مرحبــاً بكـ عزيزي الزائر في واحة الإسلام
اضغط هنا للتسجيل
أنضموا إلينا في صفحة واحة الإسلام الرسمية في الفيس بوك

أنظم لمتآبعينا بتويتر ...

آو أنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...
قديم 12-08-28, 07:18 PM   #1


الصورة الرمزية على صلاح
على صلاح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1674
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 العمر : 14
 أخر زيارة : 12-09-18 (10:13 PM)
 المشاركات : 54 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
24 معلومات عن اشجار الصنوبر



السـلام عليكــم و رحمـة الله تـعالى و بركـاته

معلومات اشجار الصنوبر 9176d31e49.jpg


تعريـف الصنـوبــر :

الصنوبريات من اهم الاشجار وهي ذات اهمية تجارية ، و تستعمل اخشابها على اساس استقامة جذع الشجرة و قوته ، يستعمل في الانشاءات مما يعطيه الاهمية التجارية .

واحد من مجموعة ضخمة من الأشجار دائمة الخضرة لها أوراق تشبه الإبر وتحمل مخاريط. يوجد حوالي 100 نوع من أنواع الصنوبر تنمو كلها تقريبا بصورة طبيعية في نصف الكرة الأرضية الشمالي فقط. تتواجد أشجار الصنوبر في مدى واسع من البيئات ولكنها تنمو في أغلب الأحيان في التربة الرملية والتربة الصخرية. وتعتبر أشجار الصنوبر أشجاراً شائعة في الجبال الغربية والجنوبية الشرقية لأمريكا الشمالية وجنوب أوروبا وجنوب شرق آسيا. يصل ارتفاع بعض أشجار الصنوبر إلى 60م. أما البعض الآخر فيكون صغيراً ويشبه الشجيرات.

ينتمي الصنوبر إلى مجموعة من النباتات تسمى المخروطيات. تتكاثر كل المخروطيات عن طريق المخاريط التي تنتج اللقاح والبذور. تختلف أشجار الصنوبر عن بقية المخروطيات في طريقة نمو أوراقها. كل أشجار الصنوبر تقريبا لها أوراق إبرية تنمو في حُزَم ثنائية أو ثلاثية أو خماسية الأوراق في كل منها. بينما تنمو أوراق بقية المخروطيات الأخرى في حزم أكبر أو لا تكون الأوراق في حزم. تتضمن المخروطيات القريبة من الصنوبر كلاً من أشجار التنوب واللاركس والراتينجية.

تحمل أشجار الصنوبر كلاً من المخاريط المذكرة والمخاريط المؤنثة وتكون المخاريط المذكرة عادة أقل من 2,5سم طولاً، أما المخاريط المؤنثة فتكون أكبر ولها حراشف متخشبة. حينما يتحدث الناس عن مخاريط الصنوبر فهم عادة يقصدون بذلك المخاريط المؤنثة. في الربيع تنتج المخاريط المذكرة كميات هائلة من اللقاح. تحمل الرياح اللقاح إلى خلايا البيضة الملتصقة بحراشف المخاريط المؤنثة، ويقوم اللقاح بإخصاب خلايا البيضة والتي تتطور بعدها إلى البذور. تأخذ البذور من سنة إلى سنتين لتصل إلى مرحلة النضج. ولأغلب البذور الناضجة من أنواع الصنوبر أجزاء تشبه الأجنحة والتي تسبب إمكانية دورانها وسباحتها مع الرياح. هذا ويمكن أن تنتثر بذور الصنوبر حتى مسافة 90م بعيدًا عن الشجرة الأم.

يُعد الصنوبر أهم مصدر من مصادر الخشب الخام في العالم. تنمو معظم أشجار الصنوبر بسرعة وتكون جذوعًا طويلة ومستقيمة، وتعتبر هذه مثالية لإنتاج الخشب الخام.

تعطي أشجار الصنوبر الصمغ ، و يستخرج من الصمغ زيت التربنتين، الذي يستعمل طبياً على مستوى اقل في صناعة المراهم ، و المادة اللاصقة في البلاستر .

زيت التربنتين يذوب فيه الصموغ ، الشمع ، الدهون ، كوتشوك ، الكبريت ، و الفوسفور ، يصنع منه مادة الفارنيش ، المستعمل في دهان الاخشاب .

ينتج من بعض أنواع الصنوبر مادة الراتينج وهي مادة تستخدم في عمل منتجات التربنتينة والدهانات (البويات) والصابون. يستعمل الخشب الناتج عن معظم أنواع الصنوبر لُبًّا ممتازًا في صناعة ورق الكتابة. تزرع أشجار الصنوبر للظل أيضًا.

تقطير خشب الصنوبر في امريكا يعطي زيت ذو رائحة طيبة ، تستعمل في العطورات " عطر خاص " Paco Raban . وهو ايضا يستعمل في صناعة الدهانات غير اللامعة ( و يستعمل لذلك الصنوبر البري ) ، وهو يستعمل لإزالة رائحة العرق و لإزالة الترهل والاسترخاء بالاضافة الى كونه عطراً .

عند تقطير صمغ الصنوبر يعطي الزيت ومعه مادة تسمى Rosin وهي تسمى" الفونة " تستعمل على اقواس عازفي الكمان ، ويستعمل لصناعة الشمع الخاص بالاختام الفارنيش
و صناعة بعض انواع الصابون الصمغية .

القطران : هو نوع غير نقي من زيت Turpentine .

أنــــــواع شجـــر الصنــوبــــر

أشجار صنوبر أمريكا الشمالية ينمو حوالي 65 نوعًا من أنواع الصنوبر في أمريكا الشمالية. ويعتبر الصنوبر الأحمر والصنوبر الأمريكي
نوعين مهمين من الصنوبر ينموان في كندا والجزء الشمالي الشرقي من الولايات المتحدة. يشتق اسم الصنوبر الأحمر من قلفه ذي اللون البني المحمر. وتعتبر شجرة خشب خام مهمةً. أما الصنوبر الأمريكي فإنه ينمو أساسًا في الأراضي الرملية من أقليم شمال البحيرات العظمى إلى شمال غرب كندا.

يزدهر الصنوبر اللباني في بيئات عديدة في جنوب شرق الولايات المتحدة كله. وهي شجرة خشب مهمةً. تنمو بسرعة وتشيع في الحقول المهجورة والمراعي.

توجد أنواع مختلفة من الصنوبر على ارتفاعات مختلفة في الجبال الغربية من أمريكا الشمالية. ينمو الصنوبر الأشيب على ارتفاعات منخفضة في جبال سييرا نيفادا وبطول ساحل ولاية كاليفورنيا.

تنمو مجموعة من أنواع الصنوبر المهمةً على ارتفاعات أعلى قليلاً من ارتفاع الصنوبر الأشيب. يشيع الصنوبر ثقيل الخشب في كل جبال الروكي والجانب الشرقي من جبال الكسكيد وفي الجنوب الغربي من الولايات المتحدة. ينمو هذا النوع من الصنوبر إلى ارتفاع 40م، وينتج خشبًا على درجة عالية من الجودة. ينمو صنوبر عمود الكوخ على ارتفاعات أعلى من الصنوبر ثقيل الخشب في جبال سييرا نيفادا وجبال الروكي. يزدهر صنوبر عمود الكوخ في الأراضي الرملية وتنمو أوراقه الإبرية في حزم من ورقتين.

يوجد صنوبر المخاريط الهلبية على ارتفاعات فائقة، وبعض هذه الأشجار تُعد من بين أقدم الكائنات الحية. فالبعض منها يصل عمره إلى أكثر من 4,000 سنة.

ينمو العديد من أنواع الصنوبر بصورة طبيعية في مناطق قليلة من جنوب كاليفورنيا. فمثلاً، يتوطن صنوبر مونتيري منطقة صغيرة على ساحل ولاية كاليفورنيا. تم إدخال هذه الشجرة إلى نصف الكرة الأرضية الجنوبي وتصنف الآن مصدرًا مهمًا للخشب الخام في أستراليا وتشيلي ونيوزيلندا وجنوبي إفريقيا.
أشجار صنوبر أوروبا وآسيا ، الصنوبر الأسكتلندي أحد أنواع الصنوبر القليلة المستوطنة في شمال أوروبا. تنمو هذه الشجرة الخشبية القيِّمة في أمريكا الشمالية أيضًا.
ينمو القليل فقط من أنواع الصنوبر في شمال أوروبا؛ الصنوبر الأسكتلندي، على الأرجح، أهم هذه الأنواع وله قيمة بوصفه شجرة خشب خام. يعتبر الصنوبر الأسكتلندي النوع الوحيد الباقي حيًا بعد العصور الجليدية، ويتواجد في الأراضي الجبلية في كل مكان من أوروبا من جبال لابلاند إلى جنوب أسبانيا. الصنوبر الأسكتلندي من أجمل أنواع الصنوبر، ويَنتُج منه خشب طري مهم له العديد من الاستعمالات التطبيقية وبالأخص في صناعة البناء، ولاتزال غابات ضخمة من الصنوبر الأسكتلندي باقية في روسيا وأوروبا الشمالية.

ينمو العديد من أنواع الصنوبر في البلاد المجاورة للبحر الأبيض المتوسط. وربما يكون أكثرها تميّزًا هو الصنوبر المثمر ذو التاج الكبير الذي يشبه المظلة. وينمو حول الطرف الشمالي من البحر الأبيض المتوسط من البرتغال إلى آسيا الصغرى، وللصنوبر المثمر مخاريط كبيرة تكاد تكون مستديرة الشكل بنية اللون وتحتوي على بذور صالحة للأكل. يعتبر الصنوبر الأسود والملقب أيضًا بالصنوبر النمساوي مصدرًا مهمًا من مصادر الخشب الخام في هذا الأقليم، وتوزع أيضا حول العالم شجرة للزينة أقربها صلة هو الصنوبر الكورسيكي
. يعد الصنوبر الكورسيكي أقل صلابة ولكن ينمو بدرجة أسرع وأضخم من النوع السابق. الموطن الأصلي له هو جزيرة كورسيكا وجنوب إيطاليا وجزيرة صقلية. يستخدم الخشب الناتج عن هذا النوع في أغراض منها عمل اللُّب المستخدم في صناعة ورق الكتابة. يعتبر الصنوبر الحلبي الأكثر انتشارًا في إقليم البحر الأبيض المتوسط، وينمو امتدادًا من أسبانيا وشمال إفريقيا وبالقرب من مضيق جبل طارق حتى جبال فلسطين ولبنان.

ينمو حوالي 15 نوعًا من الصنوبر بصورة طبيعية في جنوب شرق آسيا واليابان، معظمها في مناطق جبلية. يُصنَّف الصنوبر السيبري نوعًا مهمًا من أنواع الصنوبر. وينمو هذا النوع من الصنوبر على جبال الأورال ممتدًا عبر غرب ووسط سيبريا إلى شمال منغوليا. وموطن صنوبر البوتان هو الهملايا. وتُعد هذه شجرة خشب مهمة وأيضًا يتم شقها لاستخراج الراتينج منها. وتتم زراعتها في بلاد كثيرة لقيمتها في التزيين.

إن زراعة أشكال خاصة من الصنوبر الأبيض الياباني هي السمة المشتركة الموجودة في الحدائق العامة الكبيرة والحدائق الصغيرة في اليابان. تزرع هذه الأشجار، بالإضافة إلى الصنوبر الياباني الأسود
الأكبر حجما بوصفها أشجار متقزمة وهو ما يعرف بالبونساي، ويعتبر الصنوبر الأسود الياباني من الأصناف التجارية ذات القيمة العالية ويزرع من أجل الخشب، والراتينج يزرع في بعض البلاد كأستراليا على طول الساحل لصد الرياح ولتثبيت التربة الرمل.


موطنــــــــــه :

آسيـــا ، اوروبـــا ، اميركـــا، شمـــال افريقيـــا .

الاجزاء المستعملة في الصنوبر :

القشــر ، الصمـــغ ، الحــــب



استعمالات و فوائد الصنوبر الطبية البشرية :

1. في صناعة المراهم الخاصة بالتدليك " امراض عصبية " .


2. مدر للبول ، يفتت الحصى ، يخرج الرمل .


3. يعالج امراض الكلى و المبولة .


4. يعالج الامراض العصبية .


5. يعالج الصنوبر امراض الغشاء المخاطي و الصدر لذا فهو مقشع طارد للبلغم ، و يستعمل في حالات التهابات القصبات الهوائية .


6. يستعمل الصنوبر في المعالجة بالاستنشاق و التدليك .


7. استعمال خارجي في معالجة الحساسية و الصدفية .


8. حب الصنوبر يستعمل في الطعام بالاضافة الى فوائده الطبية ، فهو يحتوي احماضاً دهنية غير مشبعة

يستعمل الحب في تنشيط الدورة الدموية في الدماغ ، يعالج الفالج و النشاف في الدماغ ، و مرض الرعاش الباركنسوني ،و امراض اللقوة .

9. مفيد في معالجة امراض الكبد و الريقان ، ينشط الكبد .


10. فاتح للشهية .


11. منشط للطاقة الجنسية ، يزيل الضعف و الارتخاء مع العسل .


12. خافض لمستوى السكر بالدم .

13.كما يستعمل كمعقم.

14.يستعمل خارجياً كمكافح للاورام الروماتيزمية ،و كمعالج للالتواء ، و الكدمات
وهو يقتل الطفيليات .

15.تطرح أشجار الصنوبر نفسها مجدداً كمصدر للمواد الطبيعية في الاستخدام العلاجي لتسريع التئام وشفاء القروح، التي تصيب مرضى السكري في أقدامهم. والإيطاليون حينما عرضوا نتائج بحثهم المقارن أخيراً حول وضع مادة بيكنوجينال Pycnogenol على تلك القروح، إنما هم يُكملون في الواقع سلسلة من البحوث تجاوزت 220 دراسة حول الفوائد الطبية للمواد المستخلصة من طبقة لحاء أشجار الصنوبر، خلال 35 عاما الماضية، لأنواع شتى من الاضطرابات المرضية، ووفق ما تم نشره في عدد يوليو (تموز)، من مجلة «تطبيقات وإكلينيكية تخثر الدم وتجلطه»، فإن مادة بيكنوجينال تُسرع في التئام وشفاء قروح الساق لدى مرضى السكري. وأهم ما خلص إليه الدكتور جياني بيلكارو، الباحث الرئيس في الدراسة، هو أن تناول هذه المادة بالفم ووضعها أيضاً على القروح، يعمل على تقليل مساحة جرح القرحة بنسبة 75% خلال ستة أسابيع من الاستخدام العلاجي لها.



استعمالات و فوائد الصنوبر الطبية االبيطرية :


يستعمـــل للخيـــول و القطعــان عــن طريــق تنـاولـه داخليـاً كمضـاد للديـدان


مع خالص تحياتى

منقوول




 

رد مع اقتباس
قديم 12-08-28, 07:59 PM   #2


الصورة الرمزية نور الإيمان
نور الإيمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 العمر : 46
 أخر زيارة : اليوم (12:20 AM)
 المشاركات : 36,235 [ + ]
 التقييم :  14
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
إذا استطعت أن تخرج من الدنيا ســـليم الصدر فافعل
فإنك إن لم تملك قلوب الآخرين
فستخرج بقلـــ ب ـــك وكـــ ف ــااااك
لوني المفضل : Darkkhaki
افتراضي رد: معلومات عن اشجار الصنوبر



معلومات روووعة
شكرا يا على
تسلم ايديك
فى انتظار جديدك




 

رد مع اقتباس
قديم 12-08-30, 12:35 AM   #3


الصورة الرمزية على صلاح
على صلاح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1674
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 العمر : 14
 أخر زيارة : 12-09-18 (10:13 PM)
 المشاركات : 54 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: معلومات عن اشجار الصنوبر



شكرا على المرور


 

رد مع اقتباس
قديم 12-08-30, 12:52 PM   #4


الصورة الرمزية حمد الفارس
حمد الفارس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 أخر زيارة : يوم أمس (10:05 PM)
 المشاركات : 26,624 [ + ]
 التقييم :  30
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: معلومات عن اشجار الصنوبر





 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
معلومات, الصنوبر, اشجار


 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شجرة الصنوبر اميرة الاشجار نور الإيمان موسوعة علم النبات 2 14-05-29 02:35 PM
اشجار الكمثرى أمير الاحساس موسوعة علم النبات 1 14-04-28 02:20 AM
اخر اصدار من المشغل الميديا Splash Pro EX 1.13.1 فرانك الذهبي برامج الكمبيوتر 5 12-12-11 06:32 PM
10 دراهم المغرب اصدار 1970 نور الإيمان الطوابع و العملات العربية و الاوروبية 3 12-06-22 09:24 AM
طريقة اصدار الاصوات الكلامية نور الإيمان الإعاقة السمعية و الكلامية 4 12-06-02 09:44 PM


اعلانات نصية  

أقسام المنتدى

القسم الإسلامي @ المنتدى الإسلامي العام @ مواسم الخيرات @ السيرة النبوية @ قصص الأنبياء و الرسل و الصحابة و التابعين @ الخطب و الدروس الإسلامية @ الأناشيد و الصوتيات و المرئيات الإسلامية @ فنون و معالم الحضارة الإسلامية @ ركن الأدعية @ قسم القرآن الكريم @ تفسير القرآن الكريم @ في رحاب آية @ المكتبة الصوتية للقرآن الكريم @ تحفيظ القرآن و علوم التجويد @ قسم الحديث @ الأحاديث النبوية @ الأحاديث القدسية @ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة @ قسم فقه العبادات و المعاملات @ فقه الصلاة @ فقه الزكاة @ فقه الصيام @ فقه الحج @ فقه المعاملات @ Islamic Forum @ General Forum @ Quran and Hadith @ Al_seerah @ feqh& Aqeeda @ Islamic multimedia @ القسم العام @ المنتدى العام @ قلم الأعضاء @ الأدب المنقول @ الأفلام الوثائقية - مشاهدة مباشرة @ فلسطين القلب الجريح @ إعرف عدوك الصهيوني @ الامثال و الحكم و الأقوال المأثورة @ بنك المعلومات و التكنولوجيا الحديثة @ المسابقات و الألغاز @ مكتبة واحة الإسلام @ المكتبة الإسلامية @ المكتبة الثقافية و الأدبية و اللغات @ مكتبة العلوم و التكنولوجيا @ مكتبة التاريخ و القانون و السياسة و الاقتصاد @ مكتبة المجتمع و التنمية البشرية @ Foreign books @ Islamic Books @ القسم الإجتماعي @ التنمية البشرية و تقويم السلوك @ جسر التواصل @ الأيتام و المسنين @ فضفضة و قضايا للمناقشة @ البيت المسلم @ الرجل المسلم @ المرأة المسلمة @ الطفل المسلم @ مكتبة الطفل المرئية @ البيت الإسلامي @ المطبخ و الديكور @ قسم التربية و التعليم @ التربية و التعليم @ اللغة العربية و علومها @ اللغات و الترجمة @ المرحلة الإبتدائية @ المرحلة الإعدادية @ المرحلة الثانوية @ التعليم الأزهري @ التعليم الفني @ قسم ذوى الإحتياجات الخاصة @ الإعاقة البدنية @ الإعاقة الذهنية @ الإعاقة السمعية و الكلامية @ الإعاقة البصرية @ التوحد @ صعوبات التعلم و التربية الخاصة @ مقالات و إعاقات متنوعة @ قسم التاريخ @ التاريخ و الحضارات @ شخصيات لها تاريخ @ المخطوطات و الأوسمة و المقتنيات التراثية @ الطوابع و العملات العربية و الاوروبية @ السياحة و السفر و الأثار @ الأقسام الطبية @ الوقاية و العلاج @ الطب النفسي @ الطب النبوى و التداوي بالطبيعة @ صيدلية واحة الإسلام @ الموسوعة العلمية الشاملة و الإعجاز العلمي @ خلق الإنسان و الإعجاز الآلهي @ موسوعة علم الأرض @ موسوعة علم الحيوان @ موسوعة علم البحار و الأسماك @ موسوعة علم الفلك @ موسوعة علم النبات @ تكنولوجيا المعلومات @ برامج الكمبيوتر @ العاب الكمبيوتر @ تعليم و صيانة الكمبيوتر @ الجوال الإسلامي @ مكتبة الصور @ غرائب و عجائب الصور @ خلفيات وصور للمنتديات @ صور متنوعة @ الاقسام الإدارية @ إعلانات و إرشادات إدارية @ المواضيع المخالفة والمكررة @ منتدى خطب الشيخ محمد عابدين علي @ علوم و معاني القرآن الكريم @ نافذة على العالم @ أحداث العالم الإسلامي @ مكتبة الطب و الصيدلة @ لم أسلم هؤلاء؟ @ الشريعة و القانون @ الأقسام الأدبية و الثقافية @ أخبار التعليم @ أقسام شيوخ و دعاة و قراء منتدى واحة الإسلام @ منتدى الشيخ اسامه السيوطي @ منتدى شيوخ و قراء واحة الإسلام @ علوم الفقه @ فقه العبادات @ فتاوى و أحكام @ إسأل شيخنا @ قسم الفلاشات الإسلامية @ التواصل مع الإدارة @ حملات واحة الإسلام @ منتدى الادارة والمشرفين @ رمضان شهر الخير @ قضايا معاصرة و حلول @ تطوير المواقع و المنتديات @ العقيدة الاسلامية @ الشباب المسلم @ خاص بالإدارة فقط @ إستشارات واحة الإسلام @ إستشارات إيمانية و دعوية @ إستشارات طبية و نفسية @ إستشارات تربوية و تعليمية و ثقافية @ إستشارات إجتماعية و أسرية @



vEhdaa 1.1 by NLP ©2009