مرحبــاً بكـ عزيزي الزائر في واحة الإسلام
اضغط هنا للتسجيل
أنضموا إلينا في صفحة واحة الإسلام الرسمية في الفيس بوك

أنظم لمتآبعينا بتويتر ...

آو أنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...
قديم 12-04-08, 08:04 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نور الإيمان

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 2
الإقامة : مصر
العمر: 46
المشاركات: 33,358 [+]
بمعدل : 33.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 14
نور الإيمان على طريق التميز
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نور الإيمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى التربوي


نشأة المعايير التربوية


نشأة وتطور « المعايير التربوية» :

بدأت في أمريكا منذ 100 سنة وفي الدول العربية منذ 10 سنوات!

2010-05-24 10 /6 /1431





ارتبطت حركة المعايير التربوية الحديثة بصورة عامة بتقرير «أمة في خطر AnationAtRisk»، الذي صدر في الولايات المتحدة الأمريكية في العام 1983، حيث أوضح هذا التقرير أن هناك خللاً في النظام التعليمي الأمريكي، ما جعل المسؤولين يجتهدون في كيفية تحسين التعلم وتحديد الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية التي ينبغي أن يلم بها المتعلم ويكون قادرًا على أدائها.


وارتبط بذلك اهتمام بالمعلم ووضع مستويات معيارية خاصة به، لأن المتعلم لن يستطيع أن يصل إلى أعلى ما تؤهله له قدراته إذا لم يكن المعلم معدًا إعدادًا جيدًا وينمي نفسه باستمرار.
ولكن مراجعة التاريخ التربوي توضح أن المستويات المعيارية للمعلم كانت أسبق من من ذلك التقرير، سواء أكانت هذه المستويات المعيارية مرتبطة بقبول الطلاب في مؤسسات إعداد المعلم أو بإعداده أو تنميته بعد تخرجه، وهذا ما توضحه المؤتمرات التي عقدتها الجمعية الأمريكية للمدارس النظامية AmericannormalSchoolAssociationThe، سواء المؤتمر الخامس 1869م، أو المؤتمر السادس 1870م.
ويمثل العام 1899 عامًا فاصلاً في الاهتمام بالمستويات المعيارية للمعلم، حيث إن هذا العام وضع فيه معايير لجميع مراحل إعداد المعلم، وعلى الرغم من كثرة الانتقادات التي وجهت لهذه المعايير بسبب عدم تركيزها على الإجراءات والضوابط المنظمة للعمل، إلا أنها كانت بمثابة نقطة البداية التي وجهت الأنظار إلى أهمية المستويات المعيارية في برامج إعداد المعلم .
وإلى العام 1917 تعود جذور الجمعية الأمريكية لكليات المعلمين AmericanAssociationofTeachersColleges (AATC)، حيث التقى خمسة من المهتمين بالتربية في مدينة شيكاغو الأمريكية في البداية، وتشاوروا في إنشاء الجمعية، وعقدوا أول اجتماع للجمعية في فبراير من العام نفسه في مدينة كانسس (EdwardDucharme, MaryDucharme, 1998,4).
ثم أسس تشارلز هونت (CharlesW. Hunt)سكرتير الجمعية الأمريكية لكليات المعلمين AmericanAssociationofTeachersColleges (AATC) والجمعية الأمريكية لكليات إعداد المعلمين AmericanAssociationofCollegesforTeacherEducation (AACTE) من خلال دمج ست جمعيات لإعداد المعلم وذلك في عام 1948م وأصبح أول سكرتير لهذه المنظمة الجديدة، وكان هناك لقاء سنوي تعقده الجمعية تلقى فيه المحاضرات ويكرم فيه هونت. وفي السنوات الأولى كانت الجمعية الأمريكية لكليات إعداد المعلمين (AACTE) هي الهيئة المسؤولة عن اعتماد مؤسسات إعداد المعلمين.
وفي بداية عام 1950م أدركت الجمعية المطالب التنافسية الملقاة عليها بوصفها هيئة اعتماد ومنظمة مهنية. لذلك تعاونت الجمعية مع بعض الهيئات الأخرى، وتم إنشاء المركز الوطني لاعتماد مؤسسات إعداد المعلمين NationalCouncilforAccreditationofTeacherEducation( NCATE) في عام 1954م، ولكن مازالت الجمعية تشارك في الاعتماد بوصفها جزءًا مكونًا لمعايير المركز الوطني لاعتماد مؤسسات إعداد المعلمين (AmericanAssociationofCollegesforTeacherEducation, 2010)
ويعد المركز الوطني لاعتماد مؤسسات إعداد المعلمين(NCATE) أحد أهم المؤسسات الأمريكية التي حظيت بشهرة كبيرة في مجال اعتماد مؤسسات إعداد المعلمين وتتسابق دول عدة إلى الحصول على الاعتماد من قبله.
وفي العام 1987 تم إنشاء المجلس الوطني للمعايير المهنية للتدريس NationalBoardforProfessionalTeachingStandard (NBPTS) وهو منظمة مستقلة غير ربحية وغير حكومية، تشكلت للنهوض بجودة التعليم والتعلم من خلال تطوير معايير مهنية للتعليم المتميز، وإنشاء نظام تطوعي للمصادقة على المعلمين الذين يستوفون هذه المعايير، وإدماج المعلمين المؤهلين ضمن جهود تطوير التعليم. وقد تم إنشاؤه بعد منتدى كارنيجي للتعليم والاقتصاد CarnegieForumonEducationandtheEconomy الذي أصدر تقريرًا عن التعليم بوصفة مهنة وكان عنوان التقرير: إعداد الأمة: معلمون للقرن الحادي والعشرين (ANationPrepared: Teachersforthe 21stCentury) وبعد هذا التقرير أصدر المجلس الوطني للمعايير المهنية للتدريس (NBPTS) أول بيان صدر عن السياسة العامة للمجلس وكان عنوانه: ماذا ينبغي أن يعرف المعلمون ويكونوا قادرين على أدائه (WhatTeachersShouldKnowandBeAbletoDo?( NationalBoardforProfessionalTeachingStandards,2010 , ,,,site).
وفي العام 1987 نفسه تم إنشاء اتحاد دعم وتقييم المعلمين الجدد بين الولايات InterstateNewTeacherAssessmentandSupportConsortium (INTASC)، وهو عبارة عن مجموعة من وكالات التعليم الحكومي ومنظمات وطنية تعليمية مخصصة لإصلاح نظام إعداد المعلم وتكوينه في مراحله الثلاث (الإعداد - إصدار التراخيص - التنمية المهنية)، ويقوم عمل هذا الاتحاد على فرضية أساسية هي أن المعلم الفعال يجب أن يكون قادرًا على دمج المحتوى المعرفي مع احتياجات الطلاب ليؤكد حقيقة مؤداها أن الطلاب جميعهم قادرين على التعلم والأداء بمستوى عال.(CouncilofChiefStateSchoolOfficers, 2010).
ويتفق المجلس الوطني للمعايير المهنية للتدريس (NBPTS) واتحاد دعم وتقييم المعلمين الجدد بين الولايات(INTASC) في الرأي القائل بأن التدريس فن معقد ويتطلب أداء قائمًا على المعايير واستراتيجيات تقييم من شأنها أن تمكن من إصدار أحكام مبررة وتقوّم ما يمكن أن يؤديه المعلمون بصورة حقيقة في مواقف التدريس المختلفة (InterstateNewTeacherAssessment & SupportConsortium,1992,5).
وفي العام 1997 تأسس مجلس اعتماد مؤسسات إعداد المعلم TeacherEducationAccreditationCouncil (TEAC) وهو منظمة غير ربحية هدفها هو دعم إعداد المعلمين، ورعايتهم وتأهيلهم مهنيًا(TeacherEducationAccreditationCouncil,2010, «http://www.teac.org»).
ثم توالت بعد ذلك العديد من الهيئات العربية والأجنبية التي اهتمت بوضع مستويات معيارية للمعلم سواء في مرحلة الإعداد أو مرحلة الترخيص للمهنة أو مرحلة التنمية المهنية، ويشير الكاتب هنا إلى بعض التجارب العربية لضمان الجودة والاعتماد والتي من بين أعمالها وضع مستويات معيارية لعناصر العملية التعليمية المختلفة والتي من بينها المعلم.
ففي سلطنة عمان صدر المرسوم السلطاني في تاريخ 27/6/2001م بإنشاء مجلس الاعتماد ليكون الجهة المسئولة عن تنظيم عملية الاعتماد والتقويم وضبط الجودة بمؤسسات التعليم العالي المختلفة بالسلطنة، لكي يكون مكملا للأنظمة الحكومية القائمة.
وفي جمهورية السودان أنشأت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في النصف الثاني من عام 2003م الهيئة العليا للتقويم والاعتماد كهيئة مستقلة تعمل على تحسين الأداء وتجويده والارتقاء به وضمان نوعية المخرجات في مؤسسات التعليم العالي.
أما في المملكة العربية السعودية فقد تأسست الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي في عام 1424ه بناء على قرار مجلس التعليم العالي بإنشائها، وتتمتع هذه الهيئة بالشخصية المعنوية والاستقلال الإداري والمالي تحت إشراف مجلس التعليم العالي وهي السلطة المسئولة عن شؤون الاعتماد الأكاديمي في مؤسسات التعليم العالي فوق الثانوي عدا التعليم العسكري لإمكانية الارتقاء بجودة التعليم العالي الخاص والحكومي وضمان الوضوح والشفافية،وتوفير معايير مقننة للأداء الأكاديمي.
ووضعت وزارة التربية والتعليم في مصر في العام (2003)، مستويات معيارية لكافة عناصر العملية التعليمية بما فيها المعلم . ثم أعدت وزارة التربية والتعليم بالأردن (2006) معايير مهنية للمعلم خلال مؤتمر عقد لهذا الهدف.
وكان العام 2007 عامًا حافلاً بتأسيس العديد من هيئات ضمان الجودة والاعتماد في الدول العربية من ناحية وظهور مستويات معيارية للمعلم من ناحية أخرى، ففي عام 2007 أيضًا تأسست المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليمAROQA) ) وهي جمعية دولية غير ربحية تأسست في بلجيكا وغايتها الأساسية النهوض بمستوى جودة التعليم العالي بشكل عام مع التركيز على العالم العربي بشكل خاص.
وفي المملكة الأردنية الهاشمية تأسست الشبكة العربية لضمان الجودة في التعليم العالي(INQAAHE) في يونيو عام 2007 باعتبارها منظمة غير حكوميه لا تستهدف الربح.
وفي جمهورية مصر العربية صدر قرار رئيس الجمهورية في الثامن من نوفمبر 2007 بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بعد إقراره من مجلس الشعب (قانون رقم 82 لسنة 2006)، والذي ينص على أن هذه الهيئة تتمتع بالاستقلالية وتكون لها الشخصية الاعتبارية العامة، وتتبع رئيس مجلس الوزراء، ويكون مقرها مدينة القاهرة. ووضعت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في العام (2009) مستويات معيارية للمعلم. كما أعدت هيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم مستويات معيارية للمعلم في العام (2007).
وفي مملكة البحرين تأسست هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب رسمياً بموجب المرسوم الملكي رقم 32 لعام 2008 والذي تم تعديله بمرسوم رقم 6 لسنة 2009 وهي هيئة وطنية مستقلة تعمل في ظل توجيهات مجلس الإدارة الذي تم تشكيله بالمرسوم رقم 7 لسنة 2009، وتتبع الهيئة مجلس الوزراء وتخضع لإشرافه.
إن تأسيس هذه الهيئات يدل على اهتمام الدول العربية بموضوع ضمان الجودة والاعتماد ، إذ إن الدول جميعها إذا لم تبذل ما في وسعها للاعتماد، وإعطاء البرامج التعليمية التي تقدمها مصداقية محلية وإقليمية وعالمية، فإن ذلك يتسبب في ظهور مشكلات متعددة ومتنوعة، خاصة مع توقيع الدول العربية عددًا من الاتفاقات الدولية مثل اتفاقية (الجات) التي تسمح بمعلمين من خارج الوطن العربي – إذا انطبقت عليه الشروط- أن يقوموا بالتدريس في الدول العربية.
أنواع المستويات المعيارية للمعلم
يمكن تقسيم المستويات المعيارية للمعلم وفقًا لأكثر من محور كالتالي:
❊ المستويات المعيارية من حيث جوانب إعداد المعلم:
- مستويات معيارية مهنية.
- مستويات معيارية أكاديمية أو تخصصية.
- مستويات معيارية ثقافية.
❊ المستويات المعيارية من حيث حجم الاعتماد:
- مستويات معيارية للاعتماد البرنامجي.
- مستويات معيارية للاعتماد المؤسسي.
❊ المستويات المعيارية من حيث مراحل اعتماد المعلم:
- المستويات المعيارية لاعتماد المعلم أثناء الإعداد للمهنة خلال فترة الدراسة (الموافقة على البرنامج).
- المستويات المعيارية لاعتماد المعلم بعد التخرج مباشرة (الترخيص للمهنة).
- المستويات المعيارية لاعتماد المعلم عند التمرس بالمهنة (إعادة الترخيص للمهنة).
وفيما يلي توضيح مختصر للمقصود بهذه المصطلحات؛ لأنها تستخدم كثيرًا في مجال المستويات المعيارية للمعلم وضمان الجودة والاعتماد، إضافة إلى أن هناك خلطا بين البعض في فهم المقصود بكل منها.
المستويات المعيارية المهنية عبارة عن جمل خبرية تصف ما ينبغي أن يعرفه المعلم ويكون قادرا على أدائه بصرف النظر عن تخصصه ،وتتضمن ما يمتلكه المعلم من معارف ومهارات واتجاهات تتعلق بكيفية تدريسه المحتوى العلمي بصورة تحقق الهدف من التعلم بوصفه مسئولا عن تنمية المتعلمين تنمية شاملة.
وهذا يعني أن المعايير المهنية ترتبط بالجانب التربوي، ومن ثم فإن هذه المعايير عامة تنطبق على كافة المعلمين فمعلم اللغة العربية – على سبيل المثال- مثله مثل معلم الدراسات الاجتماعية والرياضيات والعلوم ...إلخ ، فهم جميعًا ينبغي أن يمتلكوا عددًا من المعارف والمهارات والاتجاهات التي ترتبط بالتخطيط للدرس وتنفيذه وتقويمه، وما يرتبط بهذه الجوانب من متطلبات أخرى مثل إدارة الصف، واستخدام التقانة الحديثة، والتواصل مع المتعلمين والزملاء وإدارة المدرسة وأولياء الأمور.
أما المستويات المعيارية الأكاديمية فهي عبارة عن جمل خبرية تصف ما ينبغي أن يعرفه المعلم ويكون قادرًا على أدائه في تخصص معين، وتتضمن ما يمتلكه المعلم من معارف ومهارات واتجاهات تتعلق بمجال التخصص.
وهذا يعني أن المعايير الأكاديمية تختلف من تخصص إلى آخر، فالمعايير الأكاديمية لمعلم اللغة العربية تختلف عن المعايير الأكاديمية لمعلم الدراسات الاجتماعية ... إلخ، ويرجع هذا الاختلاف إلى طبيعة كل تخصص، وما يتضمنه هذا التخصص من معارف واتجاهات وقيم ينبغي أن يلم بها من يقوم بنقل هذا المحتوى إلى المتعلمين.
ونظرًا لاختلاف هذه المستويات المعيارية من تخصص لآخر فإنه من الصعوبة بمكان أن تعرض هذه المستويات وتجمع في كتاب أو مجلة، ولكن يمكن الإشارة – بصورة سريعة- إلى المعايير المهنية بوصفها قاسمًا مشتركًا بين المعلمين جميعًا بصرف النظر عن تخصصاتهم.
أما المستويات المعيارية الثقافية فهي جمل خبرية تصف ما ينبغي أن يعرفه المعلم ويكون قادرًا على أدائه بصرف النظر عن تخصصه، وتعد جانبًا مساندًا لما يمتلكه المعلم من معارف ومهارات واتجاهات تتعلق بالجانب الأكاديمي والمهني؛ وهو ما يعينه على نقل المحتوى العلمي إلى المتعلمين بصورة جيدة ، ويسهم في تنميته وتطوير أدائه بصورة مستمرة.
أما المستويات المعيارية الخاصة بالاعتماد البرامجي فهي التي تتعلق باعتماد برنامج واحد من البرامج التي تقدمها المؤسسة التعليمية في حالة أن تكون المؤسسة تقدم أكثر من برنامج.
ويقصد بالبرنامج مجموع المقررات التي يدرسها المتعلم بدءًا من التحاقه بالدراسة وانتهاء بتخرجه، وهذا يعني أن الطالب عندما يلتحق بكلية التربية ويتخصص في اللغة العربية فإن كافة المقررات التي يدرسها منذ التحاقه بالكلية وحتى تخرجه تعطي في النهاية ما يعرف ببرنامج اللغة العربية، حتى وإن كان يدرس هذا المقرر أكثر من قسم في الكلية .
وبالتالي فإن المقصود بالبرنامج يختلف عن المقصود بالقسم الأكاديمي في الكلية، لكن هناك علاقة قوية بين القسم والبرنامج ، فمن الممكن أن يشترك في تدريس مقررات البرنامج أكثر من قسم، وكذلك من الممكن أن يقدم القسم الواحد أكثر من برنامج.
أما المستويات المعيارية الخاصة بالاعتماد المؤسسي فتتعلق بالاعتراف بالمؤسسة كاملة متضمنة كافة البرامج التعليمية التي تقدمها هذه المؤسسة مهما تعددت.
لذلك فإنه من الممكن أن يكون هناك اعتماد لبرنامج أو أكثر في المؤسسة دون اعتماد لبقية البرامج، أما إذا اعتمدت المؤسسة جميعها فإن هذا يعني أن كافة البرامج المقدمة فيها معترف بها حسب جهة الاعتماد سواء كانت محلية أو إقليمية أو دولية.
والمستويات المعيارية لاعتماد المعلم أثناء الإعداد للمهنة هي التي تطبق خلال فترة الدراسة في المؤسسة التربوية أي قبل تخرج الطالب، في حين تكون المستويات المعيارية لاعتماد المعلم وإعطائه إجازة التدريس بعد التخرج مباشرة بحيث يحصل المعلم على ترخيص مزاولة المهنة Licensing، أما المستويات المعيارية لاعتماد المعلم عند التمرس بالمهنة وامتلاكه مهارات تدريسية عالية فإن المعلم في هذه الحالية يحصل على تصديق Certification.
وهناك علاقة قوية تربط بين هذه المستويات المعيارية بغض النظر عن تصنيفها، فمثلاً المستويات المعيارية التي تتعلق بالاعتماد البرامجي أو المؤسسي تطلب مستويات معيارية مهنية وأكاديمية وثقافية، وهذه المستويات المعيارية قد تكون في مرحلة إعداد المعلم أو بعد تخرجه مباشرة أو بعد تمرسه واحترافه مهنة التدريس.


منقول للافادة




المصدر : واحة الإسلام - من المنتدى التربوي











آخر مواضيعي 0 معلومات طبيه مصورة- حصريا على منتدى واحة الإسلام
0 بيان بطلان الزواج المخل بالشروط الواجبة لصحته
0 حكم قول المرأة لأجنبي عبر الإنترنت: زوجتك نفسي
0 يريد الزواج من امرأة سويدية لها بنتان
0 فقه الدنيا والآخرة - الجزء الثالث
0 فقه الدنيا والآخرة - الجزء الثانى
0 فقه الدنيا والآخرة - الجزء الاول
0 علامات الساعه وثائقى للدكتور هارون يحي الفيلم كامل
0 عمى الدماغ
0 بحث رائع مع التوثيق العلمي: المشاهد الجنسية تتلف الدماغ
توقيع :





عرض البوم صور نور الإيمان   رد مع اقتباس
__________________
قديم 12-04-09, 09:38 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية yussuf

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 1
الإقامة : مصر
العمر: 42
المشاركات: 9,568 [+]
بمعدل : 9.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 20
yussuf على طريق التميز
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
yussuf غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نور الإيمان المنتدى : المنتدى التربوي

تحتاج بلادنا الى مثل هذا النوع من التطبيقات فى التعليم

سلمت يداكى اختى الفاضلة نور الايمان












آخر مواضيعي 0 خاطرة
0 المفكر الإسلامي محمد قطب في ذمة الله
0 الحزن الكبير
0 رؤية
0 قرأت لك هذا المقال
0 عبارات لقضايا هامة على لسان كاتب
0 خطاب الأم لابنتها المراهقة .. كيف يكون ؟
0 لحظات مع الروح
0 نصيحة فى كلمات
0 من أمراض الأُمَّة: حبُّ الدُّنيا
توقيع :








عرض البوم صور yussuf   رد مع اقتباس
__________________
قديم 12-04-09, 10:24 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حمد الفارس

البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 6
الإقامة : فلسطين
المشاركات: 25,931 [+]
بمعدل : 26.20 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 30
حمد الفارس على طريق التميز
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حمد الفارس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نور الإيمان المنتدى : المنتدى التربوي


وسلمت أيادكم
على حسن الإنتقاء وروعة الطرح
و

و

مع ودي












آخر مواضيعي 0 أشعل نبض الحياة في صلاتك
0 القهوة المثلجة
0 صينيه الدجاج بكرات البطاطس
0 أرز بشرائح اللحـــم
0 تناول الزبادي يخفض من ضغط الدم المرتفع
0 السنجاب
0 جرة العطور القاتلة
0 معكرونة لينغويني مع القريدس وصلصة البيستو
0 بيتــزآ الدجاج بالصلصة آلـباربكيو
0 عطر الخلق يفوح من ازهاره
توقيع :



عرض البوم صور حمد الفارس   رد مع اقتباس
__________________
قديم 12-05-09, 04:31 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عائد لفلسطين

البيانات
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 1110
الإقامة : فلسطين
المشاركات: 10,939 [+]
بمعدل : 14.74 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 11
عائد لفلسطين على طريق التميز
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عائد لفلسطين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نور الإيمان المنتدى : المنتدى التربوي













آخر مواضيعي 0 لحظة سعادة
0 احترام الشعور
0 علمتني الطبيعه
0 زرع التفاؤل في حياتك
0 إضــــاءات
0 لقُدسُ قُدسٌ واحِدة عبدالعزيز جويدة
0 قصيدة غضب عصفورة التويتر !!
0 قصيدة : الذبيح الصاعد
0 إذا الشعب بين الورى ميتٌ !!
0 عَجبْتُ وقدْ سمعتُ من الأناسِ
توقيع :

عرض البوم صور عائد لفلسطين   رد مع اقتباس
__________________
قديم 12-05-09, 05:00 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية توتى العمدة

البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 28
الإقامة : مصر
العمر: 25
المشاركات: 13,737 [+]
بمعدل : 13.94 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 16
نقاط التقييم: 41
توتى العمدة على طريق التميز
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
توتى العمدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نور الإيمان المنتدى : المنتدى التربوي

سلمت آنآملكـ اللؤلؤيه على هذه المُشآركه المتميزه












آخر مواضيعي 0 كلمات لاتكتب بالحروف انما كتبت بالقـــــلب
0 سِترٌ وحَياءٌ...ونِعمةٌ مِن رَبّالأرض ِوالسّماء
0 ليس كمثله شىء
0 عمل دمية بيسطة وسريعه
0 فن عمل الشموع بغصون من الورد
0 هل رجع كل المنافقين قبل غزوة أحد أم شارك بعضهم فيها ؟
0 الصـــــــحابى راهب الليل
0 صراع جمع العسل من الجبال بين الانسان والنحل
0 ديك بريش مجعد يكتسب شهرة واسعة في الصين
0 آالحنين هو حكايات لا نستطيع كتآبتها!!
توقيع :







يا رب
اذا نسيتك فلا تنسانى
















[/

توتى العمدة





<!--\ sig -->

عرض البوم صور توتى العمدة   رد مع اقتباس
__________________
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




اعلانات نصية  

أقسام المنتدى

القسم الإسلامي @ المنتدى الإسلامي العام @ مواسم الخيرات @ السيرة النبوية @ قصص الأنبياء و الرسل و الصحابة و التابعين @ الخطب و الدروس الإسلامية @ الأناشيد و الصوتيات و المرئيات الإسلامية @ فنون و معالم الحضارة الإسلامية @ ركن الأدعية @ قسم القرآن الكريم @ تفسير القرآن الكريم @ في رحاب آية @ المكتبة الصوتية للقرآن الكريم @ تحفيظ القرآن و علوم التجويد @ قسم الحديث @ الأحاديث النبوية @ الأحاديث القدسية @ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة @ قسم فقه العبادات و المعاملات @ فقه الصلاة @ فقه الزكاة @ فقه الصيام @ فقه الحج @ فقه المعاملات @ Islamic Forum @ General Forum @ Quran and Hadith @ Al_seerah @ feqh& Aqeeda @ Islamic multimedia @ القسم العام @ المنتدى العام @ قلم الأعضاء @ الأدب المنقول @ الأفلام الوثائقية - مشاهدة مباشرة @ فلسطين القلب الجريح @ إعرف عدوك الصهيوني @ الامثال و الحكم و الأقوال المأثورة @ بنك المعلومات و التكنولوجيا الحديثة @ المسابقات و الألغاز @ مكتبة واحة الإسلام @ المكتبة الإسلامية @ المكتبة الثقافية و الأدبية و اللغات @ مكتبة العلوم و التكنولوجيا @ مكتبة التاريخ و القانون و السياسة و الاقتصاد @ مكتبة المجتمع و التنمية البشرية @ Foreign books @ Islamic Books @ القسم الإجتماعي @ التنمية البشرية و تقويم السلوك @ جسر التواصل @ الأيتام و المسنين @ فضفضة و قضايا للمناقشة @ البيت المسلم @ الرجل المسلم @ المرأة المسلمة @ الطفل المسلم @ مكتبة الطفل المرئية @ الأسرة المسلمة @ المطبخ و الديكور @ قسم التربية و التعليم @ المنتدى التربوي @ اللغة العربية و علومها @ اللغات و الترجمة @ المرحلة الإبتدائية @ المرحلة الإعدادية @ المرحلة الثانوية @ التعليم الأزهري @ التعليم الفني @ قسم ذوى الإحتياجات الخاصة @ الإعاقة البدنية @ الإعاقة الذهنية @ الإعاقة السمعية و الكلامية @ الإعاقة البصرية @ التوحد @ صعوبات التعلم و التربية الخاصة @ مقالات و إعاقات متنوعة @ قسم التاريخ @ التاريخ و الحضارات @ شخصيات لها تاريخ @ المخطوطات و الأوسمة و المقتنيات التراثية @ الطوابع و العملات العربية و الاوروبية @ السياحة و السفر و الأثار @ الأقسام الطبية @ الوقاية و العلاج @ الطب النفسي @ الطب النبوى و التداوي بالطبيعة @ صيدلية المنتدى @ الموسوعة العلمية الشاملة و الإعجاز العلمي @ خلق الإنسان و الإعجاز الآلهي @ موسوعة علم الأرض @ موسوعة علم الحيوان @ موسوعة علم البحار و الأسماك @ موسوعة علم الفلك @ موسوعة علم النبات @ تكنولوجيا المعلومات @ برامج الكمبيوتر @ العاب الكمبيوتر @ تعليم و صيانة الكمبيوتر @ الجوال الإسلامي @ مكتبة الصور @ غرائب و عجائب الصور @ خلفيات وصور للمنتديات @ صور متنوعة @ الاقسام الإدارية @ إعلانات و إرشادات إدارية @ المواضيع المخالفة والمكررة @ منتدى خطب الشيخ محمد عابدين علي @ علوم و معاني القرآن الكريم @ نافذة على العالم @ أحداث العالم الإسلامي @ مكتبة الطب و الصيدلة @ لم أسلم هؤلاء؟ @ الشريعة و القانون @ الأقسام الأدبية و الثقافية @ أخبار التعليم @ أقسام شيوخ و دعاة و قراء منتدى واحة الإسلام @ منتدى الشيخ اسامه السيوطي @ منتدى شيوخ و قراء واحة الإسلام @ علوم الفقه @ فقه العبادات @ فتاوى و أحكام @ إسأل شيخنا @ قسم الفلاشات الإسلامية @ التواصل مع الإدارة @ حملات واحة الإسلام @ منتدى الادارة والمشرفين @ رمضان شهر الخير @ قضايا معاصرة و حلول @ تطوير المواقع و المنتديات @ العقيدة الاسلامية @ الشباب المسلم @ خاص بالإدارة فقط @ إستشارات واحة الإسلام @ إستشارات إيمانية و دعوية @ إستشارات طبية و نفسية @ إستشارات تربوية و تعليمية و ثقافية @ إستشارات إجتماعية و أسرية @



vEhdaa 1.1 by NLP ©2009