مرحبــاً بكـ عزيزي الزائر في واحة الإسلام
اضغط هنا للتسجيل
أنضموا إلينا في صفحة واحة الإسلام الرسمية في الفيس بوك

أنظم لمتآبعينا بتويتر ...

آو أنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...
قديم 11-08-24, 03:40 AM   #1


الصورة الرمزية نور الإيمان
نور الإيمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 العمر : 46
 أخر زيارة : 14-10-30 (08:16 PM)
 المشاركات : 36,928 [ + ]
 التقييم :  14
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
إذا استطعت أن تخرج من الدنيا ســـليم الصدر فافعل
فإنك إن لم تملك قلوب الآخرين
فستخرج بقلـــ ب ـــك وكـــ ف ــااااك
لوني المفضل : Darkkhaki
افتراضي الايكولاليا والتوحد ( اعداد : خالد بركات )



<center>
(1)الايكولاليا الفورية( Echolalia)

وتتمثل في ( الترديد السريع ) من قبل الطفل لما يسمعه خلال موقفين للمحادثة ، وكمثال موضح للايكولاليا : ( المعلم : كيف حالك ، الطفل : كيف حالك ،المعلم :قول الحمد لله ، الطفل : قول الحمد لله ) ، ويعد الترديد السريع جزء هام من مراحل اكتساب اللغة الطبيعية لدى الطفل الطبيعي ، إلى أن الإستراتيجية والغرض مختلف عن الترديد السريع للطفل التوحدى ،



سبب المشكلة :

- قد يرجع السبب الى الفشل فى فهم ما يسمعه 0

- وقد يرجع إلى عدم قدرة الطفل على فهم كلمه واحدة مما سمعه0

- وقد يعود كذلك إلى الانشغال بالتركيز فى شيء غير المطلوب منه ( تزاحم المعالجة ) المجهود العقلى الكبير فى معالجة ما سمعه م، مما يدفع بالطفل الى استخدام اللغة المتاحة لدية فى الذاكرة القصيرة فلا يجد سوى ما سمعه فيردده0



العلاج :

مهما كان السبب فعلينا التركيز على العلاج لأنه الأهم بالنسبه للطفل إتباع كافة الاستراتيجيات المستخدمة للحد أو التقليل من المشكلة فتعريف المشكلة أو الاستفاضة فى الاسباب ولكن العلاجد والتأهيل هو الأنسب له، وفيما يلي الطرق المتبعة:

- تبديل المواقف التى تظهر فيها الايكولاليا وذلك بهدف معرفة وفهم الكلمات فلا تحدث تزاحم فى معالجتها 0

- وللتقليل أيضا من تزاحم المعالجة ينبغي تقليل كم الكلمات المستخدمة ، وحال الطفل هنا حال جهاز الحاسب قيل المواصفات يصعب عليه معالجة أوامر البرامج الضخمة كالجرافيك ، فالطفل التوحدى إمكاناته فى معالجة ما يسمعه ضعيفة لذا يجب تقليل الكلمات المقدمة فبدلا من القول ( السلام عليكم يا احمد كيف حالك ) يمكننا القول ( كيفك) ، هنا إذا ردد الطفل فسيصبح التكرار وظيفي وحاله حال الطفل الطبيعي في ترديده لما يسمعه فى مراحله الأولى لاكتساب اللغة 0

- تغيير اجزاء من العبارة المكررة بهدف إعطاء معنى للكلمة وكمثال لتوضيح ذلك ( بدك عصير ، بدك تلعب ، بدك تفاحه) هنا سيكرر الطفل الجمل ولكن كلمة ( بدك ) ستبدأ فى اكتساب معنى لديه ؟

- ومن أشهر الطرق المستخدم ( السرعة الكلامية التكرارية ) وتقوم على استخدام كدواء بمعنى إعطاء السؤال فالجواب فالسؤال مع زيادة السرعة والتكرار للمحادثة حتى ينتبه الطفل لما عليه قوله ، وكمثال (المعلم : كيف حالك ، الطالب :كيف حالك ، المعلم: الحمد لله ، الطفل :الجمد لله 00000والاستمرار مع السرعة حتى نصل الى00000 المعلم : كيف حالك ، الطالب :الحمد لله )


اعداد
خالد بركات
اخصائى نطق وتخاطب
الامارات - ابو ظبى

منقول
</center>

المصدر: واحة الإسلام - من قسم: التوحد



 

رد مع اقتباس
قديم 11-10-11, 08:35 PM   #2


الصورة الرمزية soft
soft غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 العمر : 49
 أخر زيارة : 14-10-19 (03:03 AM)
 المشاركات : 4,663 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الايكولاليا والتوحد ( اعداد : خالد بركات )



<hr style="color: rgb(253, 253, 225);" size="1">
شكرا على الطرح الطيب وبارك الله لك وجزاك خيرا

<table id="ncode_imageresizer_warning_2" class="ncode_imageresizer_warning" width="400"><tbody><tr><td class="td1" width="20"></td><td class="td2">انقر على هذا الشريط لعرض الصورة كاملة.</td></tr></tbody></table><table id="ncode_imageresizer_warning_1" class="ncode_imageresizer_warning" width="400"><tbody><tr><td class="td1" width="20"></td><td class="td2">انقر على هذا الشريط لعرض الصورة كاملة.</td></tr></tbody></table>



 

رد مع اقتباس
قديم 12-06-03, 09:21 AM   #3


الصورة الرمزية حمد الفارس
حمد الفارس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 أخر زيارة : 14-10-30 (07:50 PM)
 المشاركات : 26,726 [ + ]
 التقييم :  30
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الايكولاليا والتوحد ( اعداد : خالد بركات )



سلمت أياديكم
وشكرا جزيلا على تواجدكم ومشاركاتكم القيمة والهادفة
وجزاكم الله خيرا
وأحسن الله اليكم
مع ودي


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقام الرضا للشيخ عبد الله بركات غريبة في دنياي الأناشيد و الصوتيات و المرئيات الإسلامية 2 14-02-22 10:20 PM
طريقة اعداد الفلافل حمد الفارس المطبخ و الديكور 1 13-10-21 07:54 AM
أين أهل المعاصي من بركات الطاعة faridgacem65 المنتدى الإسلامي العام 2 13-04-08 06:15 PM
وصفة اعداد ارز عسيري حمد الفارس المطبخ و الديكور 10 12-10-18 10:44 AM
الوراثة والتوحد نور الإيمان التوحد 2 12-06-03 09:14 AM


اعلانات نصية  

أقسام المنتدى

القسم الإسلامي @ المنتدى الإسلامي العام @ مواسم الخيرات @ السيرة النبوية @ قصص الأنبياء و الرسل و الصحابة و التابعين @ الخطب و الدروس الإسلامية @ الأناشيد و الصوتيات و المرئيات الإسلامية @ فنون و معالم الحضارة الإسلامية @ ركن الأدعية @ قسم القرآن الكريم @ تفسير القرآن الكريم @ في رحاب آية @ المكتبة الصوتية للقرآن الكريم @ تحفيظ القرآن و علوم التجويد @ قسم الحديث @ الأحاديث النبوية @ الأحاديث القدسية @ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة @ قسم فقه العبادات و المعاملات @ فقه الصلاة @ فقه الزكاة @ فقه الصيام @ فقه الحج @ فقه المعاملات @ Islamic Forum @ General Forum @ Quran and Hadith @ Al_seerah @ feqh& Aqeeda @ Islamic multimedia @ القسم العام @ المنتدى العام @ قلم الأعضاء @ الأدب المنقول @ الأفلام الوثائقية - مشاهدة مباشرة @ فلسطين القلب الجريح @ إعرف عدوك الصهيوني @ الامثال و الحكم و الأقوال المأثورة @ بنك المعلومات و التكنولوجيا الحديثة @ المسابقات و الألغاز @ مكتبة واحة الإسلام @ المكتبة الإسلامية @ المكتبة الثقافية و الأدبية و اللغات @ مكتبة العلوم و التكنولوجيا @ مكتبة التاريخ و القانون و السياسة و الاقتصاد @ مكتبة المجتمع و التنمية البشرية @ Foreign books @ Islamic Books @ القسم الإجتماعي @ التنمية البشرية و تقويم السلوك @ جسر التواصل @ الأيتام و المسنين @ فضفضة و قضايا للمناقشة @ البيت المسلم @ الرجل المسلم @ المرأة المسلمة @ الطفل المسلم @ مكتبة الطفل المرئية @ البيت الإسلامي @ المطبخ و الديكور @ قسم التربية و التعليم @ التربية و التعليم @ اللغة العربية و علومها @ اللغات و الترجمة @ المرحلة الإبتدائية @ المرحلة الإعدادية @ المرحلة الثانوية @ التعليم الأزهري @ التعليم الفني @ قسم ذوى الإحتياجات الخاصة @ الإعاقة البدنية @ الإعاقة الذهنية @ الإعاقة السمعية و الكلامية @ الإعاقة البصرية @ التوحد @ صعوبات التعلم و التربية الخاصة @ مقالات و إعاقات متنوعة @ قسم التاريخ @ التاريخ و الحضارات @ شخصيات لها تاريخ @ المخطوطات و الأوسمة و المقتنيات التراثية @ الطوابع و العملات العربية و الاوروبية @ السياحة و السفر و الأثار @ الأقسام الطبية @ الوقاية و العلاج @ الطب النفسي @ الطب النبوى و التداوي بالطبيعة @ صيدلية واحة الإسلام @ الموسوعة العلمية الشاملة و الإعجاز العلمي @ خلق الإنسان و الإعجاز الآلهي @ موسوعة علم الأرض @ موسوعة علم الحيوان @ موسوعة علم البحار و الأسماك @ موسوعة علم الفلك @ موسوعة علم النبات @ تكنولوجيا المعلومات @ برامج الكمبيوتر @ العاب الكمبيوتر @ تعليم و صيانة الكمبيوتر @ الجوال الإسلامي @ مكتبة الصور @ غرائب و عجائب الصور @ خلفيات وصور للمنتديات @ صور متنوعة @ الاقسام الإدارية @ إعلانات و إرشادات إدارية @ المواضيع المخالفة والمكررة @ منتدى خطب الشيخ محمد عابدين علي @ علوم و معاني القرآن الكريم @ نافذة على العالم @ أحداث العالم الإسلامي @ مكتبة الطب و الصيدلة @ لم أسلم هؤلاء؟ @ الشريعة و القانون @ الأقسام الأدبية و الثقافية @ أخبار التعليم @ أقسام شيوخ و دعاة و قراء منتدى واحة الإسلام @ منتدى الشيخ اسامه السيوطي @ منتدى شيوخ و قراء واحة الإسلام @ علوم الفقه @ فقه العبادات @ فتاوى و أحكام @ إسأل شيخنا @ قسم الفلاشات الإسلامية @ التواصل مع الإدارة @ حملات واحة الإسلام @ منتدى الادارة والمشرفين @ رمضان شهر الخير @ قضايا معاصرة و حلول @ تطوير المواقع و المنتديات @ العقيدة الاسلامية @ الشباب المسلم @ خاص بالإدارة فقط @ إستشارات واحة الإسلام @ إستشارات إيمانية و دعوية @ إستشارات طبية و نفسية @ إستشارات تربوية و تعليمية و ثقافية @ إستشارات إجتماعية و أسرية @



vEhdaa 1.1 by NLP ©2009