ / /
وقد تحرر هذا المحضر من أصل وأربعة صور يرسل الأصل للنيابة العامة لإقامة الدعوى وطلب الحكم على المخالف بالعقوبات المقررة قانوناً وتسلم صورة لكل من المالك والمهندس المشرف والمقاول المنفذ وتسلم صورة للإدارة الهندسية بعد التوقيع عليها بالإستلام .
محرر المحضر مدير التنظيم
الاسم : ...................... .....................
التوقيع : ..................... .....................
قرار رقم ( )
رئيس الجهة الادارية :-
بعد الإطلاع على قانون البناء ولائحته التنفيذية .
وعلى ما ورد إلينا من السيد المهندس / مدير عام الإدارة الهندسية بالحى .
قـــــــــرر
مادة أولى :- إزالة/ تصحيح الأعمال المخالفة خلال المدة : ........................ والخاصة بالعقار الكائن بشارع .............................. بمنطقة ........( مدينة / حى ) ......... محافظة .........
ملك السيد : ......................... المقيم .................
كروكى الموقع








والأعمال المخالفة هى .................................................. ................................. .................................................. .................................................. .....
مادة ثانية :- على جميع الجهات الموضحة فى بيان التوزيع كلاً فيما يخصه الإفادة بتمام التنفيذ

المهندس المراجع رئيس التنظيم مدير التنظيم مدير عام الإدارات الهندسية
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
رئيس الجهة الا دارية
الاسم :- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
التوقيع: - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
بيان التوزيع :-
صورة رقم 1 مدير عام الإدارات الهندسية لمتابعة التنفيذ كلاً فيما يخصه ومراعاة قانون البناء ولائحته التنفيذية .
صورة رقم 2 شرطة المرافق بالحى لتنسيق توقيت وإخطار ذوى الشأن طبقاً للقانون .
صورة رقم 3 مكتب التخطيط والمتابعة الفنية بمديرية الإسكان .
صورة رقم 4 مكتب رئيس الحى لمتابعة تنفيذ الجهات المختصة .
المحافظ المختص
- - - - -





















مدينة / حى ...............
إدارة الشئون القانونية
قرار إخلاء إدارى رقم ( )
رئيس حى : ................
بعد الإطلاع على قانون البناء ولائحته التنفيذية .
وبعد الإطلاع على قرار التصحيح / الإزالة رقم ....................... الصادر للعقار الكائن بشارع........... بمنطقة ....... ( مدينة / حى )........ محافظة ..................
قـــــــــرر
مادة أولى :- يتم إخلاء .................................................. ......................... .................................................. .................................................. . ..........................وذلك تمهيداً لتنفيذ قرار التصحيح / الإزالة رقم ............ على أنه من حق شاغلى البناء العودة إلى العين التى أخلى منها فور إنتهاء الأعمال الصادر بشأنها القرار .
مادة ثانية :- على جميع الجهات المختصة تنفيذ هذا القرار من تاريخ صدوره.
مادة ثالثة :- يخطر كل من المالك والمهندس المشرف والمقاول المنفذ بهذا القرار .

باحث قانونى مدير عام الإدارة
- - - - - - - - - - --

رئيس الجهة الادارية -- - - - - - - -
التوقيع: - - - - - - - - - - - -


الفصل السابع
صلاحية المبنى للإشغال
مادة (186): شهادة صلاحية المبنى للإشغال
يصدر المهندس المشرف شهادة صلاحية المبنى للإشغـال طبقاً للنموذج المعـد والمنصـوص عليه بهـذه اللائحــة تفيد أنه تم التنفيـذ طبقاً للترخيص المنصرف والكودات المنظمة والمواصفات القياسية ولأحكام قانون البناء ولائحته التنفيذية على أن يرفق بها ما يلى :-
ملائمة ماتم من تركيبات من أعمال و أجهزة لمتلطبات إدارة الحماية المدنية .
المستندات الخاصة بصلاحية تشغيل المصعد طبقاً لما هو وارد بفصل صيانة وتشغيل المصاعد ومرافق المبانى .
التقرير النهائى متضمنا ًالبيانات الآتية :-
رقم الترخيص الصادر للمبنى واسم المالك وعدد الأدوار الصادر بها الترخيص والمساحات ونوعية الاستخدام وارتفاع المبنى واسم المصمم وقيده بنقابة المهندسين .
الغرض من المبنى والإشغال الذى على أساسه تم تصميم المبنى والأحمال القصوى للمبنى .
مدة التنفيذ الفعلية التى إستغرقها تنفيذ المبنى لكل جزء من أجزائه ومراحل التوقف إن وجدت وأسبابها.
نوع الهيكل الإنشائى للمبنى من منسوب التأسيس ونوع الأساسات وجهد التربة ومنسوب المياه الجوفية وتربة الإحلال إن وجدت ، ونوع المواد المستخدمة فى الإنشاء وقدرة تحمل الأساسات والاختبارات المعملية للمواد الإنشائية المستخدمة ومقارنتها بالمعدلات التصميمية وطرق عزل الخرسانة المسلحة من المياه الجوفية.
نسخة من الرسومات التنفيذية طبقا لما تم تنفيذه على الطبيعة شاملة رسومات إنشائية ومعمارية ورسومات الكهرباء والتكييف وأية تركيبات أخرى ورسومات الأعمال الصحية .
صلاحية التركيبات الكهربائية التى تمت بالمبنى وكذلك المواد المستخدمة وتجارب التشغيل المبدئى وصلاحية النظام للتشغيل والمدد الإفتراضية للمواد المستخدمة وطريقة صيانة الأجهزة وتوصياتها.
الاختبارات التى تمت على التركيبات الصحية وشبكة التغذية والصرف وطبقا للقياسات المنصوص عليها بالكودات والمواصفات.
صلاحية المصعد أو المصاعد بالمبنى طبقاً للكود وإسم الشركة المنفذة وسجل قيدها بإتحاد المقاولين .
اختبار نظم الأعمال الميكانيكية للتأكد من سلامة النظام ومطابقته للتصميم والكودات والمواصفات وعلاقة النظام بكامل مرافق المبنى .
مادة (187):
تلتزم الجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم فى خلال مدة أقصاها أسبوعين من تاريخ إيداع شهادة صلاحية المبنى للإشغال بمعاينة المبنى للتأكد من إنهاء جميع الأعمال وجميع التشطيبات الخارجية والأفنية والأجزاء المشتركة من المبنى وملحقاته طبقاً لشهادة الإشغال المقدمة ، وبناءاً عليه تقوم الجهة الإدارية بما يلى :-
إعتمادة شهادة صلاحية المبنى للإشغال .
إعتماد نسخة من الرسومات المعتمدة طبقا لما تم تنفيذه على الطبيعة
إصدار خطابات للجهات المختصة لتوصيل المرافق .
وتسليمهم إلى المالك.
قواعد إصدار شهادة صلاحية المبنى للإشغال الجزئى
مادة (188):
يجوز إصدار شهادة إشغال جزئي لجزء من المبنى أو أحد أدواره إذا توقف البناء قبل استكماله مالم يكن الإشغال يؤثر بصورة ما على إستكمال المبنى فيما بعد ، وبعد استيفاء كافة المتطلبات اللازمة على أن يكون ذلك وفقا لتقرير مقدم من المهندس المشرف على الأعمال يفيد بصلاحية الجزء المراد إشغاله ، وألا يتعارض إشغال هذا الجزء مع استكمال باقى أعمال الترخيص ، على أن يتضمن التقرير نفس البيانات المطلوبة للإشغال .
ويشترط لإصدار شهادة اشغال جزئي تشطيب الجزء المراد إشغاله من الخارج.
مادة (189):
فى حالة توقف المالك عن إستكمال الأعمال بعد صدور شهادة صلاحية المبنى للإشغال الجزئى لمدة تزيد عن عام وجب عليه الحصول على موافقة الجهة الإدارية فى حالة رغبته فى إستكمال الأعمال ويكون ذلك عن طريق التقدم بطلب إستكمال أعمال الترخيص على أن تقوم الجهة الإدارية بالتأكد من مطابقة الإشتراطات البنائية والتخطيطية السارية للترخيص المنصرف وتقوم الجهة الإدارية بالموافقة على إستكمال الأعمال فى حالة المطابقة والتأكد من وجود عقد المقاولة وعقد الإشراف وذلك خلال مدة أقصاه أسبوع من تاريخ الطلب .
إجراءات الجهة الإدارية حيال المخالفة بعد صدور شهادة الإشغال
مادة (190)
فى حالة قيام المالك أو إتحاد الشاغلين بعد صدور شهادة صلاحية المبنى للإشغال بالإمتناع عن إدارة المكان المخصص لإيواء سيارات شاغلى العقار أو إستخدامه فى غير الغرض المخصص من أجله أو فى حالة تراخيه عن تشغيل المصعد وصيانته أو القيام بأية أعمال من شأنها الإخلال باشتراطات تأمين المبنى وشاغليه ضد الحريق تقوم الجهة الإدارية بتوجيه إنذار للمالك أو من يمثله قانوناً بكتاب موصى عليه بعلم الوصول على العنوان المخصص للمالك أو إتحاد الشاغلين أو من يمثله قانوناً متضمناً الأعمال المخالفة والتوصيات اللازمة وتوضع صورة من هذا الكتاب على واجهة العقار وعلى المالك تنفيذ ما ورد بالإنذار خلال شهر من تاريخ إعلامه وإفادة الجهة الإدارية بذلك ، وتقوم الجهة الإدارية بمعاينة الأعمال بعد التنفيذ ، وفى حالة تراخى المالك أو إمتناعه عن تنفيذ تلك الأعمال تقوم الجهة الإدارية بالعرض على المحافظ المختص ، ويقوم المحافظ المختص بإصدار قرار بتنفيذ ما إمتنع عنه المالك وتقوم الجهة الإدارية عن طريق من تعهد إليه بتنفيذ الأعمال على نفقة المالك الخاصة بالإضافة إلى 10 % مصروفات إدارية على أن تحصل هذه المبالغ من المالك ، وفى حالة إمتناعه يتم تحصيل تلك النفقات عن طريق الحجز الإدارى.
مادة (191):
فى حالة إرتكاب مخالفات بعد إصدار شهادة صلاحية المبنى للإشغال من المالك أو إتحاد الشاغلين تلتزم الجهة الإدارية بإتخاذ الإجراءات القانونية المقررة من تحرير محضر مخالفة وقرار تصحيح أو إزالة للأعمال المخالفة وإعلان المتسبب على محل إقامته فإذا تعذر إعلانه يتم الإعلان عن طريق قسم الشرطة الواقع بدائرتها العقار وفى حالة عدم قيام ذوى الشأن بتصحيح أو إزالة المخالفة وذلك خلال مدة لا تجاوز أسبوع من تاريخ إعلانه بالمخالفة ، تقوم الجهة الإدارية من خلال من تعهد إليهم بتنفيذ قرارات التصحيح أو الإزالة على نفقة المتسبب دون الحاجة إلى إتخاذ أى إجراءات قضائية ، وإذا إقتضت أعمال التصحيح أو الإزالة إخلاء المبنى مؤقتاً من كل أو بعض شاغليه تقوم الجهة الإدارية بالإخلاء الإدارى لهم مع تحرير محضر بأسماء من تم إخلاؤهم وبيان العين التى تم إخلاؤها ، وتعتبر العين فى خلال هذه المدة فى حيازة المستأجر قانوناً ويكون لمن تم إخلاؤهم الحق فى العودة إلى العين بعد إنتهاء أعمال التصحيح أو الإزالة دون الحاجة إلى موافقة المالك ، ويتم ذلك بالطريق الإدارى فى حالة إمتناعه ، ويتحمل المتسبب فى المخالفة تكاليف التصحيح أو الإزالة إضافة إلى القيمة الإيجارية للوحدات التى تم إخلاؤها والوحدات البديلة لحين إنتهاء الأعمال ، وفى حالة إمتناع المتسبب عن السداد تحصل الجهة الإدارية النفقات عن طريق الحجز الإدارى.

نموذج شهادة صلاحية المبنى للإشغال
1- بيانات الموقع :-
رقم القطعة ............... شارع .................................................. .............
بلوك رقم ..... الحى ............ المجاورة ........ منطقة / مدينة ........
محافظة ............
2- بيانات الترخيص :-
رقم الترخيص .......................... تاريخ إصدار الترخيص ...........................
منطوق الترخيص .................................................. ..........................................
الغرض من الإنشاء لكل دور .................................................. ...............................
3- بيانات المهندس أو المكتب الهندسى المصمم :-
اسم المكتب الهندسى / المهندس .................................................. ... فئة...................
4-بيانات المهندس المشرف :-

اسم المهندس رقم القيد تخصصه
1-
2-
3-
4-

بناء على ما تقدم أعطيت هذه الشهادة والتى تفيد أن المبنى صالح للإستخدام والإشغال.

توقيع المهندسن المشرف
.....................


اعتماد الجهة الادارية
.....................
الفصل الثامن
تركيب وتشغيل وصيانة المصاعد ومرافق المبنى
مادة (192):
يجب الالتزام بالكود المصري لأسس تصميم وشروط تنفيذ المصاعد في المباني والسلالم (والمشايات) الكهربائية.
مادة (193):
يلتزم طالب الترخيص بتركيب العدد اللازم من المصاعد في المبني الذي يجاوز ارتفاع أرضية أعلى طابق فيه 16 متر. وفي حالة تركيب مصاعد بالمبنى يجب ألا يقل العدد المناسب للمصاعد وسعتها (الحمولة والسرعة) كما هو مبين بالجدول التالي وذلك طبقا لسعة الأشغال للمباني السكنية.
جدول المبانى السكنية

عدد الطوابق سعة الإشغال بالمبنى
( عدد الأفراد ) سرعة المصعد
( متر / ثانية ) عدد المصاعد

12 ... 14
10 ... 11
8 ... 9
5 ... 7
2 ... 4 < 100
ج
ج
ب
ب
أ < 200
ج
ج
ب
ب
أ < 300
د
د
ج
ب
-- < 400
د
د
ج
--
-- < 500
د
د
ج
--
-- < 600
د
د
--
--
--
1.6
1.0
1.0
1.0
1.0
أ
ب
ج
د
1 × 320 كجم
1 × 450 كجم
2 × 450 كجم
2 × 630 كجم

مادة (194):
يجب تركيب مصاعد بجميع المباني غير السكنية والمعدة لخدمة المواطنين أو للأغراض التجارية، كما يجب ألا يقل عدد المصاعد وسعتها( الحمولة والسرعة ) عما هو مبين بالجدول التالي وذلك طبقا لسعة الأشغال للمباني الغير سكنية.
جدول المبانى غير السكنية


عدد الطوابق سعة الإشغال بالمبنى
( عدد الأفراد ) سرعة المصعد
( متر / ثانية ) عدد
المصاعد

20
18 ... 19
15 ... 17
12 ... 14
7 ... 11
5 ... 6
4
2 ... 3 < 200
-
-
-
ج
ب
ب
أ
أ < 300
ز
هـ
هـ
ج
ب
ب
أ
- < 400
س
و
هـ
هـ
د
ب
ب
- < 500
س
ز
ز
هـ
هـ
ج
-
- < 600
ط
س
س
و
و
-
-
- < 800
ط
س
س
-
-
-
-
- < 1000
ح
م
-
-
-
-
-
- < 1200
ح
م
-
-
-
-
-
-
3.0
2.5
2.5
1.6
1.6
1.0
1.0
1.0 أ
ب
ج
د
هـ
و
ز
س
ط
م
ح 2 × 630 كجم
3 × 630 كجم
3 × 1000 كجم
4 × 630 كجم
4× 1000 كجم
4 × 1275 كجم
5 × 1000 كجم
5 × 1275 كجم
5 × 1600 كجم
6 × 1275 كجم
6 × 1600 كجم
مادة (195):
يجب الالتزام بالحد الأدنى لأبعاد ومساحات بئر المصعد وفق اشتراطات الكود المصري لأسس تصميم وشروط تنفيذ المصاعد في المباني.
كما يجب ألا تقل مساحة الصاعدة الصافية عن الحد الأدنى وألا تزيد عن الحد الأقصى طبقا للحمولة وعدد الأشخاص وفق جداول الكود المصري لأسس تصميم وشروط تنفيذ المصاعد في المباني.
وكذلك يجب أن يزود المصعد بوسيلة لمراقبة الأحمال الزائدة داخل الصاعدة طبقاً لشروط الكود.
مادة (196):
إذا تطلبت الاشتراطات الخاصة بتأمين المنشآت ضد أخطار الحريق وجود مصعد لاستخدام رجال الإطفاء فيجب تركيبه وفق متطلبات الكود.
مادة (197) :
يجب عند تركيب سلالم كهربائية في المباني المخصصة لأغراض الاشغال التجاري ، آلا يقل عددها عن سلم كهربائي واحد على الأقل لكل 2000 شخص يتردد على الطابق المخصص للأغراض التجارية
مادة(198): المستندات المطلوبة لتركيب مصعد جديد أو سلم/ مشاية كهربائية في المبني:
أ- يجب تقديم المستندات التالية ضمن مستندات ترخيص مبني جديد / أو في حالة طلب تركيب مصعد في مبني قائم:
1- تصميمات المهندس المعماري للرسومات الهندسية لمكان بئر المصعد بالمبني (مسقط أفقي ومسقط رأسي يبين مساحة البئر ومساحة الصاعدة وعمق حفرة بئر المصعد وارتفاع آخر وقفة لبئر المصعد وحيز الماكينات وطرق الوصول اليها طبقا لمتطلبات الكود المصري للمصاعد) أو لمكان السلم -المشاية الكهربائي في موقع لا يتعارض مع الاشتراطات المعمارية أو الإنشائية أو اشتراطات مكان إيواء السيارات.
2- تصميمات المهندس الإنشائي للرسومات الهندسية الإنشائية لبئر المصعد وحيز الماكينات أو موقع السلم /المشاية الكهربائي بحيث تتحمل حوائط وأرضية وسقف البئر القوى والأحمال والإجهادات وردود فعل الأحمال على المبنى وعلى أرضية حفرة البئر طبقاً لما ورد في الكود ، مع تقديم الحسابات اللازمة.
ب-يجب قبل الشروع في تركيب مصعد تقديم المستندات التالية للجهة الإدارية:
1- عقد تركيب المصعد من إحدى شركات المصاعد المتخصصة معتمد من اتحاد المقاولين وصورة من تصريح مزاولة المهنة للشركة.
2- صورة بطاقة قيد وتصنيف شركة المصاعد بالاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء.
3- ملف المواصفات الفنية لإنشاء المصعد الذي يحتوي على ( جهة الصنع، طراز المعدات، الحمولة المقننة، السرعة المقننة، عدد الركاب، مشوار المصعد، وعدد الوقفات التي يخدمها المصعد، وزن الصاعدة، وزن ثقل الموازنة، طرق الوصول إلى حيز الميكنة والطارات).ومدي مطابقتها لكود المصاعد المصرى.
4- رسومات هندسية تشمل المساقط الأفقية والقطاعات اللازمة لبيان المعدات الخاصة بالمصعد والموجودة بحيز الميكنة والطارات والأجهزة الأخرى، الخلوص الواجب توافره أعلى البئر وفى حفرته، أى فراغات يمكن الوصول إليها وتقع تحت حفرة البئر، المنفذ الى حفرة البئر، فواصل الحماية بين المصاعد إذا وجد أكثر من مصعد في البئر نفسه، بيان أماكن وأبعاد الفتحات اللازمة للتثبيت، موقع حيز الميكنة والأبعاد الرئيسية لها مع بيان مواقع تركيب الماكينة والمعدات الرئيسية، مقاسات طارة الجر. فتحات التهوية. ردود فعل الأحمال على المبنى وعلى أرضية حفرة البئر، المنفذ لحيز الطارات، الأماكن والأبعاد الأساسية لأبواب الأعتاب، المسافات بين الأدوار، أوضاع وأبعاد أبواب الفحص والطوارئ، مقاسات الصاعدة ومداخلها، الخلوص بين كل من العتب وباب الصاعدة وبين السطح الداخلي لحائط البئر، المسافة الأفقية بين باب الصاعدة المغلق وأبواب الأعتاب، الخواص الأساسية للتعليق، ومعامل الأمان، الحبال (عددها، قطرها، مكوناتها وحمل القطع) وحبال التعويض إن وجدت (العدد- القطر- المكونات- حمل القطع). كما تقدم الخواص الأساسية لحبل منظم السرعة (القطر، المكونات، حمل القطع، ومعامل الأمان)، وكذلك تقدم الرسومات الكهربائية التخطيطية، ورسم تخطيطي لدوائر القوى الكهربائية ودوائر الأمان.
5- نوتة حسابية متضمنة حسابات دلائل الحركة و حساب معامل أمان الحبال وحسابات الجر والضغط النوعي وحسابات مخمدات البئر.
6- نسخ من شهادات اختبارات الطراز لكل من الماكينة، أجهزة القفل لأبواب الأعتاب وأبواب الصاعدة، منظم السرعة، مجموعة جهاز الأمان (البراشوت)، والمخمدات، وسيلة الحماية ضد زيادة سرعة الصاعدة أثناء الصعود، دوائر الأمان الكهربية المحتوية علي مكونات إلكترونية.
7- شهادة معتمدة من شركة المصاعد المنفذة تفيد بأن جميع مهمات المصعد تم تصميمها طبقا لمتطلبات الكود المصرى للمصاعد في المباني.
ج -يجب قبل الشروع في تركيب السلم الكهربائي أو المشاية الكهربائية تقديم المستندات التالية للجهة الإدارية:
1- عقد تركيب السلم أو المشاية الكهربائية من احدي شركات المصاعد المتخصصة معتمد من اتحاد المقاولين وصورة من تصريح مزاولة المهنة للشركة .
2- صورة بطاقة قيد وتصنيف شركة المصاعد بالاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء.
3- ملف المواصفات الفنية متضمن كافة بيانات السلم أو المشاية الكهربائية ومدي مطابقتها للكود المصري لأسس تصميم و شروط تنفيذ السلالم والمشايات الكهربائية
4- نوتة حسابية تشمل نتائج الإجهاد الاستاتيكى للهيكل الحامل للسلم الكهربائي أو مشايات الركاب، وحساب مسافات التوقف للمشايات الركاب المحملة بالركاب وذلك مع بيان قيم ضبط المعدات اللازمة لتحقيق مسافة التوقف التي تم حسابها،
5- شهادة إثبات متانة للأجزاء التى تحرك مباشراً الدرج، الباليتات أو السير.
6-شهادة إثبات تحمل الدرج أو الباليتات، وشهادة إثبات قوة قطع السير.
7- شهادة إثبات معامل الانزلاق للحواف الجانبية
8- شهادة إثبات خصائص عدم الانزلاق لأسطح الدرج و الباليتات وأرضية المدخل وشرائح المشط
9- شهادة إثبات مسافات التوقف و قيم التباطوء
10- شهادة إثبات التوافق الكهرومغناطيسي .
11-الرسومات التخطيطية وتوصيف للأجهزة وتوصيف للرسومات التخطيطية لدوائر القوى الكهربائية (خريطة سريان التيار الكهربي مع التعريفات والتفسيرات وخريطة نقاط التوصيل) بحيث يسمح بالتحقق من خضوعها لمتطلبات الأمان لكود السلالم و والمشايات الكهربائية.
12- شهادة معتمدة من شركة المصاعد المنفذة تفيد بأن جميع مهمات السلم (او المشاية) الكهربائية تم تصميمها طبقا لمتطلبات الكود المصرى للسلالم والمشايات الكهربائية.
مادة (199):
في حالة قيام المالك بتركيب المصعد دون تقديم المستندات الواردة في المادة السابقة إلى الجهة الإدارية ، لن يتم منح شهادة صلاحية أشغال للمبني.
مادة (200): مستندات ترخيص تشغيل المصعد/السلم الكهربائي/المشاية الكهربائية
يلتزم المهندس المشرف بتقديم المستندات التالية للجهة الإدارية للحصول علي ترخيص تشغيل المصعد أو السلم أو المشاية الكهربائية بعد تركيبه بمبني جديد أو مبني قائم أو تحديثه أو تعديله (ساري لمدة ثلاث سنوات وقابل للتجديد) :
شهادة صلاحية تشغيل المصعد معتمدة من المدير التنفيذي المسؤول بشركة المصاعد، ومرفق بها تقرير عن نتائج اختبارات الأمان وتفيد تحقيق المصعد لمتطلبات الكود المصري للمصاعد (ومدون بها الرقم المسلسل للمصعد).
إقرار من شركة المصاعد المتخصصة معتمد من المدير التنفيذي المسؤول بأن أعمال صيانة وفحص واختبار المصعد(مدون به الرقم المسلسل للمصعد) تقع علي مسئوليتها.
إقرار من المالك بتثبيت لوحة داخل كابينة المصعد في مكان ظاهر مدون بها البيانات التالية:-
تاريخ إنشاء المصعد./تاريخ سريان رخصة تشغيل المصعد./ الرقم المسلسل للمصعد./اسم الشركة المسئولة عن الصيانة.
إقرار من المالك بإبلاغ الجهة الإدارية المختصة عن أي تغيير يطرأ علي بيانات المصعد الواردة في الترخيص (مثل تغيير شركة الصيانة).و ذلك خلال موعد أقصاه 60 يوم من تاريخ التغيير.
إقرار من المالك بالتبليغ الفوري عن الأعطال في المصعد (وإيقاف المصعد إذا لزم الأمر) لتقوم شركة المصاعد بإجراء الإصلاح اللازم.
إقرار من شركة المصاعد بتدريب الأشخاص الذين يخصهم مالك المبني لتولي إخراج الركاب من المصعد في حالة تعطله بين الأدوار.
صورة بطاقة قيد وتصنيف شركة المصاعد بالاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء.
مادة (201): مستندات تجديد ترخيص تشغيل مصعد/سلم كهربائي/مشاية كهربائية:
يلتزم المالك بتقديم المستندات التالية للجهة الإدارية لتجديد ترخيص تشغيل المصعد أو السلم أو المشاية الكهربائية لمدة ثلاثة سنوات:
عقد صيانة معتمد من الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء مع احدى المنشآت المرخص لها في مجال انشاء وتشغيل وصيانة المصاعد ويكون هذا التعاقد مع المالك او اتحاد الشاغلين وتلتزم فيه الشركة بالقيام بكافة انواع الاصلاح والصيانه الدورية للمصعد والابقاء عليه صالح للتشغيل ، ويعتبر هذا التعاقد شرطاً لتشغيل المصعد
كل البنود المذكورة في المادة السابقة .
مادة (202): مستندات طلب تحديث (أو تعديل) مصعد في مبني قائم:
يلزم عند تحديث أو تعديل مصعد بمبني قائم أو تغيير مواصفات المصعد عن المذكور فى رخصة التشغيل مثل: استبدال الماكينة ، زيادة أبواب أو وقفات المصعد ، زيادة حمولة المصعد ، زيادة مساحة الصاعدة، تقديم طلب للحصول علي ترخيص من المهندس المشرف أو المكتب الهندسي للجهة الإدارية المختصة مرفق به الأتي:
1= المستندات المطلوبة لتركيب مصعد جديد والمذكورة بالمادة رقم (198) بهذه اللائحة.
2= تقرير إنشائي يفيد مدي تحمل العقار للأحمال الناتجة عن تعديل أو تحديث المصعد.
مادة (203): تسجيل واعتماد المنشآت المرخص لها تركيب وتشغيل وصيانة المصاعد والسلالم والمشايات الكهربائية
لا يجوز لأي شخص أو شركة أو مؤسسة أو جهة : إنشاء – تجميع – استبدال – تحديث – صيانة – تشغيل أو إصلاح المصاعد أو السلالم والمشايات الكهربائية بالمباني دون الحصول علي ترخيص مزاولة أعمال مصاعد ساري المفعول من الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء.
تحصل شركة المصاعد علي ترخيص بمزاولة مهنة المصاعد من بالاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء ساري المفعول لمدة 5 أعوام (قابل للتجديد لمدة مماثلة) من تاريخ صدوره بعد استيفاء الآتي:
- أن يكون المدير التنفيذي المسؤول عن عمليات الشركة مهندسا متخصصا في أعمال المصاعد ومتفرغا للعمل بالشركة، والاتقل مدة خبرته في هذا المجال عن عشرة سنوات.
- أن يكون للشركة مركز للصيانة بخلاف مقر الشركة الإداري.
- على الشركة تقديم ما يفيد التامين ضد مخاطر الحوادث عن كل حادثة تؤي الي العجز أو الوفاة و التامين علي الممتلكات عن كل حادثة تؤدي الي الاضرار بالممتلكات بقيمة غير محدودة. ويعتبر ترخيص الشركة لاغيا في حالة توقف سريان بوليصة التأمين.
- تعهد المدير التنفيذي المسئول بشركة المصاعد بالالتزام بشروط الكود المصري للمصاعد، ويعتبر ترخيص الشركة لاغيا في حالة عدم وجود مدير تنفيذي مسئول بالشركة .
-تعهد شركة المصاعد بإخطار الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء ببيانات جميع المهندسين المسؤلين عن اعمال التركيب و التحديث و الصيانة والفحص ،و تتعهد الشركة بتحديث البيانات كلما دعت الضرورة لذلك، و إخطار الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء عن أي تغيير يطرأ علي البيانات المدونة برخصة المزاولة و ذلك خلال موعد أقصاه 60 يوم من حدوث التغيير.
-تعهد شركات المصاعد التحقق من وجود تراخيص سارية للأعمال التي تقوم بها الشركة (تركيب/تحديث/تشغيل)، وتسجيل أرقام الأرقام المسلسلة للمصاعد والسلالم الكهربائية، وتقديم كشوف نصف سنوية عن هذه الأعمال للاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء في المواعيد الآتية: النصف الأول في31 يناير و النصف الثاني في31 يوليه.
-تعهد شركات المصاعد الاحتفاظ بسجل لكل مصعد أو سلم كهربائي مدون به كل أعمال الفحص والتجارب و الاختبارات الدورية علي أن تكون طرق الفحص ومعايير تقرير الصلاحية طبقا لمتطلبات كود المصاعد و كود السلالم والمشايات الكهربائية. كما يجب أن يكون السجل أو الملف متاحا للاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء ومتاحا للجهة الإدارية المختصة، كما تحتفظ شركات المصاعد بهذه السجلات لمدة لا تقل عن 5 سنوات بعد تاريخ انتهاء العقد المبرم مع المالك.
الباب الرابع
الحفاظ علي الثروة العقارية
الفصل الاول
في شأن تنظيم إتحاد الشاغلين
مادة (204):
يحدد رئيس الجهة الإدارية مقر الإدارة المختصة بشئون إتحاد الشاغلين وبيان العاملين بها ومسئوليات وواجبات كل منهم ويعلن هذا القرار في لوحة الإعلانات بمقر الجهة الإدارية .
تتولي الإدارة المختصة بشئون إتحاد الشاغلين حصر العقارات والمجمعات السكنية بنطاق الجهة الإدارية والتي تستوجب تكوين اتحاد شاغلين طبقاً للمادة (72) من القانون وكذا حصر اتحادات الملاك القائمة لتوفيق أوضاعها .
وعلي الإدارة المختصة خلال مدة لا تجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ صدور اللائحة ونظام إتحاد الشاغلين إخطار شاغلي العقارات التي تسري عليها أحكام الفصل الأول من الباب الرابع من القانون والتي لم يتم إنشاء الإتحاد بها للقيام بإنشاء إتحادات للشاغلين أو توفيق أوضاع اتحادات الملاك القائمة ، وذلك بكتاب موصي عليه بعلم الوصول ، مع لصق نسخه من الإخطار في مكان ظاهر من العقار.
ويباشر رئيس الإتحاد إجراءات قيد الإتحاد لدي الإدارة المختصة وذلك خلال مدة خمس وأربعون يوماً من تاريخ إنتهاء المدة المشار إليها في الفقرة السابقة ويكتسب الإتحاد الشخصية الإعتبارية اعتباراً من تاريخ قيده .
مادة (205):
علي شاغلي تلك العقارات إنشاء إتحادات للشاغلين وفقاً لنظام إتحاد الشاغلين الصادر بالقرار الوزاري.
كما يجوز إنشاء إتحاد يضم أكثر من عقار أو مجموعة عقارات متجاورة علي ألا يقل إجمالي عدد وحدات هذه العقارات عن خمس وحدات.
مادة (206):
في حالة التجمعات السكنية المتكاملة من مجاورة أو أكثر يلتزم الشاغلون وملاك هذه التجمعات وبالتنسيق مع المنمي العقاري بتأسيس شركة أو أكثر للإدارة والصيانة يعهد إليها بمهام إتحاد الشاغلين وفقاً لأحكام القانون إضافة إلي صيانة المرافق العامة والخدمات داخل هذا التجمع ، وتشكل الجمعية العمومية للشركة من ممثلي جميع العقارات بالتجمع السكني.
ويشكل أول مجلس إدارة للشركة من سبعة أعضاء يتم إختيار أربعة منهم من بين أعضاء الجمعية العمومية بالإنتخاب ، ويمثل المنمي العقاري للتجمع السكني ثلاثة أعضاء ، وتتولي الجمعية العمومية تحديد مدة المجلس.
وفي التجمعات السكنية القائمة التي سبق وضع نظام للإدارة والصيانة بها عليها توفيق أوضاعها وفقاً لأحكام القانون وهذه اللائحة.
مادة (207):
يجوز تشكيل إتحاد تنسيقي بين عدة إتحادات قائمة لعقارات أو مجمعات سكنية للتنسيــــق في المسائل المشتركة بين تلك العقارات ( حدائق – أماكن إنتظار سيارات – أسـوار – مظلات .... الخ) .
ويتكون الإتحاد التنسيقي من ممثل لكل إتحاد قائم يتم إختياره من مجلس إدارة هذا الإتحاد ، ويتم إنتخاب رئيس الإتحاد التنسيقي وأمينا للصندوق من بينهم .
ويتولي رئيس الإتحاد التنسيقي مع ممثلي الاتحادات القائمة تحديد الالتزامات المالية الواجب سدادها عن كل وحدة من وحدات العقارات.
ويقوم ممثلو إتحادات العقارات في الإتحاد التنسيقي بعرض الالتزامات المطلوب سدادها عن كل وحدة علي الجمعية العمومية لكل إتحاد قائم للتصديق عليها.
ويتولي أمين صندوق الاتحاد التنسيقي الصرف علي الأعمال المطلوبة وتقديم حساب ختامي للعرض علي الجمعيات العمومية لاتحادات الشاغلين.
مادة (208):
ينشأ بالإدارة المختصة سجل خاص تقيد به المباني الخاضعة لأحكام نظام إتحاد الشاغلين وتفرد لكل مبني صحيفة أو أكثر يثبت بها كافة بيانات المبني والبيانات المتعلقة بالإتحاد وعلي الأخص :-
عنوان العقار .
رقم الترخيص وتاريخه إن وجد .
وصف العقار .
حالة العقار إن أمكن .
اسم مالك أو ملاك العقار .
عدد الوحدات .
أسماء الشاغلين وسند الإشغال لكل وحدة إن وجد .
تاريخ انعقاد الجمعية العمومية التأسيسية .
أسماء أعضاء مجلس إدارة الاتحاد وصفتهم في مجلس الإدارة
قرارات الجمعية العمومية مع إرفاق صورة معتمدة من تلك المحاضر
بيان بالشكاوي والتظلمات من قرارات الجمعية العمومية أو أي شأن من شئون الإتحاد مع بيان تاريخ ورودها وطريقة تسليمها .
وتقوم الإدارة المختصة بتحديث البيانات الخاصة بالعقار وأعضاء الإتحاد وعليها متابعة قيام الإتحاد بالتزاماته المنصوص عليها في القانون والتنبيه علي رئيس الإتحاد أو من ينوب عنه بضرورة الالتزام بالإجراءات والأعمال المطلوب الوفاء بها والتي يثبت عدم تنفيذها .كما تتولي فحص الشكاوي والتظلمات وإبداء الرأي بشأنها وإبلاغه لرئيس الإتحاد بعد إعتماده من رئيس الجهة الإدارية ليتولي عرضه علي الجمعية العمومية للإتحاد في أول إجتماع لها .
مادة (209):
تنعقد الجمعية العمومية التأسيسية للإتحاد بدعوة من المالك وفي حالة عدم قيامه بالدعوة خلال 15 يوماً من إنتهاء مدة الثلاثة أشهر المنصوص عليها في الفقرة الثانية من المادة الأولي يقوم أي من الشاغلين بالدعوة وتنتخب الجمعية العمومية من بين أعضائها مجلس إدارة يتولي شئونها وذلك بالاقتراع السري المباشر وتحدد الجمعية العمومية مدة مجلس الادارة على الا تقل عن ثلاث سنوات وذلك علي النحو التالي :-
اذا كان عدد أعضاء الجمعية أقل من سبعة أعضاء يشكل مجلس الإدارة من رئيس للإتحاد وأمين للصندوق وعضو .
اذا كان عدد أعضاء الجمعية يجاوز سبعة أعضاء يشكل مجلس الإدارة من رئيس الإتحاد ونائب للرئيس وأمين الصندوق وعضو.
مادة (210):
يكون مالك العقار رئيساً للإتحاد فإذا تعدد الملاك فعليهم إختيار رئيس الاتحاد من بينهم ، فإذا رفض المالك أو الملاك رئاسة الإتحاد كتابة تنتخب الجمعية العمومية رئيساً للإتحاد ويشترط فيمن يرشح نفسه رئيساً للإتحـاد وكذا أعضاء مجلـس إدارة الإتحاد ما يلي:-
أن يكون عضواً بالجمعية العمومية للإتحاد.
أن يكون كامل الأهلية بالنسبة للشخص الطبيعي.
ألا يكون قد حكم علية بعقوبة جناية أو في جنحة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد رد إليه إعتباره
مادة (211):
تسقط العضوية عن عضو مجلس الإدارة بزوال أحد شروط اكتساب عضوية المجلس أو بقرار من الجمعية العمومية للاتحاد.
مادة (212):
تنعقد الجمعية العمومية للإتحاد مرة على الأقل كل سنة أو بناء علي طلب مجلس إدارة الاتحاد أو بدعوة موقعة من ربع الأعضاء علي الأقل أو بناء على طلب من الإدارة المختصة إذا رأت ضرورة لذلك.
وتوجه الدعوة لحضور الجمعية العمومية للإتحاد إلي جميع أعضائها قبل الموعد المحدد للاجتماع بخمسة عشر يوماً علي الأقل ، موضحاً بها جدول الأعمال والأوراق التى تعينهم على دراسة المسائل الواردة فيه وتاريخ وموعد ومكان الاجتماع*.
وتسلم الدعوة لأعضاء الإتحاد المقيمين بالعقار أو من يمثلونهم قانوناً مع توقيعهم بما يفيد الإستلام ، وفي حالة تعذر التسليم للعضو الذي لايقيم بالعقار يكتفي بإعلانه بمحل إقامته أو بموطنة المختار.
كما يعلن عن الدعوة في لوحة إعلانات بمدخل العقار أو في مكان ظاهر متفق عليه .
ولمجلس الإدارة الإستعانة بمن يراه لاتمام المهام الموكولة له بعد موافقة الجمعية العمومية نظير مقابل مادي .
مادة (213):
على عضو الاتحاد حضور اجتماعات الجمعية العمومية بشخصه وفى حالة اعتذاره عن عدم الحضور عليه إبلاغ رئيس الاتحاد كتابه قبل موعد الاجتماع.
وفى جميع الأحوال يجوز لاى عضو ولو كان ممثلاً لشخص اعتباري أو لمالك فى العقار أو شاغلين متعددين لوحده واحدة أن ينيب عنه فى حضور اجتماعات الجمعية من يراه من أعضاء الاتحاد
مادة (214):
علي عضو الجمعية العمومية الذي لا يقيم في العقار أن يخطر رئيس الإتحاد بمحل إقامته أو بموطنه المختار وبالتغيير الذي يطرأ عليه . والا صح إعلانه في قلم كتاب المحكمة المختصة التي يقع في دائرتها العقار .
مادة (215):
لا يكون اجتماع الجمعية العمومية صحيحاً إلا بحضور*الأغلبية المطلقة لأعضائها فإن لم يكتمل العدد أجل الإجتماع إلي جلسة أخري تعقد خلال مدة أقلها ساعة وأقصاها خمسة عشر يوماً من تاريخ الإجتماع الأول ويكون الإنعقاد في هذه الحالة صحيحاً بحضور أي عدد من الأعضاء .
ويجب فى بداية كل جلسة أن تحرر ورقة حضور يثبت بها أسماء جميع الحاضرين وصفتهم سواء كان عضواً أو من ينوب عنه .
تنظر الجمعية العمومية في الموضوعات المدرجة بجدول الأعمال، كما يجوز لها النظر في المستجد من الموضوعات بموافقة أغلبية الحاضرين من أعضاء الجمعية العمومية .
تصدر قرارات الجمعية في المسائل المطروحة بما فيها تحديد الاشتراكات والالتزامات الأخري بموافقة أغلبية أعضاء الجمعية الحاضرين فإذا تساوت الأصوات رجح الرأي الذي من جانبه الرئيس ولا يكون لمن تخلف عن سداد الالتزامات المالية صوت معدود في.
وتكون قرارات الجمعية العمومية لإتحاد الشاغلين ملزمة لكافة أعضاء الإتحاد.
تدون محاضر الجلسات وقراراتها بدفتر محاضر الجلسات مبيناً به مكان وزمان الاجتماع وأسماء الحاضرين والمعتذرين والغائبين بدون عذر وأسماء من لهم حق التصويت من الحاضرين والقرارات الصادرة والأصوات التي حازها كل قرار.
مادة (216):
مع عدم الإخلال بحقوق المالك علي العقار تختص الجمعية العمومية للإتحاد باتخاذ جميع القرارات التي تحقق أهداف الإتحاد ولها علي الأخص ما يلـي :-
انتخاب وعزل رئيس الإتحاد المنتخب وأعضاء مجلس إدارة الإتحاد أو أحد هم علي أن يتم انتخاب البديل في ذات الجلسة .
إقرار الموازنة التقديرية للإتحاد .
تحديد الاشتراكات والالتزامات المالية للشاغلين.
التصديق علي الحساب الختامي للإتحاد .
الموافقة علي الأعمال المطلوب تنفيذها بالعقار للمحافظة علي سلامة العقار وأجزائه المشتركة وملحقاته والحفاظ علي طابعه المعماري وتوفير الخدمات المطلوبة للعقار .
اتخاذ القرارات والإجراءات اللازمة للمحافظة علي نظافة الأجزاء المشتركة للعقار ( المدخل – السلالم.... الخ )
النظر في الشكاوى والتظلمات التي تقدم من ذوي الشأن .
العمل علي فض المنازعات التي تنشأ بين الأعضاء بسبب يتعلق باستخدام العقار .
وفي حالة ما إذا كان كافة أعضاء الجمعية العمومية ملاك الوحدات يضاف لما تقدم الإختصاصات التالية للجمعية العمومية :-
تعيين حراسة للعقار وغيرهم من العاملين به وعزلهم وتحديد أجورهم .
تنظيم استخدام الأجزاء المشتركة في العقار*.
مادة (217):
تتولي الجمعية العمومية للإتحاد انتخاب وعزل رئيس الاتحاد المنتخب وأعضاء مجلس الإدارة بالاقتراع السري من بين أعضاء الإتحاد .
وفي حالة العزل يشترط لصحة القرار الصادر من الجمعية أن يكون بأغلبية الحضور .
إعداد الموازنة التقديرية لإتحاد الشاغلين
مادة (218):
تتكون موارد الإتحاد مـن :-
الاشتراكات والالتزامات المالية التي يؤديها الأعضاء التي تقررها الجمعية العمومية على جميع الشاغلين.
عائد استثمار موارد الإتحـاد المنصوص عليها في القانون.
التبرعات التي يتلقاها الاتحاد من الأعضاء أو من غيرهم.
القروض التي تتاح للاتحاد وفقاً المادة 97 من القانون
مادة (219):
يقوم الإتحاد بإعداد الموازنة التقديرية بناءاً علي حجم الإحتياجات المالية المطلوبة قبل بداية السنة المالية للإتحاد .
و يتم إعداد التكاليف التقديرية لبنود الإستخدامات والتي تنقسم إلي مصروفات ثابتة ومصروفات متغيرة علي النحو التالي :-
المصروفات الثابتـة: -
المصروفات الإدارية والشهرية أو الدورية للخدمات والمرافق المشتركة للعقار مثل :-
( المصروفات الإدارية - أجرة الحراسة - إستهلاك الكهرباء – إستهلاك المياة – الصيانة الدورية لخزانات المياه – الصيانة الدورية لمواتير المياة والمصاعد – النظافة العمومية – الحدائق والتشجير – أجرة الجنايني –أدوات الأمان وطفايات الحريق – ... الخ ) .
المصروفات المتغيرة :-
المصروفات المقدرة لمواجهة المستجدات أو الظروف الطارئة للعقار والمرافق المشتركة للعقار مثل:-
( أعمال التدعيم والترميم التي تؤثر علي سلامة العقار - إصلاح الأجزاء المشتركة من مواسير الصرف الصحي و المياة – أعمال الكهرباء والتركيبات في الأجزاء المشتركة – إصلاح خزانات المياة– أعمال البياض والدهانات – أعطال المصاعد – التحسين لأجزاء العقار المشتركة – ...الخ ).
ويتم تقدير قيمة المصروفات الثابتة وتوزيعها علي الوحدات لتحديد قيمة الإشتراك الشهري يضاف إليه مبلغ احتياطي تحدده الجمعية العمومية طبقا لحالة العقار تحت حساب المصروفات المتغيرة ولا يتم إستخدامه لغير هذا الغرض ، وعند حدوث أي من الظروف الطارئة التي يحتاج فيها العقار إلي مصروفات متغيرة يتم تقديرها بمساعدة الفنيين المختصين وصرفها بموافقة رئيس الاتحاد من المبلغ الإحتياطي وإن لم يكف يتم توزيع القيمة الباقية المطلوبة علي عدد الأعضاء الشاغلين بالإتحاد لسداد الفرق المطلوب فعليا وذلك طبقاً ( للجدول المرفق رقم 3)
مادة (220):
يتم تحصيل الالتزامات المالية من الشاغلين بموجب إيصال تحصيل يسلمه أمين الصندوق للشاغل وتسجل أسماء المسددين في (الجدول المرفق رقم 1) ، كما يقوم أمين الصندوق بتحصيل مصادر التمويل الأخري الناتجة عن الاستثمار الخاص بموارد الاتحاد والتبرعات من الغير طبقا ( للجدول المرفق رقم 2)
يمسك مجلس إدارة الإتحاد دفتر لحسن سير العمل مقسما بحيث يشمل :-
سجل العضوية
محاضر جلسات الجمعية العمومية
بيان المصروفات اليوميـــــة (الجدول المرفق رقم 4)
بيان الإيرادات اليومية (الجدول المرفق رقم 5)
بيان متابعة المصروفات والإيرادات .
بيان إشتراكات الشاغلين .
بيان مصادر التمويل
كما يخصص ملف مقسماً لحفظ الأتــي :-
جميع الأوراق الخاصة بالأعضاء
المكاتبات
متابعة البنك ( الكشوف والمكاتبات.(
صورة إيصالات التحصيل ( سداد الإشتراكات ( .
و ترقم صفحات الدفتر وكذلك أوراق الملف ويخضع الدفتر والملف لرقابة الجمعية العمومية للإتحاد والإدارة المختصة .
مادة (221):
يتولي أمين الصندوق إعداد الحسابات الختامية والمركز المالي ( الميزانية ) من واقع الإيرادات والمصروفات المجمعة حتي تاريخ عمل الميزانية طبقا للجدول المرفق (جدول رقم 6 )
وتعرض خلال مدة لا تزيد علي شهرين من تاريخ إنتهاء السنة المالية .
مادة (222):
للإتحاد فتح حساب في أحد البنوك وتبلغ توقيعات من لهم سلطة توقيع الشيكات ( رئيس الإتحاد وأمين الصندوق )
مادة (223):
يجب علي أمين الصندوق عرض الموقف المالي علي مجلس إدارة الإتحاد في إجتماعات ربع سنوية علي الاكثر وذلك لتحقيق الرقابة علي النواحي المالية.
الفصل الثاني
في شأن صيانة وترميم العقارات المبني وهدم منشآت الآيلة للسقوط
مادة (224):
يعتبر من أعمال الصيانة الدورية في تطبيق أحكام هذا الباب ما يلـي :
إصلاح وترميم وصيانة خزانات المياة وطلمبات المياه.
إصلاح وترميم التلفيات في أرضيات دورات المياه والحمامات والمطابخ والأسطح التي تؤدي إلي تسرب المياه للعناصر الإنشائية للمبني
إصلاح واستبدال التالف من أعمال التركيبات الكهربائية الرئيسية التي يكون من شأنها أن تؤدي إلي حوادث أو حريق أو تعريض الأرواح أو الأموال للخطر أو عدم كفاءة التشغيل.
الصيانة الدورية الخاصة بالمصاعد وإزالة أي عطل أو خلل بها ، وكذا القيام بأعمال التنظيف والتزليق ( التشحيم والتزييت ) بصفة دورية .
التشطيبات الخاصة بمدخل العقار وإصلاح درج السلالم وكسوة الأرضيات .
إستبدال الزجاج المكسور للسلم والمناور والمداخل .
كما يعتبر من أعمال الصيانة الطارئة في تطبيق أحكام هذا الباب ما يلـي :
إصلاح أعمال الكهرباء التي تؤدي إلي انقطاع التيار أو حدوث خطورة .
صيانة وإصلاح أعطال المصاعد وطلمبات المياه .
إصلاح الأعمال الصحية التي قد تؤثر علي سلامة المبني مثل تسرب مياه الخزانات ودورات المياة والمواسير .
مادة (225):
يعتبر من أعمال التدعيم والترميم للعناصر الإنشائية إصلاح العيوب التي تظهر في العناصر الإنشائية للمبني وعمل العلاج والتعديلات اللازمة للعناصر الإنشائية الحاملة للمبني ( أساسات – أعمدة – كمرات – بلاطات – كوابيل – السلالم - الحوائط والسلالم في مباني الحوائط الحاملة.... الخ ) وذلك بغرض تحمل تلك العناصر للأحمال الواقعة عليها أو تحمل أحمال إضافية .
و يعتبر من أعمال الترميم لباقي عناصر المبني إصلاح العيوب التي تظهر في باقي عناصر المبني وعمل العلاج والتعديلات اللازمة ويدخل في هذه الأعمال علي سبيـــل المثال ما يلي :-
إصلاح وإستبدال مواسير المياة والصرف الخارجية .
تقوية أو إستبدال كوبستات السلم و السطح .
أعمال البياض والدهانات لواجهات المبني والشبابيك من الخارج وكذلك الأعمال التي تتطلبها إعادة الحال إلي ما كان عليه في الأجزاء التي تناولها الترميم والصيانة الخارجية.
مادة (226):
تشكل اللجنة المنصوص عليها في المادة (90) من قانون البناء بقرار من المحافظ المختص علي النحو التالي :-
عضو من هيئة التدريس بأحدي كليات الهندسة أو المراكز البحثية فــي مجال الهندسة الإنشائية بدرجة أستاذ مساعد علي الأقل أو مهندس استشاري في مجال الهندسة الإنشائية له خبرة لا تقل عن عشرين عاماً في مجال تدعيم وترميم المنشآت ( رئيساً )
مهندس استشاري معماري أو مدني ( خبرة في مجال ترميم المنشآت) ( عضواً )
مهندس ممثل للجهة الإدارية ( مقرراً )
ووفقاً لنوعية الأعمال فللجنة أن تستعين بمن تراه للمساعدة في إنجاز أعمالها.
و يجوز للمحافظ تكليف أحد المكاتب الهندسية أو الجهات الهندسية المتخصصة للقيام بمهام اللجنة المذكورة.
مادة (227):
تتولي اللجنة المنصوص عليها في المادة السابقة معاينة وفحص المباني والمنشآت التي تحال إليها من الجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم وذلك من خلال المرور الدوري الذي تقوم به أو بناء علي ما يقدم إليها من إتحاد الشاغلين أو أحد أعضائه أو الإدارة المختصة بشئون إتحاد الشاغلين أو أية شكاوي عن حالة المبني .
حيث تتولي اللجنة استيفاء البيانات التالية :-
عنوان المبني والغرض المستعمل فيه ونوعية نظام الإنشاء وعدد الأدوار والظروف المحيطة بموقع المبني مثل ( المباني المجاورة والطرق والممرات المائية وغيرها ) .
اسم المالك أو اسم اتحاد الشاغلين والشاغلين وعددهم .
تاريخ إنشاء المبني إن أمكن .
صورة من اللوحات الإنشائية والمعمارية وتقارير الجسات وتقارير ضبط الجودة الخرسانية والمواد المستعملة في التنفيذ إن وجدت .
أية بيانات أخري متوفرة عن العقار لدي الجهة الإدارية المختصة .
مادة (228):
تعد اللجنة تقريرها بناء علي المعاينة الظاهرية للعقار علي النموذج المرفق بهذه اللائحة رقم (7) ويحدد فيه وصف الأجزاء المعيبة بالمبني وما تقرره اللجنة للمحافظة علي المبني والشاغلين سواء بالصيانة أو الترميم أو التدعيم لجعل المبني صالح للغرض المخصص من أجله أو بالهدم الجزئي أوالكلي مع تحديد المدة اللازمة لتنفيذ تلك الأعمال وبيان ما إذا كانت تستوجب إخلاء المبني كلياً أوجزئياً ومدة الإخلاء.
وفي حالة إذا ما تقرر إخلاء المبني مؤقتاً من شاغليه حرر محضر إداري بأسماء المستأجرين الفعليين دون سواهم وتقوم الجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم بإخطارهم بالإخلاء في المدة التي تحددها ، فإذا لم يتم الإخلاء بعد انقضائها جاز تنفيذه بالطريق الإداري.
ولشاغلي البناء الحق في العودة إلي العين بعد ترميمها أو تدعيمها فور صدور شهادة صلاحية المبني للإشغال دون الحاجة إلي موافقة المالك ويتم ذلك بالطريق الإداري في حالة امتناع المالك.
مادة (229):
تقدم اللجنة المشار إليها في المادة السابقة تقريرها إلي الجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم.
وفي حالة الصيانة والترميم والتدعيم تصدر الجهة الإدارية قرارها متضمناً الأعمال المطلوبة والمدة اللازمة لتنفيذها وما إذا كانت تستوجب إخلاء المبني مؤقتاً جزئيا أو كلياً .
وفي حالتي الهدم الكلي أو الجزئي فيعتمد القرار من المحافظ المختص أو من ينيبه خلال أسبوع علي الأكثر من تاريخ إستلام تقارير اللجنة .
مادة (230):
تعلن القرارات المشار إليها في المادة السابقة إلي ذوي الشأن من الملاك وشاغلي العقار ، وإلي ملاك العقارات المؤجرة طبقاً للقانون 4 لسنة 1996 ، وأصحاب الحقوق واتحادات الشاغلين المنصوص عليها بالفصل الأول من هذا الباب بالطريق الإداري ، وتعاد صورة منها إلي الجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم ، فإذا تعذر إعلان أي منهم يتم الإعلان بإيداع نسخة من القرارات في مقر الجهة الادارية وقسم الشرطة أو نقطة الشرطة الواقع في دائرتها العقار ، ويخطر ذوو الشأن بذلك الإيداع بكتاب موصي عليه بعلم الوصول ، وفي جميع الأحوال تلصق نسخة من القرار في مكان ظاهر بواجهة العقار.
مادة (231):
يجوز لذوى الشأن التظلم من القرارات التي تصدرها اللجنة المشار إليها في المادة (90) من القانون فى موعد غايته خمسة عشر يوماً من تاريخ إعلانه بالقرار – علي النحو الوارد بالمادة السابقة - وذلك أمام لجنة التظلمات المشكلة بمقر الجهة الادارية ويكون التظلم بموجب خطاب مسجل مصحوب بعلم الوصول .
وتفصل اللجنة فى التظلمات المقدمة إليها وابلاغ ذوي الشأن خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تقديمها وتصدر قرارها إما برفض القرار أو بقبوله أو إعادة النظر فيه وللجنة أن تطلب من مقدم التظلم إستيفاء المستندات أو الدراسات التي تراها لازمة لإتخاذ قرارها ويكون قراراها نهائياً ويعلن إلي الجهة الإدارية المختصة كما يتم إعلان ذوى الشأن واتحاد الشاغلين بخطاب مصحوب بعلم الوصول أو بالطريق الإداري .
مادة (232):
يعهد المالك أو اتحاد الشاغلين أو ذوو الشأن بحسب الأحوال إلي مهندس أو مكتب هندسي بإعداد الدراسات والرسومات والمستندات اللازمة لتنفيذ القرار النهائي الصادر بالترميم أو التدعيم أو الهدم الكلي أو الجزئي واستخراج الترخيص اللازم لتنفيذ الأعمال طبقا للقانون وهذه اللائحة.
ويتولي المالك أو إتحاد الشاغلين أو ذوو الشأن بحسب الأحوال إسناد تنفيذ الأعمال المرخص بها إلي أحد المقاولين أو شركات المقاولات المقيدين بالإتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء طبقا لقانون الإتحاد والقرارات المنفذة لأحكامه ، ويتم التعاقد إسترشاداً بنموذج العقد الصادر به قرار وزير الإسكان والمرافق رقم 222 لسنة 1994 بشأن المواصفات المصرية العامة لبنود الأعمال (جزء الشروط العامة لعقد أعمال المقاولات)
ويكون ذلك كله بعد أخذ موافقة الجمعية العمومية إلا في حالة وجوب عمل ترميم او تدعيم فوري طبقاً لقرار اللجنة ويعرض ما تم في أول إجتماع للجمعية العمومية .
مادة (233):
يتولي مجلس إدارة الإتحاد القيام بأعمال الصيانة الدورية والطارئة والصرف عليها دون الرجوع إلي الجمعية العمومية وطبقاً للنظام المعتمد للإتحاد .
مادة (234):
يلتزم المهندس المشرف علي التنفيذ والمقاول المنفذ بالتضامن فيما بينهما ، باتخاذ الاجراءات والاحتياطات الآتية قبل البدء في تنفيذ أعمال الترميم والتدعيم للعناصر الإنشائية الخارجية والهدم الكلي أو الجزئي المرخص بها وأثناء التنفيذ وعلي الأخص ما يلـي :-
حجب المبني بكامل ارتفاعه.
إحاطة المبني بسور ارتفاعه 2.00 م علي الأقل من مادة مناسبة ويزود بوسائل الإضاءة الكافية واللوحات التحذيرية والإرشادية اللازمة بصورة واضحة.
التأكد قبل البدء في التنفيذ من فصل الجهات المختصة للتيار الكهربائي وإغلاق مصادر الغاز والمياة .
اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية المباني المجاورة في جميع مراحل التنفيذ من كافة الأخطار الناتجة عن التنفيذ طبقاً لأسلوب حماية وتأمين المباني المجاورة من خلال التقرير الهندسي المقدم إلي الجهة الإدارية المختصة بشئون التنظيم بهذا الخصوص.
وجوب صلب الجدران والأجزاء البارزة من المباني التي يخشي سقوطها.
اتخاذ جميع الاحتياطات المناسبة لحماية المارة والأشخاص الموجودين في الموقع أو علي مقربة منه من جميع المخاطر التي يمكن أن توجد في هذا الموقع مثـــــل:-
تحديد مناطق العمل ومناطق المرور وأن يتم تغطية مناطق المرور بما يكفل توفير الحماية للمارة أو المشاة.
تأمين موقع العمل وتعيين مراقبين لملاحظة الحالة والأشراف علي دخول معدات الهدم واستخدامها بواسطة المتخصصين.
إقامة حواجز ووضع إنارة تحذيرية ووسائل الحماية اللازمة لحماية وسلامة المارة والعاملين خاصة أثناء الليل.
تزويد العمال بأجهزة الحماية الفردية مثل ( البدل الواقية ، الخوذات والقفازات والنظارات الواقية ، أحذية السلامة ، الأقنعة والكمامات ... ).
إعداد خطة تجارب لمواجهة حالات الطوارىء والحوادث العارضة والتي يلزم أخذها في الإعتبار أثناء التنفيذ مثل ( سقوط الأشخاص – سوء استخدام المعدات – النار والحرائق أوالانفجارات– الجروح الطارئة- الحروق– الاختناقات من الأتربة أو الغازات أو ما شابهها).
توفير مستلزمات الإسعافات الأولية.
أما في حالة ترميم وتدعيم العناصر الإنشائية الداخلية فيراعي الترميم بما لا يخل بالسلامة الإنشائية للمبني ، مع التأكد من فصل المياه والكهرباء إذا لزم الأمر.
جدول رقم (1)
جدول سداد الالتزامات المالية للشاغلين عن شهر ------------

م تاريخ اسم الشاغل رقم الوحدة المبلغ المسدد ملاحظات





















إجمالي

جدول (2)
جدول مصادر التمويل الأخرى خلال شهر ------- عام -----

م تاريخ مصادر التمويل ملاحظات
استثمار إعانات وتبرعات غرامات أخري





















إجمالي

جدول رقم (3)
الموازنة التقديرية للعام المالي / لإتحاد الشاغلين
بالعقار رقم

بيانالإستخدامات القيمةالمطلوبة مصادر التمويـل
المصدر القيم
مصروفات ثابتة :-
- المصروفات الإدارية
-0 أجرة الحراسة
-1 إستهلاك كهرباء مشتركة
-2 إستهلاك مياه مشتركة
-3 الصيانة الدورية للمصاعـد
-4 الصيانة الدورية لخزانات المياه
-5 الصيانة الدورية لمواتير المياه والمصاعد
-6 النظافة العمومية
-7 الحدائق والتشجير
-8 أجرة الجنايني
-9 أدوات الأمان وطفايات الحريق
-10 أخري
مصروفات متغيرة

-11 إشتراكات ثابتة (حسب القيمة الخاصة بالوحدة).
-12 عائد الإستثمار
-13 إعانـــات وتبرعات
-14 غرامات
-15 أخري
الإجمالي ×××××× الإجمالي ×××

جدول رقم (4)
بيان المصروفات اليومية
دفتر المصروفات اليومية

م التاريخ البيان القيمة ملاحظــات























جدول رقم (5)
بيان الإيرادات اليومية
دفتر الإيرادات اليومية

م التاريخ البيان القيمة ملاحظات




















جدول رقم (6)
قائمة المركز المالي ( الحساب الختامي ) للعام المالي / لإتحاد شاغلي

بيان المصروفات بيان الموارد قيمة الإستخدامات قيمة الموارد الفائض أو العجز






















محافظـــــــــــــة : -------------
الجهة الادارية : -------------
نموذج رقم ( 7 )
بشأن معاينة المنشآت القائمة


* بيانات العقار


أولا : عنوان العقـار رقم عطفه/حارة/شارع : حـي : محافظة :
ثانياًبياناتترخيصالعقارإنوجدت نوع الترخيص: رقم الترخيص : تاريخ صدوره :
بيان الأعمال :




ثالثاً : وثيقة التأمين (إن وجدت ) رقم : تاريخ :
رابعاًالقراراتالصادرةللعقارإنوجدت رقم القرار : تاريخ صدوره :
نص القرار :
خامساًتقاريرفنيةصادرةللعقارإنوجدت الجهة مصدرة التقرير :
توصية التقرير :








*بيانات ملاك العقار وشاغليه


ادوار العقار عدد الوحدات
بالدور اسم المالك عنوان المالك اسم المستأجر
(إن وجد) نوع الإيجار قيمة الإيجار الشهري بالجنيه مدة الإيجار بالسنة الإشغال وعدد
السكان مدي إمكانية توافر مكان مؤقت للسكن عدد الوحدات المطلوب
توفيرها
البدروم
الدور الأرضي
الدور---
الدور---
الدور---
الدور---
دور السطح

* يملأ بمعرفة ممثل الجهة الإدارية باللجنة .
أعضـــــاء اللجنة توقيع أعضـــــاء اللجنة

ج
تابع نموذج رقم ( 7 )

وصف عــــــــــــام للعقار

تاريخ المعاينة :
عمر العقار : طبقاً لكشف المشتملات : ------------------------ طبقاً للمعاينة :--------------
وصف العقار ومشتملاته ومكوناته : ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
النظام الإنشائي : ¨1 هيكل خرساني ¨2 حوائط حاملة ¨3 أنظمة أخري -----------
حالة واجهات العقار : ¨4 جيدة ¨5 متوسطة ¨6 سيئة
ميل العقار : ¨7 لا يوجد ¨8 يوجد
هبوط العقار : ¨9 لا يوجد ¨10 يوجد


كروكي الموقع العام ( يتم تحديد ارتفاعات العقارات المجاورة ) :





سهم الشمال

أعضـــــاء اللجنة توقيع أعضـــــاء اللجنة
تابع نموذج رقم ( 7 )

خدمـــــــــــات العقار


أعمال المصاعد
ترخيص المصاعد ¨1 لا يوجد ¨2 يوجد رقم الترخيص وتاريخه : -----------------------------------------------
صيانة المصاعد ¨3 لا يوجد ¨4 يوجد اسم شركة الصيانة : ----------------------------------------------
الأعمال الصحية
صيانة الخزانات ¨1 لا يوجد ¨1 يوجد
حالة توصيلات المياه للعقار ¨2 جيدة ¨1 متوسطة ¨ سيئة
حالة توصيلات الصرف الصحي للعقار ¨3 جيدة ¨2 متوسطة ¨ سيئة
تامين المبني ضد إخطار الحريق
تامين المبني ضد إخطار الحريق ¨ لا يوجد ¨ يوجد
صيانة الأعمال الكهروميكانيكية
حالة التوصيلات الكهربائية ¨5 جيدة ¨6 متوسطة ¨7 سيئة اسم شركة الصيانة (إن وجدت) : -----------------
صيانة المعدات الميكانيكية ¨ لا يوجد ¨ يوجد اسم شركة الصيانة (إن وجدت) :-----------

أعضـــــاء اللجنة توقيع أعضـــــاء اللجنة
تابع نموذج رقم ( 7 )

الحالة الإنشائية للعقار من واقع المعاينة الظاهرية


النظام الإنشائي ¨1 هيكلي ¨2 حوائط حاملة ¨3 أخري : -------------------------------------------------------------------------
العنصر العيوب نوع العيب توصيفالعيب
يوجد لا يوجد شروخ ترخيم تدهور انهيار انبعاج هبوط أخري
الأساسات ¨1 ¨2

الأعمدة ¨3 ¨4
الكمرات ¨5 ¨6
البلاطات ¨7 ¨8
السلالم ¨9 ¨10
الحوائط ¨11 ¨12

توصيف الحالة الإنشائية ومدي خطورتها : ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
قرار اللجنة : ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

** وللمحافظة علي الأرواح والأموال يقتضي الأمر إخلاء ------------------------------------------------------------------------------------------
توقيع أعضـــــاء اللجنة

يعتمد
رئيس الجهة الادارية
* يعتمد
السيد المحافظ
* في حالة الهدم الكلي أو الجزئي .
** يذكر في حالة ما إذا كان إجراء الأعمال المطلوبة يلزم الإخلاء مؤقتاً أو جزئياً مع تحديد عدد الوحدات التي سيتم إخلائها ومدة الإخلاء .






 

رد مع اقتباس
قديم 11-09-09, 10:52 AM   #2


الصورة الرمزية maryam
maryam غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 18
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 العمر : 21
 أخر زيارة : 13-08-09 (11:10 AM)
 المشاركات : 1,497 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: تابع الائحه التنفيذيه للبناء




ربنا يجازيك عنّا كل خير ويعينك على ما

تقدمه لنا من المواضيع المميزة الــــــــف شكـــــــرأ/عاطف.


 

رد مع اقتباس
قديم 11-09-13, 05:10 PM   #3


الصورة الرمزية نور الإيمان
نور الإيمان متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 العمر : 46
 أخر زيارة : اليوم (07:37 PM)
 المشاركات : 36,713 [ + ]
 التقييم :  14
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
إذا استطعت أن تخرج من الدنيا ســـليم الصدر فافعل
فإنك إن لم تملك قلوب الآخرين
فستخرج بقلـــ ب ـــك وكـــ ف ــااااك
لوني المفضل : Darkkhaki
افتراضي رد: تابع الائحه التنفيذيه للبناء



شكرا لك استاذ عاطف
ربنا يبارك فيك و يجعله فى ميزان حسناتك



 

رد مع اقتباس
قديم 11-09-14, 04:43 AM   #4


الصورة الرمزية soft
soft غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 العمر : 49
 أخر زيارة : 14-08-11 (11:03 PM)
 المشاركات : 4,650 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: تابع الائحه التنفيذيه للبناء



شكرا لكم شكرا جزيلا جعله الله في موازين حسناتكم



 

رد مع اقتباس
قديم 12-04-29, 09:04 AM   #5


الصورة الرمزية حمد الفارس
حمد الفارس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 أخر زيارة : اليوم (04:40 PM)
 المشاركات : 26,804 [ + ]
 التقييم :  30
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: تابع الائحه التنفيذيه للبناء



شكراً جزيلاً على المشاركة القيمة
و


و
ومع تقديري


 

رد مع اقتباس
قديم 12-05-11, 02:35 AM   #6


الصورة الرمزية عائد لفلسطين
عائد لفلسطين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1110
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 12-06-27 (11:01 PM)
 المشاركات : 10,939 [ + ]
 التقييم :  21
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: تابع الائحه التنفيذيه للبناء






 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تابع يزيد بن معاوية الليث بن سعد شخصيات لها تاريخ 2 14-05-29 02:22 PM
تابع سيرة النبي يوسف بن تاشفين السيرة النبوية 2 14-05-18 10:27 PM
تابع الطريق الموصله الي الله محمد محمود المنتدى الإسلامي العام 2 14-01-25 04:28 PM
لعبة Need for Speed (بجميع إصداراتها) (تابع) سيد كيلانى العاب الكمبيوتر 3 12-06-04 01:30 PM
نوادر ولطائف حدثت فى رمضان تابع معنا توتى العمدة رمضان شهر الخير 15 11-12-04 01:48 PM


اعلانات نصية  

أقسام المنتدى

القسم الإسلامي @ المنتدى الإسلامي العام @ مواسم الخيرات @ السيرة النبوية @ قصص الأنبياء و الرسل و الصحابة و التابعين @ الخطب و الدروس الإسلامية @ الأناشيد و الصوتيات و المرئيات الإسلامية @ فنون و معالم الحضارة الإسلامية @ ركن الأدعية @ قسم القرآن الكريم @ تفسير القرآن الكريم @ في رحاب آية @ المكتبة الصوتية للقرآن الكريم @ تحفيظ القرآن و علوم التجويد @ قسم الحديث @ الأحاديث النبوية @ الأحاديث القدسية @ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة @ قسم فقه العبادات و المعاملات @ فقه الصلاة @ فقه الزكاة @ فقه الصيام @ فقه الحج @ فقه المعاملات @ Islamic Forum @ General Forum @ Quran and Hadith @ Al_seerah @ feqh& Aqeeda @ Islamic multimedia @ القسم العام @ المنتدى العام @ قلم الأعضاء @ الأدب المنقول @ الأفلام الوثائقية - مشاهدة مباشرة @ فلسطين القلب الجريح @ إعرف عدوك الصهيوني @ الامثال و الحكم و الأقوال المأثورة @ بنك المعلومات و التكنولوجيا الحديثة @ المسابقات و الألغاز @ مكتبة واحة الإسلام @ المكتبة الإسلامية @ المكتبة الثقافية و الأدبية و اللغات @ مكتبة العلوم و التكنولوجيا @ مكتبة التاريخ و القانون و السياسة و الاقتصاد @ مكتبة المجتمع و التنمية البشرية @ Foreign books @ Islamic Books @ القسم الإجتماعي @ التنمية البشرية و تقويم السلوك @ جسر التواصل @ الأيتام و المسنين @ فضفضة و قضايا للمناقشة @ البيت المسلم @ الرجل المسلم @ المرأة المسلمة @ الطفل المسلم @ مكتبة الطفل المرئية @ البيت الإسلامي @ المطبخ و الديكور @ قسم التربية و التعليم @ التربية و التعليم @ اللغة العربية و علومها @ اللغات و الترجمة @ المرحلة الإبتدائية @ المرحلة الإعدادية @ المرحلة الثانوية @ التعليم الأزهري @ التعليم الفني @ قسم ذوى الإحتياجات الخاصة @ الإعاقة البدنية @ الإعاقة الذهنية @ الإعاقة السمعية و الكلامية @ الإعاقة البصرية @ التوحد @ صعوبات التعلم و التربية الخاصة @ مقالات و إعاقات متنوعة @ قسم التاريخ @ التاريخ و الحضارات @ شخصيات لها تاريخ @ المخطوطات و الأوسمة و المقتنيات التراثية @ الطوابع و العملات العربية و الاوروبية @ السياحة و السفر و الأثار @ الأقسام الطبية @ الوقاية و العلاج @ الطب النفسي @ الطب النبوى و التداوي بالطبيعة @ صيدلية واحة الإسلام @ الموسوعة العلمية الشاملة و الإعجاز العلمي @ خلق الإنسان و الإعجاز الآلهي @ موسوعة علم الأرض @ موسوعة علم الحيوان @ موسوعة علم البحار و الأسماك @ موسوعة علم الفلك @ موسوعة علم النبات @ تكنولوجيا المعلومات @ برامج الكمبيوتر @ العاب الكمبيوتر @ تعليم و صيانة الكمبيوتر @ الجوال الإسلامي @ مكتبة الصور @ غرائب و عجائب الصور @ خلفيات وصور للمنتديات @ صور متنوعة @ الاقسام الإدارية @ إعلانات و إرشادات إدارية @ المواضيع المخالفة والمكررة @ منتدى خطب الشيخ محمد عابدين علي @ علوم و معاني القرآن الكريم @ نافذة على العالم @ أحداث العالم الإسلامي @ مكتبة الطب و الصيدلة @ لم أسلم هؤلاء؟ @ الشريعة و القانون @ الأقسام الأدبية و الثقافية @ أخبار التعليم @ أقسام شيوخ و دعاة و قراء منتدى واحة الإسلام @ منتدى الشيخ اسامه السيوطي @ منتدى شيوخ و قراء واحة الإسلام @ علوم الفقه @ فقه العبادات @ فتاوى و أحكام @ إسأل شيخنا @ قسم الفلاشات الإسلامية @ التواصل مع الإدارة @ حملات واحة الإسلام @ منتدى الادارة والمشرفين @ رمضان شهر الخير @ قضايا معاصرة و حلول @ تطوير المواقع و المنتديات @ العقيدة الاسلامية @ الشباب المسلم @ خاص بالإدارة فقط @ إستشارات واحة الإسلام @ إستشارات إيمانية و دعوية @ إستشارات طبية و نفسية @ إستشارات تربوية و تعليمية و ثقافية @ إستشارات إجتماعية و أسرية @



vEhdaa 1.1 by NLP ©2009