مرحبــاً بكـ عزيزي الزائر في واحة الإسلام
اضغط هنا للتسجيل
أنضموا إلينا في صفحة واحة الإسلام الرسمية في الفيس بوك

أنظم لمتآبعينا بتويتر ...

آو أنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...
قديم 12-01-13, 03:52 PM   #1


الصورة الرمزية توتى العمدة
توتى العمدة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 العمر : 26
 أخر زيارة : 14-10-15 (04:09 PM)
 المشاركات : 13,752 [ + ]
 التقييم :  41
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي اكــتب كــلمــة لـ .. ذوي الاحــتياجـات الخـاصة *_ *



اكــتب كــلمــة لـ .. ذوي الاحــتياجـات الخـاصة *_ *


* مدونه لكل من يقدر ذوي الاحتياجات الخاصه ......


الى كل من يقدر ويحترم وجود ذوي الاحتياجات الخاصه



الى كل من يسعى لتوصيل كلماته الى المجتمع..


لربماا يحمل الكثير منا مشاعر وهمسات تجاه ذوي الاحتياجات الخاصه




لربما الكثير مناا مستعدون للتــدوين والتعبير

عمايشعرون بـه


ولا كن لا يعلمون من اين يبتدون ..




فلنبدا هنــــــــــــــــــا


ندون كل ما يجول في خوطرنا من شاعر انسانيه ..


تجاه اخواننا ذوي الاحتياجات الخاصه ..






توتى العمدة




 

رد مع اقتباس
قديم 12-01-13, 03:54 PM   #2


الصورة الرمزية توتى العمدة
توتى العمدة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 العمر : 26
 أخر زيارة : 14-10-15 (04:09 PM)
 المشاركات : 13,752 [ + ]
 التقييم :  41
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: اكــتب كــلمــة لـ .. ذوي الاحــتياجـات الخـاصة *_ *



الى فئه غاليه علينا انتم في قلوبنا .

سيروا واثبتوا للعالم إن المعاق هو من تحجر قلبه وجنح فكره هو من اكل مال اليتيم

هومن حجر على والده هو من سرق ماااال غيره ..اما انتم فلا انتم ابتلاكم الله

اصبروا واحمدوا الله على ما ابتلاكم به لاتنظروا لنظره المجتمع القاصره قولوا للكل

انا لست معاااق مادااام لي عقل يفكر ولي طموحااااات بلغت عنااان السماء

معاق وافتخر

أمي سمعت.. أصحابي
يحكون عني..
سمعتهم يقولون
(معاق)..
إنه عاجز!!
صلبوني.. على كلمة
(معاق) !!!
وبعضهم الآخر
قتلني بسكينة (مسكين)!!
سخر الساخرون..
وأشفق الآخرون..
لما !؟!
لأني (معاق)!!
لأني فشلت في مشاركتهم
اللعب !!!
لأن قدميَّ..
عجزتا عن حمل جسدي الصغير !!
أم..
لأن (المعاق) محكوم عليه..
بالإعدام الموقوت !!!
أمي..
قلبي يحترق
وأتنفس دخان احتراقه..
وأملأ كل ليلة ..
كؤوس الألم ..
بدمع إعاقتي !!!
ليس لأني (معاق)
بل..
من أجلك أنت !!!
لا أريد لك الألم ..
لأن طعمه مرٌّ.. كالعلقم !!
لا أريد لحلمك فيني ..
أن يصبح (معاق) هو أيضا !!!
لا أريد لمشاعر الخوف..
أن تتسرب خلسة إلى داخلك
من خلف أسوار العجز !!!
سيرون يا أمي..
وسيرى جميع الساخرين
والصامتين!!
سيرى جميع المستهزئين
من هو ..
(المعاق) !!
وماذا عمل !!
ماذا أنجز !!
سأعطي للوطن
وسيفخر بي الوطن..
الوطن أنا..
وأنا الوطن !!!
سأكون مفخرة له..
ولك..
سأرفع عالياً
اسم الوطن ..
بصوت (المعاق)
بعدها ..
سيرون..
هل استحق الصلب على..
كلمة معاق ..
أم سأنال شرف..
المواطن الحق ؟!؟!
أمي ..
قبل أن أنام..
دعيني أقبّل ..
كفيك الطاهرتين
وأمسح بهما دمعي
لأشرق على فجر
أقبّل به الوطن
بإنجازي !!


 

رد مع اقتباس
قديم 12-01-13, 04:18 PM   #3


الصورة الرمزية نور الإيمان
نور الإيمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 العمر : 46
 أخر زيارة : اليوم (12:23 AM)
 المشاركات : 36,570 [ + ]
 التقييم :  14
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
إذا استطعت أن تخرج من الدنيا ســـليم الصدر فافعل
فإنك إن لم تملك قلوب الآخرين
فستخرج بقلـــ ب ـــك وكـــ ف ــااااك
لوني المفضل : Darkkhaki
افتراضي رد: اكــتب كــلمــة لـ .. ذوي الاحــتياجـات الخـاصة *_ *



هم ابنائى و إخوانى و أخواتى و احبائى
و أشعر بسعادة عندما اكون معهم
فهم ملائكة الارض



 

رد مع اقتباس
قديم 12-10-08, 06:34 PM   #4


الصورة الرمزية حمد الفارس
حمد الفارس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 أخر زيارة : يوم أمس (08:34 PM)
 المشاركات : 26,625 [ + ]
 التقييم :  30
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: اكــتب كــلمــة لـ .. ذوي الاحــتياجـات الخـاصة *_ *



هم أبناءنا وإخوتنا وجزء مفيد من المجتمع ونعتبرهم أشخاص عاديون مثلنا
وسلمت الأيادي

وشكراً على المشاركة الرائعة
وجهد

وجزيتم خيراً
ومع ودي


 

رد مع اقتباس
قديم 12-10-08, 08:32 PM   #5


الصورة الرمزية توتى العمدة
توتى العمدة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 العمر : 26
 أخر زيارة : 14-10-15 (04:09 PM)
 المشاركات : 13,752 [ + ]
 التقييم :  41
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: اكــتب كــلمــة لـ .. ذوي الاحــتياجـات الخـاصة *_ *



شكرا لتواجدك العطر بارك الله فيك


 

رد مع اقتباس
قديم 12-10-08, 10:03 PM   #6


الصورة الرمزية احمد النمر
احمد النمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1665
 تاريخ التسجيل :  Jul 2012
 العمر : 51
 أخر زيارة : 14-02-07 (03:13 PM)
 المشاركات : 158 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: اكــتب كــلمــة لـ .. ذوي الاحــتياجـات الخـاصة *_ *



قال ابو الدرداء رضي الله عنه وارضاه
ان الله اذا قضى قضاء أحب ان يرضى به
فهذا جزاء الصابرين وما خفي اعظم عند الله أوصيكم ونفسي بالصبر والرضى عند البلاء


نفع الله بكى وبطرحك
ولاحرمك الاجر فى الدارين
دامت انفاسك عامرة بذكر الله
اختنا الفاضلة


 

رد مع اقتباس
قديم 12-10-08, 10:14 PM   #7


الصورة الرمزية توتى العمدة
توتى العمدة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 العمر : 26
 أخر زيارة : 14-10-15 (04:09 PM)
 المشاركات : 13,752 [ + ]
 التقييم :  41
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: اكــتب كــلمــة لـ .. ذوي الاحــتياجـات الخـاصة *_ *






لا شك ان ذوو الاحتياجات الخاصه لهم كل الحق فى التعلم

ولكن هناك أراء تؤيد دمج العمليه التعليميه بين الأسوياء وذووو الأحتياجات الخاصه

وهناك آراء أخرى تعارض ذلك

ولكن أى هذه الآراء اصح؟؟؟؟


وهذا بحث منقول فى اهمية دمج ذوى الاحتياجات الخاصه فى العمليه التعليميه


الدمج هو إتاحة الفرص للأطفال المعوقين للانخراط في المجتمع, ويهدف الدمج بشكل عام إلى مواجهة الاحتياجات التربوية الخاصة للطفل المعوق ضمن إطار المجتمع الذى يعيش فيه ووفقا لأساليب ومناهج تربوية مدروسة, ويشرف على تقديمها جهاز متخصص إضافة إلى كادر التعليم في المدرسة العامة. ويقوم مفهوم الدمج على تعليم الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، في بيئة قريبة من البيئة التربوية العادية، أو في البيئة التربوية العادية، والتي تتيح لهم المشاركة في الأنشطة الصفية العادية ولا يعني الدمج، إتاحة فرص تعليم جميع الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة في الفصول الدراسية العادية أو المدارس العادية.
دور الحكومات فى دمج ذوى الاحتياجات الخاصة
قامت العديد من الحكومات فى العالم بمحاولات جادة وحسيسة لدمج ذوى الاحتياجات الخاصة ومن هذه المحاولات على سبيل المثال
نظمت كرواتيا برامج لإعلام الجمهور بذوى الاحتياجات الخاصة . ونظمت قبرص حلقات دراسية وحملات وطنية. ونشرت إسرائيل سلسلة أدلة بشأن حقوق ذوى الاحتياجات الخاصة وأضافت إلى موقع الحكومة على الإنترنت موقعا للمعلومات عن الإعاقة. وأنشأت هولندا فرقة عمل لمدة ثلاث سنوات للترويج لقضايا الإعاقة. وفي نيكاراغوا، أطلق مجلس التأهيل الوطني حملة وطنية للتوعية، ونفذت الجمهورية العربية السورية برامج لزيادة المعرفة عن الإعاقة وأسبابها وأنماطها، وللكشف المبكر عنها وتعزيز ا حقوق ذوى الاحتياجات الخاصة.ولضمان مشاركة ذوى الاحتياجات الخاصة ومنظماتهم في صوغ الاستراتيجيات والخطط، أنشأت الجزائر مجلسا وطنيا للمعوقين. وفي الأرجنتين، تضم اللجنة الوطنية المعنية بإدماج ذوى الاحتياجات الخاصة ممثلين من القطاعات الحكومية المختلفة وممثلين لمنظمات ذوى الاحتياجات الخاصة وفي قبرص، يشارك ذوى الاحتياجات الخاصة في مجلس عموم قبرص وفي مجالس الإدارة واللجان المخصصة. وفي نيكاراغوا، يشارك ممثلو منظمات ذوى الاحتياجات الخاصة في تخطيط أنشطة الحد من الفقر. وفي المكسيك، تجرى مشاورة تلك المنظمات في إطار مجلس استشاري. وفي الفلبين، تمثل منظمات ذوى الاحتياجات الخاصة والمنظمات المشاركة في مختلف أقسام اللجان الفرعية التابعة للجنة مكافحة الفقر. وفي رومانيا، يشارك ممثلو منظمات ذوى الاحتياجات الخاصة في المجلس الوطني المعني بحالات الإعاقة. وفي السويد، تشارك منظمات ذوى الاحتياجات الخاصة بنشاط في إعداد خطة عمل وطنية جديدة لحقوق الإنسان. وقد شرعت جمهورية تنزانيا في اتخاذ تدابير لضمان مشاركة الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة في صوغ السياسات والاستراتيجيات الوطنية فيما يتعلق بالإعاقة. وتمثل المساعدة المالية شكلا رئيسيا من الدعم الحكومي المقدم إلى منظمات ذوى الاحتياجات الخاصة. ولدى كندا برنامج دعم سنوي للمنظمات العاملة على تنفيذ برنامج العمل العالمي بشأن الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة. وتقدم سلوفاكيا إعانات إلى 20 منظمة تعنى بإعادة التأهيل والتكيف.

الافتراضات التي تقوم عليها سياسة الدمج
تقوم سياسة الدمج علي ثلاثة افتراضات أساسية:
- ألأول وهو توافر خبرات التفاعل الاجتماعي بشكل تلقائي بين ذوي الاحتياجات الخاصة واقرأنهم العاديين.
- إما الثاني فهو زيادة فرص التقبل الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة من قبل العاديين.
- في حين يشير الثالث الي إتاحة فرص كافية لذوي الاحتياجات الخاصة لنمذجة إشكال السلوك الصادرة عن اقرأنهم العاديين.

عناصر عملية الدمج
ترتبط عملية دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مع أقرانهم العاديين بالعديد من المتغيرات ذات الطبيعة المختلفة فهي ترتبط بصورة قوية باتجاهات أولياء أمور الأطفال العاديين واتجاهات المدرسين واتجاهات المجتمع الكبير نحو ذوي الاحتياجات الخاصة وبإعداد المدرسين وبالنظام التربوي وبأساليب التقويم والامتحانات ومدي مرونة هذه الأنظمة وبالبيئة الطبيعية التي يتعلم فيها الطفل.
تضاف لذلك ضرورة تغيير المعتقدات والموروثات الشعبية السلبية نحو هذه الفئة والتي ما زالت منتشرة بين إفراد المجتمع أولا، وانسجام البرامج مع الأهداف التي تحقق الاحتياجات التعليمية لذوي الإعاقة لدمجهم ثانيا.
ويعرض لنا فاروق صادق العناصر الأساسية لعملية الدمج والتي لا غني عنها عند العمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصل.
ويري فاروق صادق ان عملية دمج الطفل تحتاج الي تخطيط وتهيئة كل من المدرسة والفصل والمعلم والأخصائيين الذين يعملون مع الطفل لتعليمه وإعداده وار شاده وإرشاد أسرته، ولا بد من ان يكون البرنامج محققا للشراكة بين كل عناصر العملية التعليمية او التأهيلية، وان يمتد التخطيط والتنفيذ الي البيئة المحلية التي يأتي منها الطفل ويعود إليها بعد انتهائه من البرنامج.
ويمكننا القول ان نجاح عملية الدمج يرتبط كذلك بمدي إيمان السلطة التربوية بفلسفة الدمج هذه السلطة التي لديها القوة لتشكل زخما ايجابياً لتحقيق الدمج بصورة او بأخرى او بدرجة او بآخري، وفي الوقت نفسه تمتلك القوة لتشكل زخما هائلا لإثبات ان الدمج مشروع موفق.

شروط نجاح دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة:
علي الرغم من ان الدمج ينطوي علي تحديات متنوعة ومشكلات عديدة الا ان هذه التحديات والمشكلات يمكن التصدي لها والتغلب عليها، حيث يري كل من جمال الخطيب ومنى الحديدى إمكانية الدمج بنجاح عند مراعاة ما يلي:
1 - البدء بالمعلمين والمتطوعين الراغبين في تنفيذ برامج الدمج وتشكيل صفوف الدمج.
2 - العمل بروح الفريق ومشاركة الجميع في التخطيط والتنفيذ.
3 - توفير المعلومات والتهيئة وتنفيذ البرامج التدريبية.
4 - توفير مصادر الدعم وتدبير الأمور الاجرائية.
5 - الدمج تدريجيا واتباع منحني واقعي في التغيير.
6 - إعطاء المعلمين حرية اتخاذ القرارات المهنية في تعديل المنهج واضافة البرامج المناسبة.
7 - التأهيل النفسي والتربوي للطفل ذوي الاحتياجات الخاصة لعملية الدمج.
8 - التوعية بسمات وخصائص الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ومشكلاتهم.


رؤية تربوية حول دمج ذوى الاحتياجات الخاصة
يعتبر مفهوم الدمج من المفاهيم التي تشكل اهتمام لدى جميع العاملين والمهتمين في حقل رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، وأن المجتمعات التي مازالت تجتهد في رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة وفي تأهيلهم وجدت في فكرة الدمج الخلاص الأساسي والرئيسي للعلاج وللوقاية من الأمراض الاجتماعية والنفسية. فالمعاق يحتاج إلي شتى أوجه الرعاية من خلال منظور الدمج حتى يتسنى له الحصول على الاحترام والتقدير المجتمعي، وحتى يتسنى له العيش في الحياة الكريمة التي تسعى الأنظمة المعنية به لتوفيرها له.




 

رد مع اقتباس
قديم 12-10-08, 10:14 PM   #8


الصورة الرمزية توتى العمدة
توتى العمدة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 العمر : 26
 أخر زيارة : 14-10-15 (04:09 PM)
 المشاركات : 13,752 [ + ]
 التقييم :  41
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: اكــتب كــلمــة لـ .. ذوي الاحــتياجـات الخـاصة *_ *



شكرا لك
على المرور الجميل
سعدت كثيرا أن أجدكم
في صفحتي
تحياتي


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كــلمــة غـــطــاها السواد توتى العمدة المنتدى الإسلامي العام 6 11-12-21 10:25 AM


اعلانات نصية  

أقسام المنتدى

القسم الإسلامي @ المنتدى الإسلامي العام @ مواسم الخيرات @ السيرة النبوية @ قصص الأنبياء و الرسل و الصحابة و التابعين @ الخطب و الدروس الإسلامية @ الأناشيد و الصوتيات و المرئيات الإسلامية @ فنون و معالم الحضارة الإسلامية @ ركن الأدعية @ قسم القرآن الكريم @ تفسير القرآن الكريم @ في رحاب آية @ المكتبة الصوتية للقرآن الكريم @ تحفيظ القرآن و علوم التجويد @ قسم الحديث @ الأحاديث النبوية @ الأحاديث القدسية @ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة @ قسم فقه العبادات و المعاملات @ فقه الصلاة @ فقه الزكاة @ فقه الصيام @ فقه الحج @ فقه المعاملات @ Islamic Forum @ General Forum @ Quran and Hadith @ Al_seerah @ feqh& Aqeeda @ Islamic multimedia @ القسم العام @ المنتدى العام @ قلم الأعضاء @ الأدب المنقول @ الأفلام الوثائقية - مشاهدة مباشرة @ فلسطين القلب الجريح @ إعرف عدوك الصهيوني @ الامثال و الحكم و الأقوال المأثورة @ بنك المعلومات و التكنولوجيا الحديثة @ المسابقات و الألغاز @ مكتبة واحة الإسلام @ المكتبة الإسلامية @ المكتبة الثقافية و الأدبية و اللغات @ مكتبة العلوم و التكنولوجيا @ مكتبة التاريخ و القانون و السياسة و الاقتصاد @ مكتبة المجتمع و التنمية البشرية @ Foreign books @ Islamic Books @ القسم الإجتماعي @ التنمية البشرية و تقويم السلوك @ جسر التواصل @ الأيتام و المسنين @ فضفضة و قضايا للمناقشة @ البيت المسلم @ الرجل المسلم @ المرأة المسلمة @ الطفل المسلم @ مكتبة الطفل المرئية @ البيت الإسلامي @ المطبخ و الديكور @ قسم التربية و التعليم @ التربية و التعليم @ اللغة العربية و علومها @ اللغات و الترجمة @ المرحلة الإبتدائية @ المرحلة الإعدادية @ المرحلة الثانوية @ التعليم الأزهري @ التعليم الفني @ قسم ذوى الإحتياجات الخاصة @ الإعاقة البدنية @ الإعاقة الذهنية @ الإعاقة السمعية و الكلامية @ الإعاقة البصرية @ التوحد @ صعوبات التعلم و التربية الخاصة @ مقالات و إعاقات متنوعة @ قسم التاريخ @ التاريخ و الحضارات @ شخصيات لها تاريخ @ المخطوطات و الأوسمة و المقتنيات التراثية @ الطوابع و العملات العربية و الاوروبية @ السياحة و السفر و الأثار @ الأقسام الطبية @ الوقاية و العلاج @ الطب النفسي @ الطب النبوى و التداوي بالطبيعة @ صيدلية واحة الإسلام @ الموسوعة العلمية الشاملة و الإعجاز العلمي @ خلق الإنسان و الإعجاز الآلهي @ موسوعة علم الأرض @ موسوعة علم الحيوان @ موسوعة علم البحار و الأسماك @ موسوعة علم الفلك @ موسوعة علم النبات @ تكنولوجيا المعلومات @ برامج الكمبيوتر @ العاب الكمبيوتر @ تعليم و صيانة الكمبيوتر @ الجوال الإسلامي @ مكتبة الصور @ غرائب و عجائب الصور @ خلفيات وصور للمنتديات @ صور متنوعة @ الاقسام الإدارية @ إعلانات و إرشادات إدارية @ المواضيع المخالفة والمكررة @ منتدى خطب الشيخ محمد عابدين علي @ علوم و معاني القرآن الكريم @ نافذة على العالم @ أحداث العالم الإسلامي @ مكتبة الطب و الصيدلة @ لم أسلم هؤلاء؟ @ الشريعة و القانون @ الأقسام الأدبية و الثقافية @ أخبار التعليم @ أقسام شيوخ و دعاة و قراء منتدى واحة الإسلام @ منتدى الشيخ اسامه السيوطي @ منتدى شيوخ و قراء واحة الإسلام @ علوم الفقه @ فقه العبادات @ فتاوى و أحكام @ إسأل شيخنا @ قسم الفلاشات الإسلامية @ التواصل مع الإدارة @ حملات واحة الإسلام @ منتدى الادارة والمشرفين @ رمضان شهر الخير @ قضايا معاصرة و حلول @ تطوير المواقع و المنتديات @ العقيدة الاسلامية @ الشباب المسلم @ خاص بالإدارة فقط @ إستشارات واحة الإسلام @ إستشارات إيمانية و دعوية @ إستشارات طبية و نفسية @ إستشارات تربوية و تعليمية و ثقافية @ إستشارات إجتماعية و أسرية @



vEhdaa 1.1 by NLP ©2009