مركز تحميل واحة الإسلام

 ننتظر تسجيلك هـنـا

التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم 

سبحان الله (1)
بقلم : محمد عمر


الإهداءات



« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: فيديو تعلم الاسبانية باللغة العربية...الدرس #6 (آخر رد :نور الإيمان)       :: فيديو تعلم الاسبانية باللغة العربية...الدرس#5 (آخر رد :نور الإيمان)       :: فيديو تعلم الاسبانية باللغة العربية...الدرس #4 (آخر رد :نور الإيمان)       :: فيديو تعلم الاسبانية باللغة العربية...الدرس #3 (آخر رد :نور الإيمان)       :: بصيرة الحياة (آخر رد :أمير الاحساس)       :: فيديو تعلم الاسبانية باللغة العربية...الدرس #2 (آخر رد :نور الإيمان)       :: فيديو تعلم الاسبانية باللغة العربية...الدرس #1 (آخر رد :نور الإيمان)       :: تخرج من عميق القلب (آخر رد :أمير الاحساس)       :: كَفَانِيْ هُرَاْءْ.. (آخر رد :أمير الاحساس)       :: النجاح نتيجة فكرة بسيطة (آخر رد :نور الإيمان)      

شرح لبرنامج تييش/أ.بلال عودة

Treatment and Education of Autistic Related Communication Handicapped Children : TEACCH طور الدكتور " إريك شوبلر " برنامج علاج وتربية الأطفال التوحديينومشكلات التواصل المشابهة ( تيتش ) في عام

إضافة رد
قديم 11-08-23, 08:30 PM   #1
ADMINISTRATOR


الصورة الرمزية نور الإيمان
نور الإيمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 العمر : 48
 أخر زيارة : اليوم (01:29 AM)
 المشاركات : 50,976 [ + ]
 التقييم :  14
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
إذا استطعت أن تخرج من الدنيا ســـليم الصدر فافعل
فإنك إن لم تملك قلوب الآخرين
فستخرج بقلـــ ب ـــك وكـــ ف ــااااك
لوني المفضل : Cornflowerblue
افتراضي شرح لبرنامج تييش/أ.بلال عودة




Treatment and Education of Autistic Related Communication Handicapped Children : TEACCH

طور الدكتور " إريك شوبلر " برنامج علاج وتربية الأطفال التوحديينومشكلات التواصل المشابهة ( تيتش ) في عام 1972 . وقد كان أول برنامج تربوي مختصبتعليم الأشخاص التوحديين , يقوم برنامج تيتش على أسس تأخذ بعين الإعتبار صفاتالتوحد الاساسية وطرق تعليم الأشخاص التوحديين التي ثبتت فعاليتها في دراسات علميةموثقة . وتعتبر أهم ركيزة للبرنامج هي تعليم الاشخاص التوحديين من خلال نقاط قوتهموالتي تكمن في إدراكهم البصري وتعويضهم عن نقاط الضعف لديهم والتي هي فهم اللغةوالبيئة ويتم ذلك من خلال تنظيم البيئة واستخدام معينات بصرية
مثل : الصوروالكلمات المكتوبة . بالاضافة الى تعليم التلاميذ يهتم برنامج تيتش بتدريب المختصينوالاسر ممن يتعاملون مع أشخاص توحديين إذ تقام دورات تدريبية في جميع أنحاء العالم
.
الهدف الأساسي من برنامج تيتش هو تجنب الأشخاص التوحديين الدخول أو البقاء فيمصحات نفسية لمعالجة الأمراض العقلية ويتم ذلك من خلال تعليمهم مهارات لغويةإجتماعية وتحضيرهم للتعامل والتكيف والعمل في بيئة المنزل والمدرسة والمجتمع بشكلعام .

مبادىء وطرق التعليم
التعليم المنظم
تتسم البيئة التعليمية لبرامج تيتش بطابع مميز , فهي مليئة بمعيناتودلائل بصرية مثل الصور والكلمات المكتوبة والمواد بهدف تمكين الطالب من التكيف معالبيئة فالشخص الذي يعاني من التوحد قد يبدي السلوكيات التالية :
  • القلق والتوتر في بيئات إعتيادية مما يعيق تعلم التلميذ وتقدمه .
  • التعلق بالروتين .
  • صعوبات في فهم بداية ونهاية الأنشطة وتسلسل الأحداث اليومية بشكل عام .
  • صعوبات في الإنتقال من نشاط الى أخر أو من مكان لأخر .
  • صعوبات في فهم الكلام .
  • صعوبات في فهم الأماكن والمساحات في البيئة .
  • تفضيل التعلم من خلال الادراك البصري تعويضا عن اللغة الملفوظة .
فلهذا لمعالجة هذه الصعوبات التي يغلب ظهورها في بيئات تعليميةإعتيادية , طور الدكتور أريك شوبلر مفهوم التعليم المنظم (Structured teaching )للأشخاص التوحديين . بناءً على هذه الدراسة أصبح التعليم المنطم " دمغة " أو طابعاً مميزا ً لبرنامج تيتش .
هنالك خمس ركائز للتعليم المنظم :
1. تكوين روتين محدد .
2. تنظيم المساحات .
3. الجداول اليومية .
4. تنظيم العمل .
5. التعليم البصري .
1) تكوين روتين محدد :
يشمل الروتين الجوانب التالية :
1. تسلسل الأحداث خلال اليوم .
2. تسلسل الأحداث خلال الأسبوع .
3. كيفية البدء بنشاط ما .
4. خطوات النشاط .
5. الانتقال الى النشاط التالي .
6. متى سيقع النشاط .
7. مقدار المدة التي يستغرقها كل نشاط .
8. ما يتعلق بالنشاط من مواد واشخاص وكيفية عرضه .
9. الأمكنة التي ستمارس فيها النشاطات .
بما أن الشخص التوحدي يجد صعوبة في فهم تسلسل الأحداث خلال اليومبأكمله لهذا يقوم المسؤولين تعليم الأشخاص ذوي التوحد بتوضيح تسلسل الأحداث اليوميةفي المنزل أو المدرسة للتلاميذ من خلال إتباع روتين معين يشمل العناصر التي ذكرتأعلاه .
2) تنظيم المساحات :
إن بعض الأشخاص التوحديين يجدون صعوبة في فهم المساحات في البيئة ,ينبغي تنظيمها بشكل يفهمها التلميذ من خلال تحديد بداية ونهاية المسارات مثل :مساحة اللعب الحر ومساحة الانظار ومساحة الكرسي والمساحة الخاصة بالتلميذ يجبالتنويه الى أنه ليس جميع التوحديين يواجهون مثل هذه الصعوبة إلا أن هنالك دلائلتشير الى وجود مثل هذه الصعوبات . فإن لاحظ المختصون الامور التالية فقد يدل هذاعلى إحتياج التلميذ لتنظيم المساحات في البيئة :
1. يكثر تجوله دون اتجاه معين فيبدو وكأنه في حالة ضياع .
2. يكثر تعثره على الأشياء والوقوع على الأرض .
3. يعاني تأخرا ذهنيا شديدا أو أنه لا زال صغير السن.
4. يصعب عليه التنقل من مكان نشاط الى أخر فقد يتوقف في مكانه أويتجه الى المكان الغير مطلوب .
5. يستمر في غلق وفتح الأبواب بشكل متكرر .
في التعامل مع هؤلاء التلاميذ يمكن تحديد مساحات العمل من خلالتنظيم الأثاث وأرفف الكتب أو العمل والملصقات والسجاجيد . وعلى سبيل المثال :
  • يمكن وضع شريط لاصق على الأرض لتحديد مساحة أماكن الأنشطة كاللعب الحر أو الحلقة الصباحية وغير ذلك . وبالإضافة الى ذلك يمكن وضع سجادة بحجم مكان النشاط . أما في حالة عدم إستخدام نفس المساحة لأكثر من نشاط واحد , فيفضل إستخدام إشارة لتدل التلميذ على النشاط الذي سيقوم بأدائه . مثلا إذا كانت مساحة اللعب الحر ستُسخدم أيضا لنشاط الحلقة الصباحية فقد يضع المعلم سجاجيد صغيرة بحجم 50×50 سم ليجلس عليها التلميذ في حلقة الصباح ويخفيها في فترة اللعب الحر ليجعل من هذه السجاجيد إشارة تساعد التلميذ على التمييز بين نشاط الحلقة ونشاط اللعب الحر .
  • - يمكن وضع أرفف أو حواجز لتحديد باقي أماكن الأنشطة .
  • - يمكن مساعدة التلميذ على التمييز من نشاط وآخر من خلال ألوان عناصر الأثاث فمثلا : قد يتم إختيار كرسي وطاولة باللون الأزرق لإكمال الأنشطة الفردية ( التي يقوم بها التلميذ مع معلمه ) وباللون الأصفر لإكمال الأنشطة المستقلة ( التي يقوم بها التلميذ بإنفراد دون مساعدة ) وفي مثل هذه الأحوال ينبغي أن تعكس صور الجداول ألوان الأدوات المستخدمة لكل نشاط . وهكذا ستكون صور النشاط المستقل في الجدول عبارة عن كرسي وطاولة باللون الأصفر وصور النشاط الفردي في الجدول عبارة عن كرسي وطاولة باللون الأزرق .
3) الجداول اليومية :
نظرا للصعوبات التي يواجهها الأشخاص الذين يعانون التوحد في فهمالوقت وتسلسل الأحداث اليومية كان من الضروري إستخدام جداول فردية تدلهم على تسلسلالأحداث اليومية . هذه الجداول تساعدهم على تنظيم وقتهم وفهم البيئة , ومعرفةالاحداث اليومية والاسبوعية والشهرية والسنوية . وحين يعرفون تسلسل الأحداثويتمكنون من التنبؤ بما سيحدث خلال يومهم تنخفض درجة التوتر لديهم مما يساعدهم الىحد كبير على التعلم .
4) تنظيم العمل :
يصعب على الأطفال التوحديين فهم بداية ونهاية كل نشاط . ولمعالجةمثل هذه الصعوبة , ينبغي العمل بشكل يوضح للتلميذ ما يلي :
  • ما هو مطلوب ؟
  • كم هي كمية العمل ؟
  • كيف يعرف الطفل أن العمل إنتهى ؟
  • ما هو النشاط الذي سيلي ؟
هنالك عدة طرق للقيام بمثل هذا التنظيم من بينها إستخدام السلات .يكون التلميذ جالسا على الكرسي وأمامه طاولة العمل . يضع المعلم أرففا من السلاتعلى يمين التلميذ وأرففا أخرى من السلات على يساره بالقرب من طاولة العمل , على أنيكون التلميذا قادرا على رؤية هذه السلات وما في داخلها . ويضع المعلم في كل سلةعلى يمين التلميذ نشاطا ينبغي على التلميذ أن يعمل عليه . وعند الإنتهاء من النشاطيطلب المعلم من التلميذ أن يضعه في إحدى السلات التي على يساره . مثل هذا الاجراءيدل التلميذ على كمية العمل التي ينبغي إنهائها من خلال رؤية الأنشطة الموضوعة فيالسلال التي على يمينه , ويدله ذلك على وقت الإنتهاء منها ( فهو يضعها في السلالالتي على يساره وعندما ينتهي منها ) . ويمكن كذلك تنظيم هذه العملية بشكل أدق منخلال وضع بطاقات بألوان مختلفة على الطاولة التي يستعد التلميذ لأن يعمل عليها . قديتراوح عدد البطاقات من 2-5 , بعدد سلات العمل . يلي هذه البطاقات بطاقة تدلالتلميذ على ما سيقوم به بعد أن ينتهي من الأنشطة . وفي معظم الأحيان يكون المطلوبمن التلاميذ التوجه الى جداولهم . وبالتالي يضع المعلم صورة الجدول كدلالة للتلميذعلى أن عليه التوجه الى جدوله بعد الإنتهاء من النشاط . فيما يلي خطوات توضح إحدىطرق تدريب التلميذ على إتباع روتين تنظيم العمل :
1. تلصق جميع البطاقات على طاولة العمل بالفلكرو , بما في ذلكالبطاقات الملونة وصورة جدول التلميذ مثلا : نفترض ان عدد السلال عل يمين التلميذهو ثلاث سلال . قد نضع كرتا بحجم 3×5 أو أكبر باللون الأصفر في أعلى طاولة العمل ,يلي ذلك بطاقة باللون الأحمر , وتحتها أخرى باللون الأزرق ويلي ذلك بطاقة صورةالجدول .
2. نضع بطاقات مطابقة لها في سلات العمل على يمين التلميذ وبنفسالترتيب فنضع على طرف السلة الأولى وليس بداخلها كيسا بلاستيكيا فيه بطاقة صفراءوفي السلة الثانية كيسا بلاستيكيا فيه بطاقة حمراء , وفي السلة الثالثة والاخيرةكيسا بلاستيكيا فيه بطاقة زرقاء .
3. يقوم التلميذ بأخذ أول بطاقة من طاولة العمل ويضعه في الكيسالبلاستيكي الذي فيه البطاقة المطابقة للتي في السلة الأولى ( أي البطاقة الصفراءفي هذا المثال ) .
4. يقوم التلميذ بإنجاز النشاط الذي في السلة الأولى , وعندالإنتهاء منه , يضعه في السلة التي على يساره .
5. يقوم التلميذ بأخذ البطاقة الثانية من طاولة العمل ويضعها علىالبطاقة المطابقة لها ( أي في السلة الثانية من سلال العمل ) .
6. يقوم بإنجاز النشاط الذي في السلة , وعند الإنتهاء منه يضعه فيالسلة التي على يساره . ويستمر في العمل هكذا الى أن يتم الأنشطة .
7. يأخذ بطاقة الجدول ويتجه به الى جدوله .
5) التعليم البصري :
المقصود بالتعليمات البصرية إرشادات من خلال استخدام دلائل بصريةكالصور والكلمات المكتوبة . وعلى سبيل المثال , كي يتعلم التلميذ خطوات غسل اليدين , يقوم المعلم بعرض عدد من الصور , تدل كل صورة منها على خطوة من خطوات العمل .تلصق هذه الصور فوق المغسلة التي يقوم التلميذ بإستخدامها .
المراجع
1. الشامي , وفاء .2004 , سمات التوحد , مركز جدة , السعودية .
2. الشامي , وفاء . 2004 , علاج التوحد , مركز جدة , السعودية .
3. الشامي , وفاء . 2004 , خفايا التوحد , مركز جدة , السعودية .
4. عبد الله , د.عادل . 2003 , الأطفال التوحديون , القاهرة .




منقول

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك



كلمات البحث

العاب ، برامج ، سيارات ، هاكات ، استايلات





avp gfvkhl[ jddaLH>fghg u,]m



 

رد مع اقتباس
قديم 11-10-11, 08:40 PM   #2


الصورة الرمزية soft
soft غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 العمر : 51
 أخر زيارة : 16-04-29 (09:27 PM)
 المشاركات : 4,838 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: شرح لبرنامج تييش/أ.بلال عودة



<hr style="color: rgb(253, 253, 225);" size="1">
شكرا على الطرح الطيب وبارك الله لك وجزاك خيرا

<table id="ncode_imageresizer_warning_2" class="ncode_imageresizer_warning" width="400"><tbody><tr><td class="td1" width="20"></td><td class="td2">انقر على هذا الشريط لعرض الصورة كاملة.</td></tr></tbody></table><table id="ncode_imageresizer_warning_1" class="ncode_imageresizer_warning" width="400"><tbody><tr><td class="td1" width="20"></td><td class="td2">انقر على هذا الشريط لعرض الصورة كاملة.</td></tr></tbody></table>



 

رد مع اقتباس
قديم 11-10-12, 10:17 AM   #3


الصورة الرمزية حمد الفارس
حمد الفارس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 أخر زيارة : يوم أمس (09:18 PM)
 المشاركات : 28,593 [ + ]
 التقييم :  30
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: شرح لبرنامج تييش/أ.بلال عودة



سلمت الأيادي
وشكرا جزيلا على مشاركتكم والمعلومات المفيدة
وجزاكم الله خيرا
وأحسن الله اليكم
ودمتم بنعمة من الله ورضاه
مع مودتي


 

رد مع اقتباس
قديم 11-10-12, 10:37 AM   #4


الصورة الرمزية maryam
maryam غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 18
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 العمر : 23
 أخر زيارة : 13-08-09 (11:10 AM)
 المشاركات : 1,497 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: شرح لبرنامج تييش/أ.بلال عودة





 

رد مع اقتباس
قديم 12-04-20, 11:50 PM   #5


الصورة الرمزية عائد لفلسطين
عائد لفلسطين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1110
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 12-06-27 (11:01 PM)
 المشاركات : 10,932 [ + ]
 التقييم :  21
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: شرح لبرنامج تييش/أ.بلال عودة



بارك الله فيك وبعملك الطيب

اختى الفاضلة / نور الايمان

جزاك الله خيرا


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسطوانة عرفت ربى سارع بحجز نسختك رائعة غريبة في دنياي واحة الأناشيد و الصوتيات و المرئيات الإسلامية 2 14-12-18 09:31 PM
اسطوانة أحلى أيام فى العام + مفاجأة :: سارع بحجز نسختك الآن :: القابض على جمر واحة الإسلام العامة 4 14-01-22 09:25 AM
مقياس للتوحد/أ.بلال عودة نور الإيمان واحة ذوى الاحتياجات الخاصة 2 12-06-03 08:57 AM
بحث مبسط شامل بالتوحد-أ.بلال عودة نور الإيمان واحة ذوى الاحتياجات الخاصة 2 12-06-03 07:53 AM
مصطلحات بالقياس/أ.بلال عودة نور الإيمان واحة ذوى الاحتياجات الخاصة 3 12-06-02 10:14 AM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

اعلانات نصية  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 01:53 AM

أقسام المنتدى

أقسام الواحة الإسلامية @ واحة الإسلام العامة @ واحة السيرة النبوية و الأحاديث الشريفة @ واحة الأنبياء و الرسل و الصحابة و التابعين @ واحة الخطب و الدروس الإسلامية @ واحة الأناشيد و الصوتيات و المرئيات الإسلامية @ واحة الأدعية و الأذكار @ واحة القرآن الكريم @ واحة تفسير القرآن الكريم و علومه @ واحة صوتيات و مرئيات القرآن الكريم @ Islam in foreign languages @ أقسام الواحة العامة @ واحة القسم العام @ واحة إبداعات الأعضاء @ واحة الأدب المنقول @ واحة الوطن العربي الجريح @ فلسطين و الاحتلال الصهيوني @ واحة الامثال و الحكم و الأقوال المأثورة @ واحة المعلومات و التكنولوجيا الحديثة @ واحة المسابقات و الألغاز @ مكتبة واحة الإسلام @ Foreign Islamic books @ اقسام الواحة الإجتماعية و التربوية @ واحة التنمية البشرية و علم النفس @ واحة التواصل بين الاعضاء @ واحة الحوار و المناقشات الهادفة @ واحة الرجل المسلم @ واحة المرأة المسلمة @ واحة الطفل المسلم @ واحة الأسرة المسلمة @ واحة المطبخ و الديكور @ واحة التربية و التعليم @ واحة اللغة العربية و علومها @ واحة تعليم اللغات و الترجمة @ أقسام الواحة التاريخية @ واحة التاريخ و الحضارات و السفر و الآثار @ واحة شخصيات لها بصمات @ واحة المخطوطات و الطوابع و المقتنيات @ أقسام الواحة الطبية @ واحة الطب و الصحة @ واحة الطب النبوى و التداوي بالاعشاب @ صيدلية واحة الإسلام @ واحة الإعجاز العلمي فى القرآن و السنة @ واحة الكمبيوتر و النقنية و الجوال @ واحة برامج الكمبيوتر @ واحة العاب الكمبيوتر @ واحة الكمبيوتر و الانترنت @ واحة الجوال و التقنيات الحديثة @ غرائب و عجائب الصور @ واحة الصور و البطاقات و المطويات @ الاقسام الإدارية @ ارشادات وشروحات المنتدى @ المواضيع المخالفة والمكررة @ منتدى خطب الشيخ محمد عابدين علي @ الواحة الأخبارية @ أقسام الواحة الأدبية و الثقافية @ أقسام شيوخ و دعاة و قراء منتدى واحة الإسلام @ منتدى الشيخ اسامه السيوطي @ منتدى شيوخ و قراء واحة الإسلام @ واحة الفقه و الفتاوى الشرعية @ إسأل شيخنا @ اقتراحات و شكاوى الاعضاء @ منتدى الادارة والمشرفين @ واحة شهر رمضان المبارك @ واحة تطوير المواقع و المنتديات @ واحة الاعلانات التجارية المجانية @ واحة ذوى الاحتياجات الخاصة @ واحة البيت المسلم @



جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009